رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية ترفع قدرات أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في جنوب شرق آسيا

تواصل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، المعروفة باسم مصدر الإماراتية، تنفيذ خطتها الإستراتيجية بالتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة عالميًا، من أجل رفع قدراتها إلى 100 غيغاواط بحلول 2030.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اتفاقية مع شركة "بي إل إن نوسانتارا باور" لتطوير المرحلة الثانية من مشروع محطة "شيراتا" للطاقة الشمسية العائمة في إندونيسيا، بقدرة تصل إلى 500 ميغاواط.

يشكّل المشروع الجديد لشركة مصدر الإماراتية، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، توسعة رئيسة لأكبر محطة طاقة شمسية عائمة في جنوب شرق آسيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مراسم توقيع الاتفاقية

شهد مراسم توقيع اتفاقية رفع قدرات أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في إندونيسيا، وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، ووزير الدفاع الإندونيسي فرابوو سوبيانتو، والوزير المنسّق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا الجنرال لوهوت بنسار باندجيتان، وسفير الإمارات لدى إندونيسيا ورابطة الآسيان عبدالله سالم عبيد سالم الظاهري، وذلك خلال منتدى الأعمال الإماراتي الإندونيسي الذي استضافته سفارة دولة الإمارات في إندونيسيا.

وتأتي الاتفاقية –وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- في إطار تعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة بين البلدين الصديقين.

ويقع مشروع محطة "شيراتا" للطاقة الشمسية العائمة على سطح مياه سد "شيراتا" الواقع في مقاطعة جاوة الغربية في إندونيسيا.

طُوِّرَت المرحلة الأولى من المشروع المبتكر بقدرة 145 ميغاواط، ومن المتوقع تشغيلها في وقت لاحق من هذا العام، وبحسب القوانين الأخيرة الصادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في إندونيسيا، والتي تسمح بتغطية ما يصل إلى 20% من المياه لاستعمالات الطاقة المتجددة، سيكون بالإمكان توسعة قدرة محطة "شيراتا" إلى 500 ميغاواط أخرى، بالإضافة إلى 145 ميغاواط يُتوقع تشغيلها هذا العام.

مصدر الإماراتية

وقال سهيل المزروعي: "إن الإمارات وإندونيسيا تمتلكان رؤية مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة، وتدركان أن مصادر الطاقة المتجددة تقع في قلب هذه الرؤية".

وأضاف: "إن مثل هذه الشراكات تدعم مستهدفاتنا في قمة المناخ كوب 28 "COP28"، من حيث تعزيز التحول في قطاع الطاقة بهدف رفع القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة 3 أضعاف بحلول 2030".

من جانبه، قال عبدالله سالم الظاهري: "يسرّنا أن نشهد خلال استضافتنا لمنتدى الأعمال الإماراتي الإندونيسي توقيع هذه الاتفاقية التي تعكس أهمية تضافر الجهود في مجال العمل المناخي وضرورة العمل المشترك على دفع عجلة الابتكار في المجالات الاقتصادية والبيئية على حدّ سواء، لدعم عملية التحول العالمي في قطاع الطاقة".

أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في جنوب شرق آسيا

تعدّ إندونيسيا سوقًا إستراتيجية رئيسة لشركة مصدر الإماراتية في جنوب شرق آسيا، إذ قامت الشركة الإماراتية بتطوير محطة "شيراتا" للطاقة الشمسية العائمة بقدرة 145 ميغاواط، والتي تعدّ أكبر محطة من نوعها في المنطقة، بالتعاون مع شركة مرافق الكهرباء "بي تي بي جاوا بالي"، المعروفة الآن باسم "بي إل إن نوسانتارا باور".

وفي فبراير/شباط 2023، أعلنت مصدر دخولها قطاع الطاقة الحرارية الأرضية من خلال استثمار إستراتيجي في شركة "برتامينا جيوثرمال إنرجي"، وافتتحت أيضًا مكتبًا لها في العاصمة الإندونيسية جاكرتا عام 2021، لتعزيز أواصر التعاون مع أبرز الشركات العاملة في المنطقة.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، محمد جميل الرمحي: "نسعى مع شركائنا في إندونيسيا إلى تعزيز آفاق الابتكار في مشروع "شيراتا" للطاقة الشمسية العائمة، والذي يعدّ الأكبر من نوعه في المنطقة بقدرة 145 ميغاواط، ومن المقرر أن يتوسع المشروع بإضافة 500 ميغاواط خلال المرحلة الثانية.

وأضاف: "تتطلع مصدر من خلال شراكتها المثمرة مع "بي إل إن" لزيادة قدرة الطاقة المتجددة في الأسواق الإستراتيجية الرئيسة في منطقة جنوب شرق آسيا، والمساهمة الفاعلة بدعم أهداف إندونيسيا الطموحة في مجال الحياد الكربوني، لا سيما قبيل استضافة الإمارات لقمة المناخ كوب 28".

تحول الطاقة في إندونيسيا

تهدف إندونيسيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة لديها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، إذ تعهدت بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 29% بحلول عام 2030، أو خفضها بنسبة 41%، مع الحصول على دعم دولي.

وقبل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 المقرر استضافته في الإمارات نهاية العام، تُظهر الاتفاقية لتوسيع مشروع "شيراتا" التزام الإمارات بالمساهمة في دعم العديد من الدول حول العالم بخططها للتخلص من الانبعاثات الكربونية وبناء مستقبل أكثر استدامة.

وتعدّ إندونيسيا أكبر دولة مستهلكة للطاقة ضمن رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، فإن توسيع نطاق الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة قد يسهم في توفير كلف إجمالية على الحكومة الإندونيسية تصل قيمتها إلى 51.7 مليار دولار سنويًا، مع الأخذ بالحسبان التكلفة المرتبطة بالتأثيرات السلبية الناتجة عن تلوث الهواء والتغير المناخي.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي إل إن نوسانتارا باور"، رولي فيرمانسياه: "يسعدنا توسيع شراكتنا الناجحة مع مصدر وتنمية محفظتنا للطاقة المتجددة في إندونيسيا".

وأضاف: "تعدّ محطة شيراتا للطاقة الشمسية العائمة من المحطات الرائدة على مستوى المنطقة من حيث الحجم والتقنيات المبتكرة المستعمَلة.. ومن خلال المرحلة التالية من تطوير المشروع، سترسّخ "شيراتا" مكانتها الرائدة بصفتها أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في جنوب شرق آسيا، والتي ستُشَغَّل خلال العام الجاري".

تأسست شركة "مصدر" في عام 2006، وتنتشر مشروعاتها في أكثر من 40 دولة، وتستثمر -أو تلتزم بالاستثمار- في محفظة مشروعات طاقة متجددة عالمية تتجاوز قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواط، وتفوق قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار، وتتطلع إلى تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق