التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

أسعار شحن الغاز المسال في المحيط الأطلسي تترقب ارتفاعًا قياسيًا (تقرير)

مع ارتفاع إيجار ناقلات الغاز

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • أسعار الشحن الفوري في المحيط الأطلسي ارتفعت أكثر من 300 ألف دولار يوميًا.
  • • قفزت إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأميركية إلى أوروبا هذا العام.
  • • أسعار الإيجار انخفضت بشكل كبير في يونيو/حزيران بسبب إغلاق منشأة فريبورت.
  • • تتطلع الدول الأوروبية إلى تقليص الاعتماد على خطوط الأنابيب الروسية.

تنتظر أسعار شحن الغاز المسال قفزة كبيرة خلال الفترة المقبلة، مع ارتفاع أسعار التأجير الفوري لأسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال العالمي هذا الأسبوع، وتقترب من مستويات قياسية في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وفقًا لبيانات منصة سبارك كوموديتي المعنية بشؤون الطاقة العالمية وبيانات شحن الغاز الطبيعي المسال.

وأفادت بيانات منصة سبارك كوموديتي بأن أسعار التأجير تضاعفت، خلال الأسبوعين الماضيين، لتتجاوز 200 ألف دولار يوميًا في حوضيْ المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ قبل الشتاء، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت المنصة إلى أن أسعار شحن الغاز المسال الفورية في المحيط الأطلسي ارتفعت أكثر من 300 ألف دولار يوميًا، يوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول (2022)؛ حيث تضيق السوق بسرعة، مقتربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 322 ألفًا و500 دولار منذ يناير/كانون الثاني (2021).

ارتفاع أسعار شحن الغاز المسال

وصلت أسعار شحن الغاز المسال لناقلات الدفع الكهربائية ثلاثية الوقود التي تعمل بالديزل (تي إف دي تي) سعة 160 ألف متر مكعب إلى 308 آلاف و750 دولارًا يوميًا في المحيط الأطلسي، يوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكرت منصة سبارك كوموديتي أن أسعار شحن الغاز المسال في حوض المحيط الأطلسي قفزت بمقدار 36.25 دولارًا، حسبما نشرت منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime) في 29 سبتمبر/أيلول.

في المقابل ارتفع سعر الشحن عبر المحيط الهادئ من 14 ألفًا و750 دولارًا إلى 267 ألفًا و250 دولارًا يوميًا يوم الخميس، وفقًا لمنصة لسبارك كوموديتي.

ارتفاع أسعار الغاز المسال

أسعار شحن الغاز المسال تتوقع ارتفاعًا قريبًا
إحدى ناقلات الغاز المسال - الصورة من "splash247.com"

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية، هذا الأسبوع، بعد تقارير عن 4 تسربات غاز على الأقل في كل من خطي أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق، اللذين بُنِيَا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا.

ويرجح المحللون أن يكون هذا هو السبب وراء القفزة في أسعار الشحن الفوري؛ حيث تتطلع أوروبا إلى تأمين المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة قبل فصل الشتاء، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقفزت إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأميركية إلى أوروبا، هذا العام، بسبب ارتفاع أسعار الغاز وجرّاء سعي الدول الأوروبية المنتجة للغاز الطبيعي المسال إلى تعزيز أمن الطاقة وتنويع المصادر.

علاوة على ذلك، عزز ارتفاع الطلب على شحنات الغاز الطبيعي المسال الفورية في أوروبا؛ أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في آسيا إلى مستويات قياسية هذا العام.

وقُيّم مؤشر السعر الفوري الآسيوي "اليابان-كوريا ماركر" (جيه كيه إم)، آخر مرة، عند 39.572 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 29 سبتمبر/أيلول، بزيادة 24.99% على مدار العام، وفقًا لـ"إس آند بي غلوبال بلاتس".

ارتفاعات غير مسبوقة لقطاع الشحن

قاد التدافع للحصول على الغاز أكثر من أي وقت مضى قطاعَ شحن الغاز الطبيعي المسال إلى ارتفاعات جديدة غير مسبوقة، وفقًا لما نشره موقع "إسبلاش 24/7" (splash247.com) في 26 سبتمبر/أيلول الماضي.

وارتفع متوسط أسعار شحن الغاز المسال الفورية لسفينة ثنائية الأشواط 174 ألف متر مكعب بنسبة 36% على أساس أسبوعي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 297 ألفًا و500 دولار يوميًا، حتى وقت متأخر من يوم الجمعة، وفقًا لأبحاث مجموعة كلاركسونز.

في المقابل، تُضَمَّن الآن رسوم تحديد المواقع في المفاوضات والتجهيزات؛ ما يؤدي إلى رفع أسعار رحلة الذهاب والإياب مع الإبلاغ عن نوبة من التنافس في حوضي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

وبيّن تقرير حديث من مجموعة الأبحاث "جيفريز" أن "أسعار شحن الغاز المسال بواسطة الناقلات لا تزال تشهد زخمًا صعوديًا قويًا بسبب العدد المحدود للغاية من السفن المتاحة"، مضيفًا أن القطاع استفاد من الطلب القوي من كل من أوروبا وآسيا على الشحنات الأميركية المنشأ.

وتوقّع الرئيس التنفيذي لشركة السفن الناقلة للغاز الطبيعي المسال "فليكس إل إن جي مانجمنت"، أويشتاين كاليكليف، أن يزداد الطلب في أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند بإجمالي 46.6 مليون طن هذا العام؛ حيث تمثل أوروبا 85% من الطلب.

وشكّل الغاز الروسي 45% من واردات أوروبا العام الماضي، ويأتي معظمه عبر خطوط الأنابيب.

وبالنظر إلى احتمال عدم حصول القارة على الغاز الروسي العام المقبل؛ فإنها منشغلة بالحصول على 140 مليار متر مكعب إضافي من الغاز للعام المقبل؛ الأمر الذي يسهم بدوره في ارتفاع أسعار شحن الغاز المسال، وفقًا لشركة الأبحاث العالمية وود ماكنزي.

وأشارت وود ماكنزي إلى أن هذه الثغرة تعادل 14% من أحجام الغاز المتداولة عالميًا، و27% من سوق الغاز الطبيعي المسال.

أسعار شحن الغاز المسال من الأطلسي

أسعار شحن الغاز المسال
إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال

في الشهر الماضي، ذهب 70% من شحنات الأطلسي للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وفقًا لشركة ريستاد إنرجي، ارتفاعًا من 38% فقط في العام السابق.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، ومع الدفع الأوروبي نحو أمن الطاقة، يتوقع أن التجارة في عام 2030 ستبلغ 630 مليون طن، مقابل 380 مليون طن في العام الماضي، وفقًا لتقرير جديد صادر عن مؤسسة الأبحاث "كلاركسون بلاتو سيكيوريتيز".

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الإيجار انخفضت بشكل كبير في يونيو/حزيران بسبب إغلاق منشأة فريبورت للغاز الطبيعي المسال في تكساس.

وفي الشهر الماضي، أجّلت شركة فريبورت للغاز الطبيعي المسال إعادة تشغيل محطتها لتصدير الغاز الطبيعي المسال، التي تبلغ سعتها الإنتاجية 15 مليون طن سنويًا في تكساس، بعد حادث وقع في المنشأة في 8 يونيو/حزيران.

ويهدف مشغل محطة الغاز الطبيعي المسال الآن إلى إعادة تشغيل المنشأة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأرسلت هذه المنشأة وغيرها من محطات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية معظم إنتاجها إلى أوروبا، هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الغاز، في الوقت الذي تتطلع فيه الدول الأوروبية إلى تقليص الاعتماد على خطوط الأنابيب الروسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق