غازأخبار الغازرئيسية

نورد ستريم.. لقطات حديثة تكشف حجم الدمار في خط الغاز الروسي (صور وفيديو)

أحمد بدر

دعّمت مقاطع الفيديو والصور الأولى المسربة لحجم الدمار الذي شهده خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 1، رؤية الشرطة الدنماركية أن ما حدث كان تفجيرًا قويًا وليس مجرد حادث عرضي.

وكشفت مقاطع الفيديو وصور خط أنابيب الغاز الروسي المار تحت بحر البلطيق -التي التقطتها طائرة مسيرة تحت الماء بالقرب من جزيرة بورنهولم، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- عن أضرار بالغة سبّبتها الانفجارات القوية، وفق ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن "Expressen" السويدية.

وتوضح صور خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 الواصل بين روسيا وألمانيا وجود فجوات كبيرة في قاع البحر بالقرب من الخط الفولاذي المقوى بالخرسانة، إذ أدت التفجيرات إلى فقدان نحو 50 مترًا من الخط، في حين وصفته الصحيفة بأنه "عمل تخريبي"، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أضرار خط نورد ستريم

أظهرت مقاطع الفيديو والصور تصدعات ضخمة في أماكن متعددة من الخط، بالإضافة إلى مساحة كبيرة مفقودة منه، وهو ما يرجح أن الأمر يتجاوز الانفجار العادي أو الحادث العرضي، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نورد ستريم
حجم الدمار في خط أنابيب الغاز نورد ستريم - الصورة من الغارديان

وتُجرى في الوقت الحالي 3 تحقيقات منفصلة، تعمل جميعها على تقييم الحجم الكامل للأضرار التي لحقت بخطي الأنابيب نورد ستريم 1 و2، إذ تجمع الجهات المختصة الأدلة التي قد تشير إلى هوية من ارتكب حادث التخريب.

وبحسب مسؤول ألماني، فإن التحقيقات ستُجرى بصفة منفصلة، ولن يكون هناك تحقيق مشترك، إذ إن الجهات التي تقوم على التحقيقات هي الشرطة الدنماركية، والحكومة السويدية، وإدارات الطاقة والبحرية الألمانية، وهناك تنسيق وثيق بينها.

وسبق أن رفضت السويد عرضًا ألمانيًا لإجراء تحقيق مشترك، بدعوى وجود معلومات في تحقيقاتها سرية وترتبط بالأمن القومي السويدي بصفة مباشرة، وفق ما نقلت مجلة دير شبيغل الألمانية عن المدعي العام في السويد.

التحقيقات الدنماركية

أعلنت شرطة كوبنهاغن -في بيان اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022- أن تحقيقًا أوليًا أجرته السلطات في الدنمارك، توصل إلى أن تسرب الغاز من خط الأنابيب الواصل بين روسيا وألمانيا نجم عن انفجارات قوية.

ومن المقرر أن تشترك الشرطة الدنماركية ودوائر الأمن في كوبنهاغن في تحقيقات إضافية، تتعلق بحالة التدمير التي شهدها الخطان بعد تفجيرهما، في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نورد ستريم
أولى لقطات الدمار الذي لحق بخط أنابيب الغاز نورد ستريم - الصورة من الغارديان

وقالت الشرطة، في بيانها، إنه ما زال من السابق لأوانه إعلان أي معلومات تتعلق بالإطار الذي سيحكم التعاون الدولي مع كل من السويد وألمانيا، لأنه يعتمد على العديد من الجهات الفاعلة، في إشارة إلى امتلاك كل جهة معلوماتها الخاصة حتى الآن.

حادث تفجير نورد ستريم

في 26 سبتمبر/أيلول الماضي 2022، شهد خطا نقل الغاز الروسي نورد ستريم 1 و2 تفجيرات رصدها علماء الزلازل في الدنمارك والسويد، وصفوها بأنها انفجارات قوية أدت إلى تسرب الغاز، لتشير أوكرانيا على الفور بأصابع الاتهام إلى موسكو.

وأدى تسرب الغاز من الخطين إلى خلل في بحر البلطيق، إذ دمّرت الانفجارات -التي وصفتها سلطات الدنمارك بأنها تعادل مئات الكيلوغرامات من المتفجرات- بالإضافة إلى خسائر قُدّرت بعشرات الملايين من الدولارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق