رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع تراجع العملة الأميركية، لتسجل مكاسب أسبوعية.

وجاء صعود أسعار المعدن الأصفر بعد صدور بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة قد تحدد موقف رفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- نحو 0.5%، ما يعادل 8.90 دولارًا، ليسجل 1804.20 للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 30 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجلت أسعار الذهب مكاسب بنحو 0.2%، ما يعادل 4 دولارات.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1795.83 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.1%، مسجلًا 23.88 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 4.1%، ليصل إلى 1023.16 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.8%، إلى 1749.91 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.04%، ليصل إلى 104.391 نقطة.

بيانات الإنفاق في أميركا

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% خلال نوفمبر/تشرين الثاني، على أساس شهري، كما زاد بنحو 5.5% على أساس سنوي، مقارنة مع 6.1% في الشهر السابق.

كما أوضحت بيانات أخرى، تراجع طلبات السلع المعمرة في أميركا بنسبة 2.1% خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بعدما انخفضت 0.6% الشهر السابق له.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

وقبل صدور البيانات، قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان: ستحصل أسعار الذهب على دفعة إذا أشارت البيانات إلى أن التضخم قد كبح بعض الشيء؛ ما قد يرفع توقعات تباطؤ الاحتياطي الفيدرالي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة".

وجاء تراجع أسعار الذهب بأكثر من 1%، خلال تعاملات أمس الخميس، بعد أن سلطت البيانات الاقتصادية الأميركية الضوء على انتعاش اقتصاد البلاد بشكل أسرع مما كان متوقعًا سابقًا؛ ما أدى إلى ارتفاع الدولار وربما وضع مجلس الاحتياطي الفيدرالي على مسار أكثر حرصًا لمكافحة التضخم.

أسعار الفائدة

في غضون ذلك، أظهرت بيانات يوم الخميس أن المطالبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة ارتفعت أقل من المتوقع الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة.

وقال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "السوق في حالة هضم بعد بيانات الأمس.. لقد رأينا تحركًا قويًا للأخبار التي لم تكن مثيرة بشكل خاص بسبب انخفاض السيولة في السوق قبل عطلة عيد الميلاد".

وتقلل المعدلات المرتفعة من أسعار الفائدة من جاذبية الذهب المضادة للتضخم وتزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك؛ لأنها لا تدفع أي فائدة.

توقعات أداء الذهب في 2023

أضاف بريان لان: "أعتقد أن أسعار الذهب ستكون أقل تقلبًا العام المقبل، وأتوقع استئناف الاتجاه الصعودي مع احتمال حدوث ركود في الصورة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وحافظ المشاركون في السوق أيضًا على علامة تبويب وثيقة بشأن ارتفاع إصابات كورونا في الصين، أكبر مستهلك للذهب؛ ما قد يكون له تأثير في الشراء المادي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق