رئيسيةأخبار النفطنفط

نيجيريا تطرح 7 مربعات نفطية بحرية بجولة عطاءات في 2023

أمل نبيل

تعتزم نيجيريا إجراء جولة عطاء مصغرة لـ7 مربعات نفطية بحرية العام المقبل 2023، وذلك بهدف تحفيز مشروعات التنقيب عن النفط والغاز.

وتسعى الدولة الواقعة في غرب أفريقيا إلى تعزيز إنتاجها من النفط والغاز، لتعويض خسائرها الهائلة من سرقة حقول الخام على مدار سنوات طويلة، التي تسبّبت في تكبد البلاد خسائر بالمليارات.

وخسرت نيجيريا أكثر من ملياري دولار أميركي خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب (2022)، جرّاء عمليات سرقة النفط المنتشرة في دلتا النيجر.

وقالت هيئة تنظيم النفط النيجيرية، يوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن هذه هي الجولة الأولى من العطاءات بعد إقرار أكبر دولة مُصدّرة للنفط في أفريقيا أنظمة مالية جديدة لقطاع النفط والغاز، بحسب التصريحات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة نقلًا عن رويترز.

7 مربعات نفطية بحرية

قال رئيس هيئة تنظيم النفط في نيجيريا غبنغا كومولافي، إن الجولة الأخيرة من العطاءات المُصغرة التي عُقدت في أبريل/نيسان 2007 بموجب النظام التنظيمي القديم عرضت 45 مربعًا نفطيًا للمزايدة.

مربعات نفطية
رئيس هيئة تنظيم النفط في نيجيريا، غبنغا كومولافي - الصورة من موقع thisdaylive

وأصدرت الحكومة النيجيرية العشرات من هذه التراخيص بين عامي 1993 و2007، لإنتاج النفط والغاز من مياهها العميقة، لكنها توقفت منذ ذلك الحين.

ورغم كونها أكبر دولة مُنتجة للنفط الخام في القارة السمراء، تعتمد نيجيريا بصورة كبيرة على المنتجات النفطية المستوردة من الخارج، ما يضعها في المرتبة الثالثة في قائمة كبار مستوردي المنتجات المكررة في أفريقيا.

وأضاف كومولافي أن البيانات السيزمية ثنائية وثلاثية الأبعاد ستُوفَّر إلى مقدمي العروض المحتملين من بين معلومات أخرى عن 7 مربعات نفطية بحرية، تغطي نحو 6 آلاف و700 كيلومتر مربع (ألفان و590 ميلًا مربعًا).

وأشار رئيس هيئة تنظيم النفط في نيجيريا إلى أنه ستجري دعوة الشركات المهتمة إلى تقديم طلبات التأهيل المسبق الخاصة بها بحلول 31 يناير/كانون الثاني (2023)، بعد تنظيم مؤتمر تمهيدي في 16 يناير/كانون الثاني.

حقول النفط والغاز النيجيرية

أصدرت نيجيريا جولة تراخيص للتنقيب عن الوقود الأحفوري، في يونيو/حزيران (2022)، لشركات فازت بحقوق تطوير حقول نفط هامشية، بعد نحو عامين من سعي السلطات لطرح عطاءات للمناطق النفطية.

مربعات نفطية
منصة نفطية في نيجيريا - الصورة من موقع businessday

والحقول الهامشية هي كتل نفطية أصغر تقع على الشاطئ وفي المياه الضحلة وعادة ما تُطوّر من قبل الشركات المحلية، وكانت هذه الحقول تنتج في عام 2018 نحو 65 ألف برميل يوميًا بما يعادل 3% من إجمالي إنتاج نيجيريا.

وبسبب ضعف الاستثمارات في قطاع النفط والغاز يتراوح إنتاج نيجيريا من الخام الأسود بين 1.3 و1.4 مليون برميل يوميًا.

وتقع المربعات النفطية الـ7، المقرر طرحها في جنوب غرب نيجيريا، على أعماق تتراوح بين نحو 1200 متر و3100 متر.

في سياق متصل، قالت مجموعة منتجي النفط المستقلة في نيجيريا (أي بي بي جي)، إنها ستبذل قصارى جهدها بالتعاون مع الحكومة، من أجل نمو صناعة النفط والغاز النيجيرية وتطويرها، بحسب موقع بيزنس داي المحلي (businessday).

وقال رئيس مجلس إدارة "أي بي بي جي" عبدالرزاق عيسى، خلال حفل العشاء السنوي للمجموعة 2022 الذي أُقيم في لاغوس مؤخرًا: "لقد تطورت صناعة النفط والغاز النيجيرية على مدار العامين الماضيين مع سن قانون صناعة النفط".

وتوقع عيسى أن يكون 2023 عامًا مهمًا للغاية بالنسبة إلى صناعة النفط والغاز النيجيرية، مشيرًا إلى أن المنتجين المحليين أظهروا قدرة مالية وتقنية لتطوير الموارد الهيدروكربونية للبلاد، وعبروا عن دعمهم لرؤية الحكومة لأمن الطاقة في البلاد.

وارتفع إنتاج الدولة الواقعة في غرب أفريقيا من النفط بنحو 92 ألف برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ليصل الإجمالي إلى 1.158 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق