رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 19 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 19 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول، مع تراجع العملة الأميركية.

أدى تراجع الدولار إلى خفض تكلفة السبائك للمشترين الذين يحملون عملات أخرى، رغم ضعف التداول بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة في عيد الميلاد.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- نحو 1.1%، ما يعادل 18.90 دولارًا، ليسجل 1823.1 للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 9 دولارات مع تراجع العملة الأميركية، لتسجل مكاسب أسبوعية، بنحو 0.2%، ما يعادل 4 دولارات.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1%، ليسجّل 1816.24 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.7%، مسجلًا 24.32 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1%، ليصل إلى 1027.14 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 4.1%، إلى 18.62 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 104.123 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال الخبير الاستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ، إن تراجع الدولار دفع إلى تحسّن معنويات المخاطرة وسط تخفيف قواعد الحجر الصحي في الصين، والتي تساعد أسعار الذهب حاليًا.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية بأحد المحالّ في تركيا- أرشيفية

قالت لجنة الصحة الوطنية، إن الصين، أكبر مستهلك للذهب، ستتوقف عن مطالبة المسافرين الوافدين بدخول الحجر الصحي بدءًا من 8 يناير/كانون الثاني، في خطوة كبيرة نحو تخفيف القيود على حدودها، التي أُغلِقَت إلى حد كبير منذ عام 2020.

ارتفعت أسعار الذهب بما يقرب من 200 دولار منذ انخفاضه إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين، أواخر سبتمبر/أيلول، إذ أدت التوقعات بشأن تباطؤ رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى إضعاف جاذبية الدولار.

أسعار الفائدة

خفض الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول، بعد 4 زيادات متتالية قدرها 75 نقطة أساس لكل منهما.

ومع ذلك، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن المصرف المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة أكثر في العام المقبل.

كانت أسعار الذهب متراجعة في غالبية عام 2022، وسط تشديد شديد للسياسات النقدية، وارتفاع العائدات الحقيقية وقوة الدولار، لكن المد قد تحوّل مع تحول الاحتياطي الفيدرالي إلى وضع معايرة السياسة.

قال كريستوفر وونغ: "الانتعاش المستدام في أسعار الذهب ممكن إذا كان الاحتياطي الفيدرالي محوريًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تُقلل المعدلات المرتفعة من جاذبية الذهب المضادة للتضخم، وتزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل؛ لأنه لا يدفع أيّ فائدة.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي الأميركي ارتفع قليلًا في نوفمبر/تشرين الثاني، في حين تباطأ التضخم أكثر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق