رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلكهرباءنفط

وزيران جديدان للنفط والكهرباء في اليمن

من المتوقع أن يدخل قطاع النفط والكهرباء في اليمن مرحلة جديدة، بعد قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، إجراء تعديل وزاري شمل 4 حقائب.

ويأتي التعديل الوزاري -الذي شمل حقائب الدفاع، والنفط، والكهرباء، والأشغال العامة- في وقت يواجه فيه قطاع الطاقة اليمني العديد من التحديات من أبرزها ارتفاع أسعار الوقود وعدم توافره، فضلًا عن أزمات محطات الكهرباء والانقطاعات المستمرة للتيار في العديد من المدن.

مَن هو وزير الكهرباء اليمني؟

تضمّن قرار مجلس الرئاسة تعيين المهندس مانع بن يمين وزيرًا للكهرباء والطاقة، في أول تعديل وزاري لحكومة معين عبدالملك، التي شُكلت مناصفة بين الشمال والجنوب في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وشغل وزير الكهرباء في اليمن الجديد، مانع بن يمين، منصب وزير الأشغال العامة والطرق، وهو من مواليد عام 1984 بمحافظة حضرموت.

الكهرباء في اليمن
وزير الكهرباء اليمني، مانع بن يمين

وحصل مانع على شهادة البكالوريوس هندسة كيمائية، من جامعة حضرموت، ويحضر حاليًا لمناقشة بحث تخرجه لنيل درجة الماجستير في إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية في جامعة عدن.

وشغل مانع بن يمين عدة مناصب، إذ عُين منذ أواخر 2018 رئيسًا للوحدة الفنية والمالية للرقابة على وقود الكهرباء بالمناطق المحررة وإدارة منحة الوقود المقدمة من المملكة العربية السعودية.

كما شغل وزير الكهرباء الجديد منصب مدير عام مؤسسة كهرباء ساحل حضرموت، وعمل مستشارًا لمحافظ حضرموت لشؤون الكهرباء والطاقة.

ويملك مانع بن يمين صفات قيادية تؤهله لقيادة أي موقع يسلم له، إذ إنه أسهم في وضع الخطط الإستراتيجية لكهرباء محافظة حضرموت ضمن فريق فني معد لذلك.

من هو وزير النفط اليمني؟

شمل قرار مجلس الرئاسة تعيين نائب وزير النفط، سعيد سليمان الشماسي، في منصب وزير النفط والمعادن، خلفًا لـ"عبدالسلام عبدالله باعبود".

وحصل الشماسي، المولود عام 1963 بحضرموت، على دكتوراه محاسبة نفط، من جامعة دمشق في سوريا عام 2005، وسبقها ماجستير محاسبة من الأردن عام 2000، وبكالوريوس محاسبة من جامعة عدن عام 1988.

وشغل سعيد سليمان الشماسي منصب نائب وزير النفط والمعادن منذ عام 2017، والقائم بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة مصافي عدن خلال المدة من مارس/آذار إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

الكهرباء في اليمن
وزير النفط اليمني، سعيد سليمان الشماسي

كما عمل في منصب وكيل مساعد للشؤون المالية والإدارية في وزارة النفط خلال المدة من 2012 إلى 2017، وسبقه العمل خلال المدة من 2006 إلى 2012 في منصب مدير عام الحسابات النفطية.

كما شغل منصب مدير عام شركة النفط فرع حضرموت خلال المدة من 2005 إلى 2006، ومدير عام مكتب وزير النفط والمعادن منذ عام 2003 حتى 2005، ومدير مالي مكتب وزارة النفط والمعادن خلال المدة من 1994 إلى 1997.

وشارك الشماسي في العديد من الورشات، من أبرزها المشاركة في ورشات عمل حول المفاوضات واتفاقيات النفط والغاز، وعدد من المؤتمرات الخاصة بالنفط والغاز والثروات المعدنية العربية والعالمية، كما أنه عضو لجنة قضايا الدولة لقطاع النفط والمعادن أمام هيئة التحكيم الدولية، وعضو اللجنة الفنية لتسويق النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق