التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

استقالة رئيس بتروبراس البرازيلية قبل انتهاء مدته.. وهذا هو المرشح لخلافته

وتغيير مرتقب في سياسة الشركة

أمل نبيل

قبل 4 أشهر من مدة انتهاء ولايته في أبريل/نيسان (2022)، قرر الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس البرازيلية، كايو بايس دي أندرادي، الاستقالة من رئاسة الشركة، لكنه لم يحدد موعدًا لترك منصبه.

وتمهّد استقالة أندرادي الطريق للرئيس اليساري المُنتخب (لويز إيناسيو لولا دا سيلفا)، لتثبيت اختياره بسرعة لمن يتولى قيادة الشركة، وفقًا لرويترز.

ويتولى لولا دا سيلفا، منصب رئيس البرازيل، في الأول من يناير/كانون الثاني (2023)، للمرة الثالثة في تاريخ الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

ومن المتوقع أن يختار الرئيس دا سيلفا، السيناتور جان بول براتيس ليكون الرئيس القادم لشركة بتروبراس البرازيلية، والسيناتور ألكسندر سيلفيرا لرئاسة وزارة المناجم والطاقة في البلاد، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسباب استقالة الرئيس الحالي

بتروبراس
رئيس شركة بتروبراس الحالي، كايو بايس دي أندرادي - الصورة من موقع infomoney

كانت "بتروبراس" قد قالت، في وقت سابق، إن رئيس الشركة الحالي، كايو بايس دي أندرادي، قد قبل دعوة من حاكم ولاية ساو باولو المستقبلي تارسيسيو فريتاس، للانضمام إلى فريقه.

واختير أندرادي من قبل الرئيس اليميني "جايير بولسونارو"، وتولى قيادة الشركة في يونيو/حزيران 2022، بعد مغادرة 3 من أسلافه جرّاء اشتباكات مع "بولسونارو" بشأن سياسة تسعير الوقود في بتروبراس.

وكان الرئيس الجديد من أشد المنتقدين لسياسة تسعير الوقود في بتروبراس البرازيلية، في أعقاب ارتفاع أسعار النفط عالميا جرّاء غزو روسيا لأوكرانيا.

إذا جرى تأكيد السيناتور جان بول براتيس، رئيسًا لشركة النفط التي تديرها الدولة، في عام 2023 من قبل الرئيس البرازيلي المُنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا؛ فمن المُرجّح إجراء تغييرات على سياسة الشركة الإستراتيجية.

من الرئيس المتوقع لشركة بتروبراس؟

جان بول براتيس، محامٍ وخبير اقتصادي، وهو عضو في حزب لولا العمالي في ولاية "ريو غراندي دو نورتي"، شارك في الاستشارات القانونية لشركة بتروبراس البرازيلية في نهاية الثمانينيات، وأسس أول شركة استشارية برازيلية متخصصة في صناعة النفط في عام 1991.

وفي عام 1997، شارك في صياغة قانون النفط الفيدرالي، الذي أنهى احتكار بتروبراس في قطاع التنقيب والإنتاج، وفتح قطاع النفط والغاز في البلاد أمام المستثمرين الأجانب، كما قام بصياغة عقد الامتياز البرازيلي الرسمي ومرسوم الإتاوات.

بتروبراس
الرئيس المتوقع لشركة بتروبراس، جان بول براتيس - الصورة من موقع globalhappenings

وبصفته وزيرًا للطاقة في ولاية ريو غراندي دو نورتي، قاد براتيس الولاية إلى الاكتفاء الذاتي من الطاقة؛ حيث حصل على استثمارات بأكثر من 10 مليارات ريال برازيلي (1.9 مليار دولار أميركي)، بحسب موقع بي إن أميركاس (bnamericas)

ورغم عمله لأكثر من 25 عامًا في قطاع الطاقة، وتمتعه بخبرة كبيرة في صناعة النفط والغاز؛ فإن جان بول براتيس يمتلك سجلًا حافلًا في مجال الوقود الحيوي والطاقة المتجددة.

تراجع سهم بتروبراس

هناك قلق بين المستثمرين والمحللين من أن إدارة الرئيس اليساري المُنتخب لولا دا سيلفا، الثالثة ستكون لديها أجندة أكثر تدخلًا تجاه الشركة التي تسيطر عليها الدولة.

وانخفض سهم بتروبراس بما يقرب من 40%، خلال الشهرين الماضيين، في أعقاب انتخاب لولا، في 30 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وكان السيناتور جان بول براتيس، الرئيس المرتقب للشركة، قد قال، في وقت سابق، إن الحكومة القادمة لن تتدخل في إدارة بتروبراس البرازيلية.

وسجّلت بتروبراس البرازيلية أرباحًا قدرها 46.1 مليار ريال برازيلي (9.01 مليار دولار أميركي) أو 3.56 ريالًا للسهم، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وبلغ متوسط ​​إنتاج الشركة البرازيلية، من النفط والغاز الطبيعي والغاز المسال 2.64 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

(الريال البرازيلي = 0.20 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق