التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا تبدأ الإنتاج في 2027

بطاقة إنتاجية 73 ألف طن سنويًا

أمل نبيل

من المرتقب أن تبدأ أعمال بناء أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا خلال أيام قليلة، في حين يُعَد أحدث استثمار كبير في مجال الطاقة الخضراء، منذ أقرّ الكونغرس حوافز ضريبية كبيرة لمثل هذه المشروعات.

وتتطلّع وزارة الطاقة الأميركية إلى صرف مبلغ 7 مليارات دولار، بموجب قانون البنية التحتية، الذي يمكن أن يموّل نحو 10 من مراكز الهيدروجين النظيف المحلية.

وقالت شركة "آير برودكتس" الموردة للغاز الطبيعي وشركة الطاقة المتجددة "إيه إي إس" يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، إنهما ستستثمران نحو 4 مليارات دولار لبناء أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا، وسط زيادة الطلب على الوقود النظيف، بحسب رويترز.

الطاقة الإنتاجية لأكبر محطة للهيدروجين الأخضر

يُعَدّ الهيدروجين الأخضر وقودًا خاليًا من الكربون، وهو منتج من التحليل الكهربائي، باستخدام الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية لتقسيم المياه إلى الهيدروجين والأكسجين.

ويُشجّع قانون خفض التضخم -الذي أقرّه الرئيس الأميركي جو بايدن في أغسطس/آب 2022- عملية تحول الطاقة في الولايات المتحدة خلال العقد الجاري من خلال دفع مشروعات الطاقة النظيفة، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يؤدي قانون خفض التضخم إلى تعزيز قدرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية في الولايات المتحدة بنسبة 38% بحلول عام 2030، مع تشغيل 155 غيغاواط إضافية من السعة خلال هذا العقد، وذلك عبر جذب استثمارات تزيد على 270 مليار دولار.

أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا
شاحنة تحمل شعار شركة آير برودكتس - الصورة من موقع الشركة

وتهدف الشركتان إلى بدء العمليات التجارية بحلول عام 2027 في المنشأة التي ستتخذ من محطة فحم خارج الخدمة في ولاية تكساس الأميركية مقرًا لها، وستكون قادرة على إنتاج أكثر من 200 طن متري من الهيدروجين الأخضر يوميًا.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإجمالية للمحطة إلى أكثر من 73 ألف طن متري من الهيدروجين سنويًا، ما يجعلها أكبر منشأة من نوعها في الولايات المتحدة، ومن بين أفضل 10 منشآت في جميع أنحاء العالم، بحسب موقع وول ستريت غورنال (wall street journal).

وقال متحدث باسم شركة إيه إي إس، إن التكلفة الاستثمارية لإنشاء أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا سيجري تقاسمها بالتساوي بين شركته وآير بروكتس.

وستعمل شركة آير برودكتس -التي بلغت مبيعاتها 12.7 مليار دولار في السنة المالية 2022- بصفتها مستحوذًا ومسوقًا حصريًا للهيدروجين الأخضر من المحطة بموجب صفقة مدتها 30 عامًا.

الهيدروجين الأخضر في أميركا

ستمتلك شركتا "إيه إي إس" و"آير برودكتس"، بالتساوي بينهما، أصول الطاقة المتجددة لأكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا والمحلل الكهربائي، الذي يساعد على تحويل الماء إلى هيدروجين وأكسجين.

أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في أميركا
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من موقع ذا هيل

ويتزايد الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر، المُنتج باستخدام الطاقة المتجددة، التي يمكن أن تشمل الرياح البحرية والطاقة الشمسية لتشغيل محطات التحليل الكهربائي.

وتنتج الولايات المتحدة 10 ملايين طن متري من الهيدروجين سنويًا، مقارنةً بنحو 90 مليون طن سنويًا تُنتج على المستوى العالمي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيه إي إس، أندريس غلوسكي: "سنبني أكثر من 1 غيغاواط من المنشآت الجديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير طاقة خالية من الكربون للمحلل الكهربائي ومنشآت الإنتاج ذات الصلة".

وتستهدف الولايات المتحدة إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين النظيف سنويًا بحلول عام 2030، و20 مليون طن بحلول عام 2040، ليبلغ إجمالي الإنتاج 50 مليون طن بحلول عام 2050.

ويمكن أن يؤدي الهيدروجين الأخضر دورًا في خفض انبعاثات الولايات المتحدة بنسبة 10% تقريبًا بحلول عام 2050 مقارنةً بعام 2005.

وتستهدف أميركا خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 50% إلى 52% من مستويات 2005 بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق