أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

شيفرون الأميركية تزيد نفقاتها الرأسمالية بأكثر من 25% في عام 2023

مستجيبة لضغوط الرئيس بايدن

دينا قدري

أعلنت شركة شيفرون الأميركية زيادة نفقاتها الرأسمالية في عام 2023 إلى 17 مليار دولار أميركي؛ أي أكثر من 25% من الإنفاق المتوقع لعام 2022، مستجيبة لضغوط البيت الأبيض بإعادة الاستثمار في إنتاج النفط.

كما قالت إن ميزانيتها ستشمل إنفاق ما يقرب من ملياري دولار على الوقود المتجدد، في ظل التزامها بتحقيق عوائد أعلى بأمان وخفض الكربون، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي قرار شركة النفط الأميركية العملاقة في الوقت الذي يضغط فيه الرئيس جو بايدن باستمرار على صناعة الطاقة الأميركية لإعادة استثمار المزيد من الأرباح في الإنتاج.

إذ انتقد بايدن كبرى شركات النفط لإعادة استثمار ما قال إنه قليل جدًا من الأرباح المفاجئة نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة عقب الحرب الروسية في أوكرانيا، في الوقت الذي يواجه فيه المستهلكون أسعار البنزين المرتفعة للغاية.

نفقات شيفرون الرأسمالية في 2023

أوضحت شيفرون أن النفقات الرأسمالية لعمليات التنقيب والإنتاج في عام 2023 تشمل أكثر من 4 مليارات دولار لتطوير حوض بيرميان، ونحو ملياري دولار للأصول الصخرية الأخرى، بحسب ما جاء في البيان.

إذ تسعى شركة النفط الأميركية إلى تسريع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، وهو منخفض المخاطر ويوفر عوائد مالية سريعة، مقارنةً بالمشروعات العملاقة متعددة السنوات التي هيمنت على جزء كبير من العقد الماضي.

وهناك أكثر من 20% من النفقات الرأسمالية في المنبع مخصصة لمشروعات في خليج المكسيك.

وستتلقى أعمال الشركة منخفضة الكربون ملياري دولار، أي ضعف مستوى العام الجاري (2022)، بما في ذلك 500 مليون دولار لخفض كثافة الكربون في عمليات شيفرون التقليدية، ونحو مليار دولار لزيادة الطاقة الإنتاجية للوقود المتجدد.

كما خصصت الشركة 2.9 مليار دولار للنفقات الرأسمالية التابعة، مع إنفاق ما يقرب من نصفها على مشروع قازاخستان، ونحو الثلث لشركة شيفرون فيليبس للكيماويات؛ بما في ذلك مشروع البتروكيماويات الثاني في ساحل الخليج الأميركي.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثالث من عام 2022:

أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثالث من 2022

تحقيق عوائد أعلى وخفض الكربون

يُعَد إجمالي النفقات الرأسمالية عند الحد الأقصى للنطاق التوجيهي للشركة بدءًا من أواخر عام 2021، والذي كرره مؤخرًا المدير المالي، بيير بريبر، في أكتوبر/تشرين الأول؛ كما أنه يزيد بنسبة 13% على ما تخطط الشركة لإنفاقه في العام الجاري (2022).

إذ أشارت شيفرون إلى أنها ستُبقي على الإنفاق في نطاق يتراوح بين 15 مليار دولار و17 مليار دولار، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط في العام الجاري الذي حقق أرباحًا عالية على الإطلاق، وسمح بمبالغ قياسية من التوزيعات النقدية للمساهمين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مايك ويرث، في بيان: "نحافظ على انضباط رأس المال بينما نستثمر في تنمية إمدادات الطاقة التقليدية والجديدة".

وأضاف: "تتوافق ميزانيات النفقات الرأسمالية لعام 2023 مع خططنا طويلة الأجل لتحقيق عوائد أعلى بأمان وخفض الكربون".

كما شدد ويرث على أن "ميزانيات النفقات الرأسمالية لدينا تظل متوافقة مع التوجيهات السابقة على الرغم من التضخم".

وقال: "نكسب المستثمرين مجددًا من خلال النمو الفعّال لرأس المال، والميزانية العمومية القوية، والمزيد من الأموال المعادة للمساهمين".

سياسة شيفرون المستقبلية

سيكون إنفاق شيفرون العام المقبل (2023) أعلى بكثير من سنوات الوباء في 2020 و2021، لكنه لا يزال نحو نصف المتوسط السنوي البالغ 30 مليار دولار للمدّة 2012-2019، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وقال ويرث إن إنفاق الشركة أكثر كفاءة مما كان عليه في الماضي؛ ما يعني أنها تنتج المزيد من النفط مقابل كل دولار يُستثمر؛ لكنه يأتي أيضًا وسط تركيز مكثف على تحسين عوائد المستثمرين.

وتنفق شركة النفط الأميركية حاليًا 6.5 مليار دولار في كل ربع عام، على توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم، أو 26 مليار دولار سنويًا، وهي زيادة كبيرة في الإنفاق الرأسمالي.

وظلت أسهم الشركة دون تغيير في تعاملات ما بعد السوق في نيويورك، يوم الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، بعد أن أغلقت عند 172.52 دولارًا؛ وقد اكتسبت الأسهم 47% في العام الجاري (2022).

وفي الشهر الماضي، أكدت شيفرون هدفها المتمثل في تحقيق نمو مركّب بنسبة 3% سنويًا بين 2023 و2026 لإجمالي إنتاجها من النفط والغاز، وضخ مليون برميل يوميًا في حوض برميان في عام 2025، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق