رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 2%.. وبرنت أقل من 82 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 2% تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك وسط رفع أسعار الفائدة من المصارف المركزية العالمية، بقيادة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي؛ ما يثير مخاوف من تراجع الطلب.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 1.8%، إلى 81.21 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.5%، إلى 76.11 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 2.5% مع التفاؤل بشأن الطلب.

أسعار الفائدة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أمس الأربعاء، إن المصرف المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة أكثر في العام المقبل، حتى مع انزلاق الاقتصاد نحو ركود محتمل.

وكالة الطاقة الدولية تشير إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية
موقع لتخزين النفط - أرشيفية

جاء تراجع أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم، مع ارتفاع الدولار الأميركي؛ إذ يضعف صعود العملة الأميركية الطلبَ على النفط؛ لأنه يجعل السلعة أكثر تكلفةً لمن يحملون عملات أخرى.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "تتعرض أسعار النفط لضغوط اليوم؛ إذ أثارت التوجيهات المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية مخاوف متجددة بشأن النمو الاقتصادي مرة أخرى؛ ما أدى إلى ارتفاع الدولار ودفع أسعار السلع إلى الانخفاض".

الطلب في الصين

أضافت تنغ أن البيانات الاقتصادية الصينية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني كانت "أقل بكثير مما كان متوقعًا؛ ما يزيد من قتامة توقعات الطلب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

فقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم المزيد من القوة مع تباطؤ إنتاج المصانع وامتدادت مبيعات التجزئة للانخفاضات، مخالفة للتوقعات؛ إذ سجلت أسوأ قراءات لها في 6 أشهر وسط ارتفاع حالات كورونا.

ومما أثر أيضًا في أسعار النفط، قالت شركة "تي سي إنرجي" ترانس كندا" إنها تستأنف عملياتها في جزء من خط أنابيب كيستون الخاص بها، بعد أسبوع من تسرب أكثر من 14 ألف برميل من النفط في ريف كانساس؛ ما أدى إلى إغلاق الأنبوب بالكامل.

وتوقفت انخفاضات الأسعار بتوقعات من وكالة الطاقة الدولية، والتي ترى أن الطلب الصيني على النفط يتعافى، العام المقبل، بعد انكماش هذا العام بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بأكثر من 10 ملايين برميل، الأسبوع الماضي، وهى أكبر وتيرة زيادة منذ مارس/آذار 2021.

وزادت مخزونات البنزين الأميركية 4.5 مليون برميل في الأسبوع إلى 223.6 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 1.4 مليون برميل إلى 120.2 مليون برميل.

وقال محللو سيتي، في مذكرة: "ارتفعت مخزونات النفط الخام التجارية مع تقليص المصافي لنشاطها"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكتب المحللون أن مخزونات المنتجات المكررة ارتفعت أيضًا بقوة مع استمرار طلب المستخدم النهائي في التناقص التدريجي في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع صافي الصادرات من المنتجات المكررة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق