سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطروسيا وأوكرانيانفط

وزير الطاقة السعودي: قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط أثبت صحته وفق الظروف الحالية

ويجب أخذ رد فعل موسكو على سقف الأسعار في الحسبان

أحمد بدر

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، إن قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط ثبت أنه القرار الصحيح، لافتًا إلى أن تأثير العقوبات الأوروبية وسقف أسعار النفط الروسي، لم يحقق نتائج واضحة حتى الآن.

وجاءت تصريحات الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول (2022)، خلال مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأوضح وزير الطاقة السعودي أن ما يحدث في الوقت الحالي من فرض عقوبات وحد أقصى لأسعار النفط الروسي، الذي بدأ تنفيذه في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لم يسفر عن نتائج واضحة، وما زالت هناك حالة من عدم اليقين في التنفيذ.

ودخل سقف الأسعار المفروض على النفط الروسي المنقول بحرًا، الذي قررته مجموعة الـ7 الصناعية، حيز التنفيذ قبل نحو أسبوع، في وقت يسعى فيه الغرب إلى تقييد قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا.

وفي المقابل، ردت روسيا بالتأكيد على أنها لن تلتزم بهذا الإجراء حتى لو اضطرت إلى خفض إنتاجها، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أخذ الرد الروسي في الاعتبار

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان يتحدث عن النفط الروسي
ناقلة النفط الروسية كابيتان شيميلكين – الصورة من موقع فيسل فايندر

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، إن رد الفعل الروسي على هذه العقوبات، والإجراءات التي ستتخذها ردًا على استخدام الحظر، هي جانب آخر يجب أخذه في الاعتبار عند النظر إلى مجريات الأمور في الأسواق العالمية.

وأضاف: "هذه الأدوات والإجراءات أُقرت لأغراض سياسية، ولم يتضح بعد ما إذا كان بإمكانها تحقيق أهدافها"، لافتًا إلى أن هناك عوامل أخرى تؤثر في الأسواق العالمية حتى عام 2023، من بينها الإجراءات الصينية ضد جائحة كورونا.

وأوضح وزير الطاقة السعودي أن تأثر الاقتصاد الصيني بتخفيف قيود جائحة كورونا ما زال في حاجة إلى وقت، مضيفًا: "لا تزال البنوك المركزية مشغولة بإدارة التضخم، بغض النظر عن تكلفة هذه الإجراءات وتأثيرها السلبي المحتمل في النمو الاقتصادي العالمي".

قرار أوبك+ كان صحيحًا

أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن قرار تحالف أوبك+ خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، والذي اتُّخِذ خلال اجتماع 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022، ثبت أنه القرار الصحيح، عندما تؤخذ التطورات الأخيرة في الاعتبار.

وشدد الوزير على أن التحالف سيواصل التركيز على استقرار السوق في العام المقبل 2023، موضحًا أنه يصر على أن يشارك كل عضو داخل تحالف أوبك+ في عملية صنع القرار.

وقال: "العمل الجماعي يتطلب اتفاقًا، لذلك أصر على أن يكون كل عضو بالتحالف، سواء كان منتجًا كبيرًا أو صغيرًا، جزءًا من صنع القرار"، لافتًا إلى أن هذا الإجماع تكون له آثار إيجابية في السوق.

يشار إلى أن تحالف أوبك+، الذي يضم أعضاء من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، وحلفاء من بينهم روسيا، اجتمع في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقرر إبقاء الإنتاج دون تغيير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق