نفطأخبار النفطرئيسية

سافانا إنرجي البريطانية تستعد للاستحواذ على حقول نفطية في جنوب السودان

مقابل 1.25 مليار دولار

مي مجدي

تستعد شركة سافانا إنرجي البريطانية للاستحواذ على حصص في حقول نفطية من شركة بتروناس الماليزية في جنوب السودان.

وأعلنت الشركة، الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول (2022)، خططها لإنفاق قرابة 1.25 مليار دولار للاستحواذ على حصص بتروناس في الدولة الواقعة شمال شرق أفريقيا، حسب بيان نشرته الشركة في موقعها الإلكتروني.

وقالت سافانا إنرجي، إنها دخلت في اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على مشروعات النفط والغاز التابعة لشركة بتروناس بالكامل في جنوب السودان، من خلال الاستحواذ على شركة بتروناس كاريغالي نايل ليمتد"بي سي إن إل".

وتمتلك بتروناس المملوكة للدولة حصة بنسبة 40% في مربع "3/7"، و30% في مربع "1/2/4"، و67.9% في مربع "5 إيه".

وفي عام 2021، أنتجت هذه الأصول إجمالًا 153 ألف برميل يوميًا، وحققت أرباحًا لشركة بتروناس بنحو 130.6 مليون دولار بعد الضرائب، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقات الاستحواذ

تأتي هذه الخطوة بعد 3 أيام من إنهاء شركة سافانا إنرجي الاستحواذ على أصول شركة إكسون موبيل الأميركية في تشاد والكاميرون بوسط أفريقيا.

وأعلنت شركة إكسون موبيل إغلاق عملية البيع يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مقابل 407 ملايين دولار، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن بين المساهمين الآخرين في أصول جنوب السودان، مؤسسة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي"، وشركة سينوبك الصينية، وشركة أويل آند غاز كروب "أو إن جي سي" الهندية، وشركة "نايل بت"، وهي شركة النفط الوطنية في جنوب السودان.

وما تزال الصفقة بحاجة إلى موافقة المساهمين وموافقة حكومة جنوب السودان.

وتُصنّف الصفقة على أنها استحواذ أو اندماج عكسي، وهي عملية يمكن بموجبها للشركات الخاصة أن تصبح شركات متداولة علنًا دون اللجوء إلى الطرح العام الأولي.

ووفقًا لبيان الشركة، من المتوقع تمويل الصفقة من خلال الموارد النقدية والدين، ما يعني أن المبلغ النهائي للمدفوعات النقدية يعتمد على تاريخ إغلاق الصفقة.

وبلغت القيمة السوقية لشركة سافانا إنرجي في سوق "إيه آي إم" -وهي سوق فرعية لبورصة لندن- قرابة 353 مليون جنيه إسترليني (433 مليون دولار أميركي)، اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وتوقَّف تداول الأسهم العادية لشركة سافانا إنرجي، اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، وسيُستأنَف فور نشر وثيقة مفصّلة للصفقة، وتعتزم الشركة نشرها في النصف الأول من عام 2023.

مشروع تابع لشركة سافانا إنرجي
مشروع تابع لشركة سافانا إنرجي- الصورة من موقع الشركة

خطط النمو

أعلنت سافانا إنرجي إغلاق صفقة إكسون موبيل بعد إغلاق جلسات التداول يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وعلّق الرئيس التنفيذي للشركة أندرو نوت أن سافانا إنرجي تتوقع تعزيز خطط النمو من خلال إعلان المزيد من عمليات الاستحواذ على أصول الهيدروكربونات والبدء في مشروعات جديدة للطاقة المتجددة.

وقال، إن الشركة تتطلع لتطوير العديد من المشروعات التجارية داخل تشاد والكاميرون.

وأوضح أن الشركة تخطط للاستثمار بهدف زيادة الإنتاج في تشاد، متوقعًا أن توفر هذه المشروعات عائدات ضريبية إضافية، إلى جانب توفير الكهرباء لشعب تشاد.

وموّلت سافانا إنرجي صفقة إكسون موبيل من خلال الموارد النقدية وتسهيلات الدفع المسبق، إذ تعتزم تمويل صفقتها في جنوب السودان على نحو مماثل.

وبعد صفقتها مع شركة إكسون موبيل، تمتلك شركة سافانا إنرجي -حاليًا- حصة بنسبة 40% في مشروع دوبا النفطي، وحصة متساوية في نظام خط الأنابيب بين تشاد والكاميرون.

ويبلغ إجمالي الإنتاج في مشروع دوبا خلال العام الجاري (2022) نحو 28 ألف برميل يوميًا، بينما تصل سعة خط الأنابيب إلى 124 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق