رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مصر تبحث التعاون مع أنغولا في تصدير الغاز المسال (فيديو)

تخطط مصر وأنغولا لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في مجال تصدير الغاز المسال، وتذليل العقبات التي تواجه قطاع النفط، في ظل التوجهات العالمية للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، عقد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأنغولي تيتي أنطونيو، ووزيرة الشباب والرياضة الأنغولية أنا باولا، تناولت مجهودات تحول الطاقة والتحديات الحالية التي تواجه صناعة النفط والغاز العالمية وخاصة في القارة الأفريقية.

تطرقت الجلسة إلى ضرورة توحيد الجهود والتعاون بين الدول الأفريقية لمواجهة التحديات ودعم الاستثمارات في مجالات الوقود الأحفوري بهدف تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

تناولت جلسة المباحثات نتائج القمة العالمية للمناخ كوب 26 وفرص عرض القضايا والمبادرات الأفريقية خلال القمة العالمية القادمة كوب 27 التي ستستضيفها مصر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل باعتبارها ممثلًا لقارة أفريقيا.

فرص التعاون بين البلدين

أكد الملا أن لدى مصر وأنغولا فرصًا كبيرة للتعاون في مختلف مجالات الطاقة، وخاصة في مجال تصدير الغاز المسال، مستعرضًا أنشطة شركات قطاع النفط المصري والمشروعات التي تنفذها أو تُسهِم في تنفيذها في قارة أفريقيا والدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار الملا إلى المباحثات التي جرت مع وزراء ومسؤولي الطاقة بقارة أفريقيا خلال مؤتمر إيجبس 2022 ومؤتمر سيراويك بالولايات المتحدة لإعداد المبادرة المصرية عن أفريقيا لتحول الطاقة استعدادًا لإطلاقها خلال قمة المناخ كوب 27.

وأوضح أن القمة ستتناول جهود انتقال الطاقة ليس فقط في أفريقيا ولكن في الدول النامية أيضًا وتوصيل رسالة للعالم أن هذه الدول تحتاج لتنمية مواردها الطبيعية بالتوازي مع خطط انتقال الطاقة بما يفيد اقتصادياتها ومصالح شعوبها.

تمويل مشروعات النفط

أشار وزير البترول المصري إلى أهمية توفير التمويل اللازم والتكنولوجيات المطلوبة للدول الأفريقية لتنفيذ هذه المشروعات، مؤكدا أهمية تكثيف التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية بهدف تطوير وتنمية ثرواتها النفطية وتنفيذ المشروعات النفطية بالاستفادة من إمكانيات وخبرات كل دولة وتوفير الاستثمارات اللازمة لهذه المشروعات من خلال صندوق الاستثمارات الأفريقية للتمويل المشترك والعمل على دعمه تحت مظلة منظمة الدول الأفريقية المصدرة للنفط.

ولفت إلى إمكانية الاستفادة من خبرات الشركات المصرية العاملة في مجالات تصميم وتنفيذ المشروعات والتي توسعت في أنشطتها خلال المدة الماضية وخاصة في قارة أفريقيا والدول العربية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتدريب لرفع مهارات الكوادر البشرية.

الخبرات المصرية

من جانبه أعرب أنطونيو عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع شركات قطاع النفط المصري والاستفادة من الخبرات التي اكتسبتها من خلال تصميم وتنفيذ المشروعات في عدة دول بمعايير أداء عالمية.

ووجّه دعوة لمسؤولي الشركات المصرية لزيارة العاصمة الأنغولية لواندا؛ لبحث فرص ومجالات التعاون المتاحة، مؤكدًا أن أنغولا دولة منتجة للنفط والغاز وتمارس نشاط تصدير الغاز المسال وأنها تسعى لتعزيز الشراكات مع مصر والدول الأفريقية الأخرى لتطوير مجالات العمل النفطي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة في مجالات التكرير والبتروكيماويات ومستودعات التخزين.

كما جرى خلال المباحثات الاتفاق على تعزيز التعاون المباشر بين شركات قطاع النفط مثل بتروجت وإنبي وصان مصر وغيرها مع شركة النفط الوطنية في أنغولا "سونانغول" في مجالات التخطيط الهندسي وتنفيذ المشروعات والإنشاءات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق