التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال تُؤتي ثمارها بعد عام من إطلاقها (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • السعة الإنتاجية لأول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال تبلغ 73.3 كيلوواط
  • • تكافح المحطة مشكلة فقر الطاقة في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة في البرتغال
  • • تبلغ السعة الإنتاجية للألواح الشمسية الكهروضوئية المركبة في المجتمع 73.3 كيلوواط
  • • المحطة توفر الكهرباء لأجهزة التكييف وأجهزة الكمبيوتر واحتياجات الطاقة الأخرى للمؤسسة الخيرية

افتُتِحَت أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال في أغسطس/آب 2021 بقرية ميراندا دو دورو الريفية في الشمال. وبعد مرور عام من افتتاحها، وفّرت محطة الطاقة الشمسية المجتمعية على المستهلكين المحليين 31 ألفًا و500 يورو (30 ألفًا و850 دولارًا أميركيًا) من فواتير الكهرباء.

ونفّذت المشروع شركة كلينواتس، وهي شركة تكنولوجيا مناخية تقدّم خدمات الطاقة النظيفة ومقرها في كويمبرا بالبرتغال، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين (PV-Magazine) في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2022).

وتُعَدّ أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة (آر إي سي) -التي تبلغ سعتها الإنتاجية 73.3 كيلوواط- جزءًا من مشروع "100 ألدياس"، التابع لشركة "كلينواتس"، الذي يهدف إلى مكافحة فقر الطاقة في المناطق الداخلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة في البرتغال، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خدمات المحطة

تخدم أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في قرية ميراندا دو دورو الريفية في شمال البرتغال، حاليًا، مباني مؤسسة "سانتا كازا دي ميزريكورديا"، وهي مؤسسة خيرية معروفة في البلاد، تحتوي على دور رعاية المسنين وروضة أطفال، تضم أكثر من 100 عضو في المجموع.

أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في البرتغال - الصورة من منصة ""أكسيونا"

وبعد الذكرى السنوية الأولى للمحطة المجتمعية، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كلينواتس"، مايكل بينتو: إن الشركة تدخل الآن في مرحلة استقطاب أعضاء جدد.

وأضاف أن هدف الشركة ينصبّ على توسعة نطاق العمل المنجز مع العميل الأساسي إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في المجتمع.

وتبلغ السعة الإنتاجية للألواح الشمسية الكهروضوئية المركبة في المجتمع 73.3 كيلوواط، وتوفر الكهرباء لأجهزة التكييف وأجهزة الكمبيوتر واحتياجات الطاقة الأخرى للمؤسسة.

وأوضح بينتو أن الفوائد في السنة الأولى من التشغيل (أغسطس/آب 2021 إلى أغسطس/آب 2022) لا يمكن إنكارها.

وبيّن أنه استنادًا إلى تعرفة الكهرباء المجدولة لعام 2022، التي تقدّر بنحو 0.35 يورو/كيلوواط ساعة، كانت مؤسسة سانتا كاسا دا ميزريكورديا قد أنفقت 31 ألفًا و500 يورو إضافية على شبكة الكهرباء.

وعلاوة على ذلك، تتمتع أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة باستقلالية الطاقة بنسبة 33% (90 ميغاواط/ساعة/سنويًا)، ووفرت 19 طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تحليل الإنتاج والاستهلاك

تستخدم أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال تقنية "إي-ريديس"، وهي وحدة توزيع لمنشآت الكهرباء الوطنية، لتحليل ملفات الإنتاج والاستهلاك لأفراد المجتمع، حتى تتمكّن من توزيع الطاقة المنتجة وفقًا لذلك.

وتستخدم المحطة منصة أسواق الطاقة "كيبلو" التابعة لشركة "كلينواتس"، لتجميع أحمال الكهرباء الصغيرة والمتوسطة، "بما في ذلك البطاريات وشواحن المركبات الكهربائية والسخانات والمراجل والمبردات وأنظمة التوليد الموزعة"، وفقًا للشركة.

وتعمل المنصة من خلال محطة الطاقة الافتراضية التابعة للشركة، لدعم مديري المجتمع ومشغلي سوق الطاقة.

وحول حماية البيانات، تفصل شركة "كلينواتس"، بين البيانات الشخصية والاستهلاكية وتخزّنها في أماكن مختلفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كلينواتس"، مايكل بينتو، إن هذه الطريقة تتيح التعامل مع بيانات الاستهلاك، إحصائيًا وتحليليًا، وحماية البيانات الشخصية لكل عضو.

وأوضح أن البيانات تُخزّن في قاعدة بيانات، إذ يُرمز مستودع كل عضو بشكل صحيح لضمان حماية البيانات وخصوصيتها.

وأشار إلى أن أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة لا تستخدم حاليًا تقنية "سلسلة الكتلة"، لكن شركة "كلينواتس" أعلنت أنها اختبرت التكنولوجيا في العديد من مشروعاتها الأخرى.

وتابع بينتو "الشركة تعتزم إتاحة معاملات الطاقة لأفراد المجتمع حتى يتمكنوا من التبادل فيما بينهم، وتعزيز الاقتصاد المحلي، وتقوية روح المجتمع".

وأكد أن الشركة تريد أن تكون هذه المعاملات شفافة ورشيقة وآمنة، لذلك ستستخدم التكنولوجيا اللازمة لضمان أفضل الميزات لأعضاء المجتمع المتعاملين مع أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة.

الخطوة التالية

أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال
إحدى مزارع الرياح البحرية على طريق في البرتغال - الصورة من منصة "إيكتريك" البرتغالية

يتمثّل الهدف من مشروع "100 ألدياس"، التابع لشركة "كلينواتس"، في إنشاء 100 مجموعة اقتصادية إقليمية في البرتغال بحلول نهاية عام 2022.

وبحلول شهر أغسطس/آب الماضي، كان هناك بالفعل 100 مجموعة، وتعتقد شركة "كلينواتس"، أنها ستصل إلى 200 قرية بحلول نهاية العام، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك المجتمعات إجمالًا أكثر من 17.5 ميغاواط من الطاقة الإنتاجية، وأكثر من 1500 عضو.

وبعد نجاح إطلاق أول محطة مجتمعية للطاقة المتجددة في البرتغال، تتوسع شركة "كلينواتس" في بلدان أخرى.

وافتتحت الشركة فرعًا ثانيًا في إيطاليا، في يونيو/حزيران، إذ تشارك في تطوير العديد من المجموعات الاقتصادية الإقليمية مع شركاء في شمال إيطاليا.

وتقدم الشركة المساعدة إلى الشركاء الآخرين في إطلاق مجتمعاتهم الخاصة وإدارتها من خلال اتفاقيات الترخيص لمنصة نظام التشغيل الخاصة بالشركة "كلينواتس أو إس".

وفي المقابل، تُعد سرعة وحجم تحويل الدولة العضوة لتوجيه الاتحاد الأوروبي للطاقة المتجددة إلى القانون الوطني دافعًا مهمًا لتحديد ما إذا كانت السوق تستجيب إلى متطلبات شركة كلينواتس أم لا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كلينواتس"، مايكل بينتو: إنه إلى جانب البرتغال وإيطاليا تشمل البلدان التي تقيّمها الشركة الآن إسبانيا والنمسا لهذا السبب على وجه التحديد.

وفي الولايات المتحدة، تشارك الشركة في العديد من المشروعات المجتمعية في نيويورك وكاليفورنيا.

وتدعم الشركة تطوير حل شبكة صغيرة لتمكين مدينة إيثاكا، في ولاية نيويورك، من تحقيق هدف الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق