أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2%.. وخام برنت فوق 82 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من تراجع الإمدادات.

يأتي ذلك مع توقعات بتعميق تخفيضات الإمدادات من جانب أوبك+، خلال الربع الأول من العام المقبل (2024)، لدعم الأسعار التي تراجعت منذ 4 أسابيع بفعل انحسار المخاوف من تعطل إمدادات الشرق الأوسط في ظل استمرار حرب غزة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 4%، لكنها سجّلت خسائر للأسبوع الرابع على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 2.11%، لتصل إلى 82.32 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023، بنسبة 2.3% لتصل إلى 77.60 دولارًا للبرميل.

بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 2.4% لتصل إلى 77.83 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار النفط بنسبة 20% تقريبًا منذ أواخر سبتمبر/أيلول، في حين أن الأسعار الفورية أقل من أسعارها في الأشهر المقبلة؛ ما يشير إلى وجود إمدادات كافية.

تحليل أسعار النفط

يدرس تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاء من الخارج بما في ذلك روسيا، ما إذا كانت سيجري تخفيضات إضافية في إمدادات النفط عندما يجتمع، يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال محللو غولدمان ساكس: "يشير نموذجنا الإحصائي لقرارات أوبك إلى أنه لا ينبغي استبعاد تخفيضات أعمق؛ نظرا إلى انخفاض مراكز المضاربة والفروق الزمنية والمخزونات الأعلى من المتوقع".

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وتتمثل توقعات المصرف الأساسية في أن تظل تخفيضات إنتاج المجموعة الحالية سارية بالكامل في عام 2024، وأن الخفض الأحادي الجانب بمقدار مليون برميل يوميًا من قِبل المملكة العربية السعودية سيُمَدَّد حتى الربع الثاني من العام المقبل، ولن يُعكَس إلا تدريجيًا بدءًا من يوليو/تموز المقبل.

وقال محلل آي جي، توني سيكامور، إن أسعار خام غرب تكساس الوسيط قد ترتفع نحو 80 دولارًا للبرميل على خلفية احتمال إعلان أوبك+ تخفيضات أعمق في اجتماعهم المقبل على الرغم من أن الانخفاض إلى ما دون 72 دولارًا سيشجع إدارة بايدن على إعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي.

وأضاف: "كل التوقعات تشير إلى احتمال انتعاش أسعار النفط في النصف الأول من هذا الأسبوع"، حسبما ذكرت رويترز.

إمدادات النفط

يتطلع المستثمرون أيضًا إلى اضطراب تجارة النفط الخام الروسي بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على 3 سفن أرسلت خام سوكول إلى الهند.

وفي يوم الجمعة، رفعت موسكو الحظر المفروض على صادرات البنزين؛ ما قد يزيد من الإمدادات العالمية من وقود السيارات، ويأتي ذلك بعد أن ألغت روسيا معظم القيود المفروضة على صادرات الديزل الشهر الماضي.

في الشرق الأوسط، قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في قطاع غزة المحاصر يقترب رغم استمرار استهداف إسرائيل للمدنيين في القطاع.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، يوم الجمعة، إن شركات الطاقة الأميركية أضافت، الأسبوع الماضي، منصات للنفط والغاز للمرة الأولى في 3 أسابيع؛ إذ يعد عدد منصات النفط والغاز بمثابة مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق