غازأخبار الغازرئيسية

العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأميركي تتراجع لأدنى مستوياتها في 10 أشهر

بسبب توقعات الطقس الأكثر دفئًا

حياة حسين

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأميركي إلى أدنى مستوى في 10 أشهر، يوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022؛ نتيجة لتوقعات ارتفاع درجة الحرارة، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وتعاني الولايات المتحدة بردًا قارسًا منذ نحو أسبوعين، وتسببت العاصفة الشتوية في تجمد أنابيب الغاز الطبيعي وبعض الآبار، إضافة إلى عدد من الحوادث التي تسبّبت في مقتل عشرات الأشخاص، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إلا أن توقعات هيئات الأرصاد الجوية تشير إلى ارتفاع درجة الحرارة، خلال الأيام المقبلة، وبحسب صحيفة "الغارديان"، قبل أيام؛ فإنها ستزيد بنحو 5 درجات مئوية في بعض المناطق؛ ما يجعل الطقس أكثر دفئًا.

الأقل منذ مارس

العقود الآجلة للغاز الطبيعي
جانب من الطقس القارس الذي ضرب أميركا المدة الماضية - الصورة من سي إن إن

هبطت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأميركي، أمس الجمعة؛ إلى أقل مستوى لها منذ أول شهر مارس/آذار 2022.

وخسرت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأميركي نحو 3.8%، أو ما يعادل 0.17 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مسجلة 4.390 دولارًا، الساعة 10:39 صباحًا بالتوقيت المحلي (3:39 مساء بتوقيت غرينتش) خلال تعاملات الجمعة.

ويرجع انخفاض أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأميركي إلى زيادة الإنتاج بالولايات المتحدة إلى مستويات قياسية، إضافة إلى اتجاه الطقس الجليدي ليصبح أكثر دفئًا -وفق توقعات الأرصاد الجوية- ما يخفّض الطلب.

وأنتجت الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا من الغاز الطبيعي خلال عام 2022، ومن المتوقع أن يسجّل ارتفاعًا بنسبة 10% مع نهايته، كما زاد الإنتاج في حوض هاينزفيل ولويزيانا وتكساس وحوض برميان بأكثر من 20% سنويًا على مدى السنوات الـ5 الماضية.

وأشارت توقعات إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي الأميركي سينمو ليسجل 100.4 مليار قدم مكعّبة يوميًا، العام المقبل (2023)، بنسبة زيادة 2% عن مستوى 2022، حسب بيانات الطاقة الأميركية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

المزيد من الهبوط

قال مدير مستشاري شركة "سي.إتش غرنساي آند كو" في مدينة أوكلاهوما، زهن زهو: "أتوقع مع اتجاه الطقس في أميركا ليصبح أكثر دفئًا، أن تشهد أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي مزيد من الهبوط خلال الأسابيع المقبلة، لتسجل أدنى مستوى خلال 5 سنوات".

وأضاف: "هذا السيناريو سيتحقق ما لم تحدث موجات طقس من البرد القارس"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق بيانات (رفينتيف)؛ فإنه من المتوقع أن تصل الحرارة إلى 345 فهرنهايت، خلال الأسبوعين المقبلين، مقابل 440 درجة فهرنهايت للمستوى العادي لهذا الوقت من العام.

بينما يزيد الطلب على وقود التدفئة عندما تكون الحرارة تحت 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية).

محطة فريبورت

تترقب الأسواق إعادة تشغيل محطة فريبورت لتصدير الغاز المسال في ولاية تكساس الأميركية؛ حيث إنه من المتوقع إعادة تشغيلها في النصف الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2023، بعد إجازة نظامها التشغيلي.

وأعلنت الشركة المالكة للمحطة، قبل 4 أيام، التأجيل الرابع لتشغيل المحطة، رغم الانتهاء من معظم أعمال الإصلاح والصيانة، عقب انفجار تعرضت له في شهر يونيو/حزيران 2022، حسبما ذكر موقع "مارتايم-إكزيكيوتيف".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق