رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 2.5%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع مخاوف الركود الاقتصادي.

وتأثرت معنويات السوق من عمليات رفع أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية، إلا أن أسعار الخام قد حققت مكاسب أسبوعية، وسط مخاوف من تعطل الإمدادات وآمال في تعافي الطلب الصيني.

وانخفضت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 5 منصات خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 630 حفارة، وفق التقرير، الذي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 2.7%، إلى 79.04 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 2.4%، إلى 74.29 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 2% تقريبًا، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجلت أسعار خامي برنت وغرب تكساس مكاسب بنحو 3.9% و4.6% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قال محللو إيه إن زد ريسيرش، في مذكرة، اليوم الجمعة: "السياسة النقدية الأكثر تشددًا لها تأثير بالفعل في النشاط الصناعي؛ إذ أثرت احتمالية المزيد من التشديد في أعقاب التعليقات المتشددة من صانعي السياسة في المعنويات".

وكالة الطاقة الدولية تتوقع انكماش الطلب على النفط
منصة حفر - أرشيفية

وأشار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة أكثر في العام المقبل، حتى مع انزلاق الاقتصاد نحو ركود محتمل.

يوم الخميس، رفع مصرف إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

لكن معايير النفط القياسية في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول، مع معنويات السوق مدعومة بمحدودية العرض المحتمل بعد أن أغلقت شركة تي سي إنرجي "ترانس كندا" خط أنابيب كيستون بعد تسرب واحتمال استئناف الطلب في عام 2023.

الطلب على النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية تعافي الطلب الصيني على النفط العام المقبل بعد انكماش في 2022 إلى 400 ألف برميل يوميًا، ورفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2023 إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

والتزمت أوبك، يوم الثلاثاء، بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.55 مليون برميل يوميًا هذا العام و2.25 مليون برميل يوميًا في عام 2023 بعد عدة تخفيضات، قائلة إنه في حين أن التباطؤ الاقتصادي كان "واضحًا تمامًا"، فإن هناك جانبًا صعوديًا محتملًا مثل تخفيف الصين قيود كورونا.

احتياطي النفط الإستراتيجي

يتوقع المحللون من جي بي مورغان أيضًا أن تبدأ الولايات المتحدة في تجديد احتياطي النفط الإستراتيجي في الربع الأول من عام 2023.

وقالوا: "بناء على توقعاتنا الفصلية، ستفتح هذه النافذة (لإعادة الشراء) في الربع الأول من عام 2023 بشراء أولية بنحو 60 مليون برميل على مدار النصف الأول من عام 2023"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في المقابل تواجه سوق النفط ضغوطًا سلبية؛ بما في ذلك التعافي البطيء للطلب الصيني؛ بسبب تضخم عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز إن المستثمرين حذرون للغاية الآن؛ لأن السوق مليئة بالمتغيرات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق