تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةرئيسية

تطوير أول محرك هجين يعمل بالغاز المسال والهيدروجين في كوريا الجنوبية

المحرك الهجين صديق للبيئة ويقلل من الانبعاثات الضارة

مي مجدي

كشفت شركة هيونداي هيفي إندستريز (إحدى كبريات شركات صناعة السفن في العالم) النقاب عن أول محرك هجين يعمل بالغاز المسال والهيدروجين في كوريا الجنوبية.

وقالت الشركة، إنها اختبرت بنجاح محرك هجين يمزج بين الغاز المسال والهيدروجين بقدرة 1.5 ميغاواط، بالشراكة مع شركة "كوريا شيب بيلدينغ آند أوفشور إنجينيرنغ"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع إل إن جي برايم (LNG Prime).

ويُعد تطوير أول محرك هجين يعمل بالغاز المسال والهيدروجين في كوريا الجنوبية جزءًا من تركيز صناعة السفن في البلاد على تطوير الجيل القادم من سفن الشحن والتطبيقات عالية القيمة، وفي محاولة لمواجهة تحديات الشحن الصديقة للبيئة.

تفاصيل عن المحرك الفريد

طوّرت شركة هيونداي هيفي إندستريز أول محرك هجين يعمل بالغاز المسال والهيدروجين في كوريا الجنوبية باستعمال تقنيتها الخاصة.

من داخل مصنع شركة هيونداي هيفي إندستريز
من داخل مصنع شركة هيونداي هيفي إندستريز - الصورة من موقع أوفشور إنرجي

ووصفت الشركة الإنجاز بأنه بمثابة الخطوة الأولى نحو تطوير محرك يعمل بوقود الهيدروجين بالكامل.

وقالت الشركة إنه من خلال استعمال أنواع معينة من وقود الديزل وأنواع الوقود الممزوجة بالغاز المسال والهيدروجين، يمكن تقليل الانبعاثات الضارة من محركات الغاز المسال والهيدروجين بدرجة كبيرة.

وأضافت أن المحرك الهجين صديق للبيئة ويقلل من الانبعاثات الضارة، مثل أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون والغبار الناعم، إلى جانب الحد من تسرب غاز الميثان.

وأوضحت الشركة أن نسبة خلط الهيدروجين بلغت 25%، وهو ما يمكن أن يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30%، مقارنة بمحرك الديزل.

وفي أثناء اختبار أداء المحرك، أكدت الشركة أنه استوفى معايير المنظمة البحرية الدولية من المستوى الثالث بشأن أكاسيد النيتروجين، وكان فعالًا في تقليل تسربات ثاني أكسيد الكربون والميثان.

وتعتقد شركة هيونداي هيفي إندستريز أن تطبيق محرك هجين من الغاز المسال والهيدروجين سيُسهم في تحقيق أقصى استفادة من عمليات تشغيل السفن.

وتتوقع خفض كميات الهيدروجين المفقودة في أثناء الرحلة عن طريق إعادة تدوير الغاز المتبخر الناتج عن عملية النقل كونه وقودًا.

خطط هيونداي

تخطط شركة هيونداي هيفي إندستريز لمواصلة البحث وتطوير المحركات الهجينة العاملة بالغاز المسال والهيدروجين في المستقبل.

محرك من شركة هيونداي هيفي إندستريز
محرك من شركة هيونداي هيفي إندستريز - الصورة من موقع الشركة

ويتمثّل هدفها الطموح في إنهاء تطوير محرك هجين يعتمد على الهيدروجين بنسبة عالية بحلول عام 2023، وتطوير محرك يعمل بالهيدروجين بالكامل في عام 2025.

وأشارت الشركة إلى ضرورة تحقيق الحياد الكربوني في صناعة السفن والصناعات البحرية الأخرى، لذا تعكف على تصميم هذا النوع من المحركات وتطويره.

وأضافت أن تطبيقات المحركات الهجينة العاملة بالغاز المسال والهيدروجين لا تقتصر على السفن، إذ يمكن استخدامه بصفته محركًا ثابتًا في محطات توليد الكهرباء أو محركًا لمجموعة المولدات البحرية أو محرك دفع للسفن.

كما أنه يتمتع بأداء جيد في متابعة الحمل الذي يضبط ناتج توليد الكهرباء وفقًا للتغييرات في الحمل الكهربائي.

ويرجع ذلك إلى أن المحرك يتمتع بعمر أطول من خلايا وقود الهيدروجين المستخدمة لتوليد الكهرباء على الأرض.

وتطور شركة هيونداي هيفي إندستريز محركات صديقة للبيئة من خلال استخدام الغاز الطبيعي المسال والميثانول والأمونيا وقودًا.

وافتتحت -مؤخرًا- مصنعًا جديدًا لإنتاج محركات وقود مزودجة تحسبًا لزيادة الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق