أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

التنقيب عن النفط والغاز في النرويج ينتعش بـ47 ترخيصًا جديدًا

منها 12 ترخيصًا لشركة فار إنرجي

دينا قدري

تتواصل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في النرويج، من خلال صفقات ضخمة أعلنتها الدولة بمنح شركات التنقيب 47 ترخيصًا جديدًا مؤخرًا، في إطار اهتمامها بهذا القطاع الحيوي.

وحصلت شركة فار إنرجي -التابعة لشركة إيني الإيطالية- على 12 ترخيصًا جديدًا للتنقيب في النرويج، ستُشغّل 5 تراخيص منها، بما يعزز مكانتها بوصفها شركة طاقة مستقلة كبرى في البلاد.

وتوزّعت التراخيص -التي جاءت في إطار عطاءات المناطق المحددة مسبقًا لعام 2022- على 3 مقاطعات رئيسة للنفط والغاز في الجرف القاري النرويجي، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة اليوم الخميس (12 يناير/كانون الثاني).

وكانت فار إنرجي قد أعلنت اكتشاف كميات هائلة من الغاز الطبيعي، فيما وصفته بأنه "أكبر اكتشاف لهذا العام" في منطقة غوليات في بحر بارنتس قبالة سواحل النرويج.

إذ أوضحت أن التقديرات الأولية تُرجّح وجود احتياطيات تتراوح بين 57 مليونًا و132 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تراخيص فار إنرجي

حصلت شركة فار إنرجي على 4 تراخيص في بحر الشمال، و6 أخرى في البحر النرويجي، واثنان في بحر بارنتس.

وتركز تراخيص الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في النرويج على محاور فار إنرجي الرئيسة، ولكنها تتضمن أيضًا تراخيص عالية التأثير في محاور جديدة محتملة.

ويؤكد ذلك إستراتيجية فار إنرجي والتزامها باستكشاف الجرف القاري النرويجي، الذي يُعد جزءًا أساسيًا من نمو الأعمال المستقبلية للشركة، بحسب ما جاء في البيان.

وتمتلك فار إنرجي 148 ترخيصًا و36 حقلًا أنتجت 246 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في عام 2021.

التنقيب عن النفط والغاز في النرويج
منصة حفر تابعة لـ"فار إنرجي" - الصورة من موقع الشركة

مورد مهم لأوروبا

في هذا السياق، أعلن وزير النفط والطاقة النرويجي تيرجي أسلاند -يوم الثلاثاء (10 يناير/كانون الثاني)- منح 47 ترخيصًا جديدًا للتنقيب البحري عن النفط والغاز لـ25 شركة في أحدث جولة للمناطق الناضجة.

وأضاف أسلاند -في مؤتمر صناعي بجنوب النرويج-: "جولة اليوم هي إسهام مهم لضمان أن تظل النرويج موردًا آمنًا ويمكن التنبؤ به للنفط والغاز إلى أوروبا".

وشدد على أن الحكومة ما تزال ملتزمة بالحفاظ على النشاط الصناعي على الجرف القاري النرويجي، وفق ما أوردته منصة "أوفشور إنجينير" (Offshore Engineer).

وكانت مديرية النفط النرويجية قد توقعت ارتفاع إنتاج النفط في البلاد بنسبة 6.9% في العام الجاري (2023)، في حين من المتوقع أن تظل أحجام الغاز دون تغيير بالقرب من مستويات قياسية عند 122 مليار متر مكعب.

تراخيص التنقيب عن النفط والغاز في النرويج

جولة عطاءات المناطق المحددة مسبقًا في النرويج هي تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في المناطق الناضجة.

وسيكون لكل من تصاريح الحفر الـ47 (29 في بحر الشمال و16 في البحر النرويجي واثنان في بحر بارنتس) العديد من المالكين.

إلى جانب حصول فار إنرجي على 12 ترخيصًا، كانت شركة إكوينور هي أكبر متلقٍ منفرد بحصص في 26 من التراخيص، وستكون المشغل في 18 ترخيصًا منها.

كما فازت شركة النفط النرويجية أكر بي بي بحصص في 17 ترخيصًا، ستُشغّل 9 منها.

ومن بين اللاعبين الدوليين الآخرين، فازت شركة ويتنرشال ديا الألمانية بحصص في 11 ترخيصًا، وستكون مشغلًا لـ3 تراخيص منها.

تعطُّل إنتاج حقل سفيردروب

في سياق آخر، تعرّض حقل نفط يوهان سفيردروب -أكبر منتج في بحر الشمال- لانقطاع جزئي في الإنتاج يوم الأربعاء (11 يناير/كانون الثاني)، بعد انقطاع الكهرباء، وفق ما أعلنه متحدث باسم شركة إكوينور النرويجية.

وقالت الشركة إن انقطاع التيار أثّر في المرحلة الثانية من سفيردروب، التي لديها القدرة على ضخ نحو 185 ألف برميل من النفط يوميًا، على الرغم من أنه لم يتضح على الفور حجم خفض الإنتاج، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وشدد المتحدث باسم الشركة على استمرار الحقل في الإنتاج من منشآته الأساسية، التي تبلغ سعتها 535 ألف برميل يوميًا.

وأضاف: "لدينا بعض المشكلات الفنية الثانوية مع أحد مزودي الطاقة الاثنين من الشاطئ إلى منشآت يوهان سفيردروب.. لا يؤثر هذا في إنتاج المرحلة الأولى، والذي ينتج بصفة طبيعية، ولكن إنتاج المرحلة الثانية معطل حاليًا"، وفق ما أوردته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

يحصل حقل سفيردروب -الذي يمكن أن ينتج في الإجمالي نحو 720 ألف برميل يوميًا من النفط- على الكهرباء عبر الخطوط من الأرض.

وتخضع مرافق المرحلة الثانية -التي دخلت حيز التشغيل في 15 ديسمبر/كانون الأول ومن المتوقع أن ترفع القدرة الإجمالية إلى 720 ألف برميل يوميًا- لأعمال الاختبار والتشغيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق