التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

قروض الطاقة الشمسية السكنية في أميركا تواجه خطر ارتفاع الفائدة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تعتمد الطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة على القروض غالبًا لإضافة المزيد من السعة، لكن ارتفاع أسعار الفائدة قد يعرقل هذا الاتجاه في السنوات المقبلة.

وتستمر القروض في الهيمنة على سوق الطاقة الشمسية أعلى الأسطح السكنية في أميركا على المدى القريب، إلا أن قانون خفض التضخم الأميركي -الذي يدعم السعة الشمسية على نطاق المرافق- والزيادات المستمرة في معدلات الفائدة يهددان هذا الاتجاه، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

وشهدت الطاقة الشمسية السكنية تركيب 1.36 غيغاواط، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2022)، لتسجل الرقم القياسي الخامس على التوالي على أساس فصلي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نمو القروض في سوق الطاقة الشمسية السكنية

من المتوقع نمو قطاع القروض عبر سوق الطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة بنسبة 37% على أساس سنوي خلال عام 2022؛ ما يسهم في دفع إضافات السعة إلى مستويات قياسية على المدى القريب.

وتستمر أسعار التجزئة المتزايدة في جعل القروض جذابة لتركيب الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية، مقارنة بفواتير الخدمات العامة للعملاء، على الرغم من ارتفاع معدلات الفائدة؛ ما قد يرفع الحصة السوقية للقروض إلى 86% في 2022.

وفي النصف الأول من 2022، اعتُمِدَ على القروض في تركيب الطاقة الشمسية السكنية بنسبة 59% على أساس سنوي، وهو ما يمثّل أكثر من ضعف نمو سوق ملكية الطرف الثالث (TPO) بنسبة 28% على أساس سنوي؛ ما يدل على شعبيتها الهائلة.

وتجدر الإشارة إلى أن ملكية الطرف الثالث (TPO) تُعَد حلًا تمويليًا لأصحاب المنازل للحصول على نظام شمسي على أسطح منازلهم دون التكاليف الأولية لشراء النظام؛ إذ تمتلك شركة الطاقة الشمسية النظام وتحافظ عليه، في حين يمكن لصاحب المنزل استخدام الكهرباء المولدة، مع دفع رسوم مقابل ذلك.

ومع استمرار تفوّق القروض على نمو سوق ملكية الطرف الثالث، انخفضت الحصة السوقية للأخيرة لأقل مستوى فصلي عند 19% في الربع الثاني من عام 2022.

وتسيطر شركة (غودليب - GoodLeap) -وهي عبارة عن ممول لقروض الطاقة الشمسية- على 28% من سوق الطاقة الشمسية السكنية بالكامل، و41% من حصة سوق القروض في النصف الأول من عام 2022، في المقابل، تعد شركة (صن رن - Sunrun) صاحبة الحصة الكبرى في سوق ملكية الطرف الثالث بنسبة 61% خلال المدّة نفسها.

ويوضح الرسم البياني التالي نموذجًا لأسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية:

أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح

تداعيات ارتفاع أسعار الفائدة

رغم توقعات استمرار نمو أحجام القروض في النمو على المدى القريب؛ فإن قطاع ملكية الطرف الثالث قد يستعيد حصته بدءًا من عام 2023، حسب التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن تتلقى سوق الطاقة الشمسية السكنية ضربة قوية في العام المقبل (2023)، حال تنفيذ التعديل الثالث لبرنامج كاليفورنيا، قياس الطاقة الصافية (Net Energy Metering)، والذي يقلل الائتمانات الممنوحة للعملاء مقابل الكهرباء الزائدة التي تولّدها الألواح الشمسية.

ومن جهة أخرى، يؤدي ارتفاع معدلات الفائدة وتكاليف فاتورة أسعار الكهرباء بالتجزئة للعملاء إلى تغيير في العروض، التي يقدمها ممولو القروض وملكية الطرف الثالث إلى سوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة مؤخرًا إلى نطاق يتراوح بين 3% و3.25%، بعدما كانت بالقرب من الصفر قبل مارس/آذار 2022، مع توقعات بالمزيد من عمليات الرفع، لكبح جماح التضخم.

ومع ارتفاع معدلات الفائدة، ألغى الممولون العروض المتعلقة بمعدل الفائدة السنوية الصفرية والمنخفضة، لكن ارتفاع أسعار الكهرباء بالتجزئة منع -حتى الآن- تراجع الإقبال على القروض.

وبالمثل، أبلغ العديد من مزودي خدمة ملكية الطرف الثالث بزيادات متعددة في الأسعار خلال 2022، مع ارتفاع أسعار الفائدة واستمرار تسارع التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق