طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة خارج الشبكات أمل المناطق المحرومة في الوصول للكهرباء

محمد عبد السند

تبرز الطاقة المتجددة، والكهرباء المولّدة منها خارج الشبكات، بصفتها طوق إنقاذ للدول الفقيرة حول العالم، التي تعجز عن توفير الطاقة لقطاعات عريضة من سكانها.

على الصعيد العالمي، قفز عدد الأشخاص الذين ينعمون بالكهرباء تدريجيًا خلال العقود الأخيرة، غير أن أحدث التقديرات المتضمنة في تقرير "تقدم الطاقة 2022"، الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أظهر أن أكثر من 733 مليون شخص ما يزالون محرومين من الكهرباء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضحت أنظمة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة خارج الشبكات مصدرًا لا ينضب، لتيسير الوصول إلى الكهرباء في منطقتي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، اللتين يسكنهما السواد الأعظم من الأشخاص المحرومين من الكهرباء في العالم، وفق ما أورده موقع "إي إس آي أفريكا" ESI AFRICA.

الطاقة المتجددة خارج الشبكات

ذكر تقرير حديث منفصل عن "آيرينا"، بعنوان "إحصائيات الطاقة المتجددة والكهرباء المولدة خارج الشبكات 2022"، أن هذا النوع من الكهرباء يشهد نموًا مطردًا رغم التحديات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ويتضمّن التقرير ذاته أرقامًا تغطي المدة من 2011 إلى 2021، ويرصد تحديدًا الشبكات الصغيرة والغاز الحيوي المستعمل لأغراض الطهي، والإضاءة، والإضاءة الشمسية المولدة خارج الشبكات، والمضخات، وأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية، في أفريقيا وآسيا، وأميركا الجنوبية ووسط آسيا، ومنطقة أوقيانوسيا -وهي منطقة جغرافية تضم أستراليا وميلانيزيا وميكرونيسيا وبولنيزيا- والشرق الأوسط، ومنطقة الكاريبي.

وفي الغالب، لا تُسجل الإحصاءات ذات الصلة باستعمال الكهرباء المتجددة المولدة خارج الشبكات، بيد أن الأرقام التي تسوقها وكالة الطاقة المتجددة تستند فيها إلى التقارير التي تعدها الرابطة العالمية لصناعة الطاقة الشمسية المولدة خارج الشبكات والمعروفة اختصارًا بـ"غوغلا"، بالشراكة مع مؤسسة "آي إف سي لايتنغ غلوبال"، وتقرير سوق الطاقة الشمسية العالمية المولدة خارج الشبكات.

الطاقة المتجددة
إحدى المحطات الشمسية الصغيرة خارج الشبكات في أفريقيا - الصورة من "أفريك 21"

وقال مسؤول برنامج "ستاتيستيكس" في "آيرينا"، دينيس أكاني، إن تقرير إحصائيات الكهرباء المتجددة المولدة خارج الشبكة يلمس التوجهات الرئيسة في عملية نشر الكهرباء المولدة خارج الشبكة، التي لا تُسجلها البلدان في الغالب.

وأضاف: "التقرير أداة رئيسة لرصد دور الطاقة المتجددة وقياسها خارج الشبكة، بغية تحقيق تحول الطاقة، وإتاحة إمكان الوصول إلى الكهرباء عالميًا بحلول عام 2030".

الكهرباء المتجددة وتحسين حياة الناس

تستعمل المجتمعات الريفية التي تنعدم فيها سبل الوصول إلى الكهرباء مصادر للإنارة باهظة الثمن، بالإضافة إلى كونها ملوثة للبيئة، مثل مصابيح الكيروسين، أو حتى الشمع، التي يمكن أن تقود الأبخرة الناتجة عنها إلى مشكلات صحية خطيرة.

وفي غضون ذلك، يمكن أن يؤدي انعدام الكهرباء في المراكز الصحية إلى نتائج كارثية يدفع فاتورتها المرضى، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع عدد الأشخاص الذين يستعملون الإضاءة الشمسية المولدة خارج الشبكات ارتفاعًا دراماتيكيًا، من 15.5 مليون في 2012 إلى 112 مليونًا في عام 2021.

وجاء هذا الارتفاع مدعومًا من قِبل صناع السياسات والمستثمرين من القطاع الخاص، والمستعملين النهائيين على حد سواء.

أفريقيا مثال حي

في أفريقيا وحدها، لامس عدد الأشخاص الذين انتفعوا من الطاقة المتجددة خارج الشبكات 52.6 مليونًا في العام الماضي (2022)، وفق الأرقام الصادرة في التقرير، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونالت الكهرباء القسط الأكبر من التركيز من قبل التدابير التي تهدف خصيصًا إلى تحسين سبل الوصول إلى مصادر الطاقة، التي طالما غضت الطرف عن احتياجات الأسر للطاقة لأغراض لا تتعلق بالكهرباء، لا سيما الطهي.

يُشار هنا إلى أن استعمال المواقد منعدمة الكفاءة هو عامل رئيس في التلوث الحاصل داخل المنازل، والذي يكون مقترنًا بتأثيرات ضارة على صحة السيدات والأطفال.

وبينما ما تزال أعداد كبيرة تعتمد على الخشب وفحم الكوك في الطهي، يتزايد استعمال الغاز الحيوي بصفته حلًا نظيفًا لهذا الغرض، بمعدلات مطردة، في الدول الأفريقية والآسيوية.

ويُسهم ذلك في تحسين جودة الظروف الحياتية لسكان هذه الدول، ويساعد كذلك على خفض آثار التغيرات المناخية.

وبدءًا من العام الماضي 2021، استفاد أكثر من 122 مليون شخص من الغاز الحيوي للطهي، وفق ما دل عليه التقرير، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق