التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الذهب عالميًا ينمو 12% خلال النصف الأول من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - سالي إسماعيل

سجّل الطلب على الذهب عالميًا نموًا يقارب 12% خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، على الرغم من الهبوط الذي شهده استهلاك المعدن الأصفر بالربع الثاني.

وأظهر التقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي، اليوم الخميس 28 يوليو/تموز، أن الطلب العالمي على الذهب بلغ 2189 طنًا خلال الأشهر الـ6 المنتهية في يونيو/حزيران 2022، بارتفاع 12% عند المقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2021).

ورغم أن الطلب على الذهب عالميًا -وفق التقرير الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة- تراجع بنحو 8% على أساس سنوي في الربع الثاني من هذا العام، لكنه استفاد من القفزة المفاجئة في بداية 2022 مع تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا.

طلب المستهلكين

بلغ إجمالي الطلب على الذهب من جانب المستهلكين 928 طنًا خلال النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض 2% على أساس سنوي، ليكون أقل 12% من مستويات ما قبل الوباء (2019).

في المقابل، كان الطلب على الجواهر في الربع الثاني من 2022، أعلى بنحو 4% على أساس سنوي، مسجلًا 453.2 طنًا، وهو ما جاء مدفوعًا بزيادة الاستهلاك في الهند والشرق الأوسط مقابل انخفاضه في الصين وروسيا.

وزاد الطلب على الجواهر في الهند بنحو 49% خلال الربع الثاني، في حين تراجع 29% في الصين، بحسب تقرير المجلس العالمي للذهب.

ومع ذلك، يظل الطلب على الذهب بغرض استهلاكي أقل 10% من المتوسط الفصلي للسنوات الخمس والبالغ 505 أطنان.

وفي حين يقدر مجلس الذهب العالمي أن أسعار الذهب خلال الربع الثاني من العام الحالي كانت أعلى بنحو 3% على أساس سنوي، لكنه يشير إلى تغيير يقارب 3.8% في الاتجاه الصعودي على مدار أول 6 أشهر من العام.

طلب المستثمرين

زاد الطلب على الذهب من جانب المستثمرين خلال النصف الأول من 2022؛ إذ بلغ 760 طنًا؛ ليكون أعلى بنحو 62% من الطلب الاستثماري في النصف الأول من العام الماضي.

ويرجع هذا الطلب القوي في الأساس إلى التدفقات القوية الداخلة لصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة خلال الربع الأول من العام.

بينما تراجعت استثمارات السبائك والعملات المعدنية بنحو 12% خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 526 طنًا، مع الضعف الملحوظ في الاستثمارات الصينية.

وفي الربع الثاني من العام الجاري، تراجع الطلب الاستثماري على المعدن الأصفر بنحو 28% ليصل إلى 205.8 طنًا، حسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ولم تشهد استثمارات السبائك والعملات المعدنية تغييرًا يذكر؛ إذ بلغت 244.5 طنًا خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران الماضي، مقابل 245.5 طنًا بالربع نفسه من 2021.

وفيما يتعلق بصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة الذهب؛ فقد شهدت تدفقات خارجة قدرها 38.8 طنًا بالربع الثاني مقابل تدفقات داخلة 273 طنًا بالربع الأول من هذا العام.

البنوك المركزية والذهب

سجّلت البنوك المركزية العالمية صافي مشتريات من معدن الذهب قدرها 270 طنًا خلال الأشهر الستة المنتهية في يونيو/حزيران 2022، بحسب التقرير الفصلي لمجلس الذهب الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت مشتريات البنوك المركزية للمعدن الأصفر بدافع فاعلية أداء الذهب في أثناء الأزمات، بالإضافة إلى دوره بصفته مخزنًا للقيمة.

وأسهمت عمليات الشراء الكبيرة من قِبل عدد قليل من البنوك المركزية، في تعويض عمليات البيع من جانب مصارف مركزية أخرى، وفقًا للتقرير.

أما بالنسبة للربع الثاني؛ أي المدة من شهر أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران 2022، أضافت البنوك المركزية 179.9 طنًا من الذهب إلى احتياطياتها العالمية من المعدن الثمين.

ومع ذلك، كانت وتيرة شراء البنوك المركزية للذهب أقل بنحو 14% على أساس سنوي؛ إذ سجلت المصارف صافي مشتريات قدره 209.6 طنًا من الذهب في الربع الثاني من العام الماضي.

المعروض العالمي من الذهب

زاد المعروض العالمي من الذهب خلال النصف الأول من 2022، بنحو 5% على أساس سنوي، ليصل إلى 2357 طنًا، مدفوعًا بارتفاع إنتاج المناجم وزيادة المعروض من الذهب المعاد تدويره.

وفي أول 6 أشهر من هذا العام، شهد إنتاج مناجم الذهب زيادة 3% مقارنة بالمدة المماثلة من عام 2021، كما وصل المعروض من المعدن النفيس المعاد تدويره لأعلى مستوياته منذ عام 2016.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع المعروض العالمي من الذهب في المجمل بنسبة 5% خلال الربع الثاني من هذا العام، ليصل إلى 1192.7 طنًا، مع نمو إنتاج المناجم بوتيرة قوية 4% ليسجل 911.7 طنًا.

أداء الذهب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق