عاجلتقارير النفطرئيسيةنفط

هل تصل أسعار النفط إلى 100 دولار؟.. رؤساء شركات يجيبون (تقرير)

تزداد المراهنات يومًا بعد يوم لبلوغ أسعار النفط القياسية مستوى 100 دولار للبرميل، وذلك بعد موجة صعود بدأتها مؤخرًا، رفعت التوقعات باستمرارها حتى نهاية العام الجاري والنصف الأول من العام المقبل.

غير أن هناك فريق يرى أن التغيرات المتسارعة في الاقتصاد العالمي قد تحول دون وصول أسعار الخام إلى هذه المستويات، خاصة أن عديد من الشركات تجبرها خططها المستقبلية على تقليل الاعتماد على النفط وبدء مرحلة تحول الطاقة.

وهناك فريق يقف في المنتصف بين مؤيد ومعارض، فيرى أن الأسعار ستبلغ 100 دولار للبرميل، لكنها لن تستمر طويلًا عند هذا المستوى.

تقلبات الأسعار

يقول الرئيس التنفيدي لشركة توتال باتريك بويان، في منتدي قطر الاقتصادي، مساء أمس: "هناك فرصة كبيرة للوصول إلى 100 دولار، لكننا قد نرى مجددًا في الأعوام المقبلة بعض المستويات المنخفضة لأننا اعتدنا على التقلبات".

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مع إشارات قوية لتعافي الطلب على الخام، وسجلت خلال التعاملات 75.39 دولارًا للبرميل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل بن فان بيردن: "سنرى على الأرجح كلا من 50 دولارًا و100 دولار للنفط.. لا تسألني كيف سيكون التسلسل".

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارن وود: "مع الخروج من الجائحة ونقص الاستثمارات في صناعتنا فإنني أعتقد أننا سنرى تفاقمًا لشح المعروض والطلب مع انتعاش الاقتصاد مجددًا".

وأضاف: "بعد ذلك بمرور الوقت سنرى زيادة في المعروض وإعادة توازن.. لكن في الأجل القصير سترتفع الأسعار على الأرجح".

غياب الاستثمارات

أشار معظم رؤساء الشركات إلى نقص الاستثمارات في القطاع، جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا، وخطط تحول الطاقة، حتى إن بعض جهات التمويل الدولية بدأت في تقليص التسهيلات الائتمانية التي تقدمها لشركات النفط والغاز.

وبذلك انضم رؤساء الشركات إلى بنوك الاستثمار وشركات تجارة السلع العالمية في القول إن "أسعار النقط قد تصل إلى 100 دولار للبرميل".

وذهبت ترافيغورا لتجارة المعادن الأساسية والطاقة، في توقعاتها أمس الثلاثاء، إلى أبعد من 100 دولار للبرميل، مع كل المعطيات الحالية في السوق.

وأوضح كبير الاقتصاديين بالشركة، سعد رحيم، أن "السوق متعطشة للنفط"، متوقعًا أن يتجاوز سعر البرميل 100 دولار خلال الشهور الـ12 إلى 18 المقبلة، حيث يقود التعافي من جائحة كورونا إلى ارتفاع الطلب.

كان بنك أوف أميركا قد توقع ارتفاع سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل أيضًا، بينما حافظ بنك غولدمان ساكس على توقعاته عند مستويات 80 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسعار خام برنت خلال العام الجاري بأكثر من 40% مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع تراجع حدة جائحة فيروس كورونا واستئناف العديد من الأنشطة الاقتصادية في الولايات المتحدة والصين وأوروبا مما أدى إلى زيادة استهلاك الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق