رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أسعار الكهرباء في باكستان ترتفع.. ووزير الطاقة: الفقراء لن يتأثروا

أحمد بدر

تسعى إسلام أباد إلى تحقيق التوازن بين أسعار الكهرباء في باكستان وإجراءات الدولة لمواجهة أزمة الطاقة العالمية، في ظل أعلى موجة من التضخم تضرب البلاد منذ 12 عامًا.

وأعلنت باكستان، اليوم الثلاثاء 26 يوليو/تموز، رفع أسعار الكهرباء، بهدف مواكبة ارتفاع تكاليف عملية توليد الطاقة، في ظل أزمة ارتفاع درجة الحرارة التي زادت من الطلب على الكهرباء في البلاد، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وجاء ارتفاع أسعار الكهرباء في باكستان مع معدل تضخم بلغ 21.3% في شهر يونيو/حزيران الماضي، على خلفية ارتفاع أسعار الغذاء، بالإضافة إلى مواجهة الدولة عجزًا في احتياطي النقد الأجنبي، دفع عملتها إلى الهبوط بسرعة كبيرة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الفقراء لن يتأثروا

برّر وزير الطاقة، خرام داستاغير، ارتفاع أسعار الكهرباء في باكستان بأنه أمر ضروري لتتمكن البلاد من مواجهة ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة، إذ تكافح إسلام أباد لشراء الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء، وسط موجة حر شديدة.

أسعار الكهرباء في باكستان
خطوط الكهرباء في كراتشي الباكستانية - الصورة من رويترز

وأوضح الوزير الباكستاني، في تصريحات للصحفيين بعد إعلان الزيادات الجديدة، أن الحكومة وافقت على رفع تعرفة الكهرباء، إلّا أن هذه الزيادات لن تؤثّر لدى الفقراء، كونها لا تنطبق عليهم.

وبلغت واردات باكستان من زيت الوقود أعلى مستوياتها خلال 4 سنوات، في شهر يونيو/حزيران الماضي، في توقيت تبحث فيه البلاد عن زيادة مشترياتها من الغاز المسال، لمواجهة الطلب المرتفع على الكهرباء في الوقت الحالي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتؤثّر واردات الغاز وزيت الوقود في الاقتصاد الباكستاني، الذي يكافح للحصول على المزيد من النقد الأجنبي لدعم الاحتياطي النقدي الذي هبط إلى 9.3 مليار دولار، وهو ما لا يكفي 45 يومًا من الواردات، في وقت فقدت فيه الروبية الباكستانية 20% من قيمتها خلال عام 2022.

طلب تحديد التعرفة الموحدة

منذ أيام، تقدّمت الحكومة في باكستان، وفق قانون هيئة تنظيم الطاقة الكهربائية (نيبرا)، بطلب لتحديد التعرفة الموحدة للمستهلك النهائي، بعد دمج الدعم والرسوم الإضافية لجميع شركات توزيع الكهرباء وشركة كهرباء كراتشي.

وفي طلبها، اقترحت الحكومة الفيدرالية رفع تعرفة الكهرباء الأساسية لجميع شركات توزيع الكهرباء، بما فيها كهرباء كراتشي، على أن تكون هذه الزيادة خلال 3 مراحل، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل الزيادة 3.5 روبية لكل وحدة (كيلوواط/ساعة) بداية من شهر يوليو/تموز الجاري، و3.5 روبية أخرى في أغسطس/آب، و0.91 روبية لكل وحدة إضافية ابتداءً من شهر أكتوبر/تشرين الأول.

قرض صندوق النقد الدولي

تشير المؤشرات إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء في باكستان يرتبط بشروط صندوق النقد الدولي، للموافقة على منح إسلام أباد قرضًا، إذ توصلت البلاد، خلال شهر يوليو/تموز الجاري، إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع الصندوق، لتمويل بقيمة 1.17 مليار دولار، في إطار حزمة الإنقاذ المستأنفة.

وتضغط باكستان للحصول على تمويلات أخرى، إذ أوضح وزير الطاقة الباكستاني أن إنتاج الطاقة النووية في البلاد ارتفع بعد إعادة التزوّد بالوقود في أحد المفاعلات، وهو مفاعل "كي تو"، الذي يعمل بكامل طاقته، ابتداءً من الشهر الحالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق