التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

تعرفة الكهرباء في باكستان قد ترتفع بعد فرض ضريبة المبيعات العامة (تقرير)

نوار صبح

من المتوقع أن ترتفع تعرفة الكهرباء في باكستان إلى 29.034 روبية (0.13 دولارًا أميركيًا) للوحدة (كيلوواط/ساعة) بعد فرض 17% ضريبة المبيعات العامة.

وسمحت الهيئة الوطنية لتنظيم الطاقة الكهربائية في باكستان (نيبرا)، يوم الجمعة 22 يوليو/تموز، للحكومة الفيدرالية بفرض تعرفة موحدة من مستهلكي جميع شركات توزيع الكهرباء وشركة كهرباء كراتشي، لتمرير زيادة مقدارها 7.91 روبية لكل وحدة للسنة المالية 2022-2023.

وستستعيد الحكومة أسعار الكهرباء في باكستان على 3 مراحل، هي يوليو/تموز 2022، وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول 2022، وأكتوبر/تشرين الأول 2022 فصاعدًا، حسبما نشرت صحيفة "إكسبرس تريبيون" (tribune.com.pk) اليومية الباكستانية في 23 يوليو/تموز الجاري.

وحددت (نيبرا) تعرفة مستهلك نهائي مختلفة لكل شركة توزيع سابقة تابعة لهيئة تطوير المياه والكهرباء (وابدا) في 2 يونيو/حزيران من هذا العام، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت (نيبرا) أن التعرفة المحددة للسنة المالية 2022-23، التي تبلغ في المتوسط 24.82 روبية/كيلوواط/ساعة بعد زيادة قدرها 7.91 روبية/كيلوواط/ساعة، ارتفعت بنسبة 47% عن متوسط التعرفة الوطنية المحددة سابقًا التي تبلغ 16.91 روبية.

(روبية باكستانية = 0.0044 دولارًا أميركيًا).

وأفادت (نيبرا) بأنه اطلعت الحكومة الفيدرالية على التعرفات المحددة مسبقًا.

التعرفة الموحدة للمستهلك

الكهرباء في باكستان
أعمال الصيانة في خطوط توزيع الكهرباء في باكستان

قدمت الحكومة الفيدرالية في باكستان، وفقًا لقانون الهيئة الوطنية لتنظيم الطاقة الكهربائية في باكستان (نيبرا)، طلبًا لتحديد التعرفة الموحدة للمستهلك النهائي من جانب الهيئة بعد دمج الدعم والرسوم الإضافية لجميع شركات توزيع الكهرباء وشركة كهرباء كراتشي.

واقترحت الحكومة الفيدرالية، في الطلب، زيادة تعرفة الكهرباء الأساسية لجميع شركات توزيع الكهرباء، بما في ذلك شركة كهرباء كراتشي على 3 مراحل، وفق ما اطلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

وتشمل الزيادة 3.5 روبية لكل وحدة (كيلوواط/ساعة) بدءًا من يوليو/تموز، و3.5 روبية أخرى من أغسطس/آب، و0.91 روبية لكل وحدة إضافية من أكتوبر/تشرين الأول.

وعلاوة على ذلك، عقدت (نيبرا) جلسة استماع عامة في 20 يوليو/تموز ثم وافقت على طلب الحكومة الفيدرالية. ولم تُقترح أي زيادة لفئة محدودي الدخل والمحمية من المستهلكين.

وقالت (نيبرا) إن القرار سيكون قابلًا للتطبيق لدى إخطار الحكومة الفيدرالية بذلك.

وقد منح رئيس وزراء باكستان، شهباز شريف، موافقة مسبقة على زيادة تعرفة الكهرباء الأساسية بمقدار 7.91 روبية لكل وحدة.

زيادات منتظرة بعد القرار

من المنتظر أن يرتفع متوسط التعرفة الأساسية الوطنية، بعد القرار، إلى 24.82 روبية لكل وحدة من متوسط التعرفة الوطنية المحددة الحالية البالغة 16.91 روبية لكل وحدة، بزيادة قدرها 47% تقريبًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتوقع المحللون أن ترتفع التعرفة الأساسية للكهرباء إلى نحو 29.034 روبية لكل وحدة، إذ من المتوقع أن يحدث هذا بعد فرض ضريبة المبيعات العامة بنسبة 17% على كل وحدة من سعر الكهرباء، وسيواجه المستهلكون زيادة هائلة أخرى في التعرفة الأساسية، بعد موافقة (نيبرا) عليها.

بدورها، أوصت دائرة الكهرباء في ملخص قدمته إلى لجنة التنسيق الاقتصادي بمجلس الوزراء الشهر الماضي بتمرير زيادة التعرفة الأساسية للمستهلكين على 3 مراحل، حسبما نشرت صحيفة "إكسبرس تريبيون" (tribune.com.pk) اليومية الباكستانية في 23 يوليو/تموز الجاري.

وقد عُرِض قرار لجنة التنسيق الاقتصادي على مجلس الوزراء الفيدرالي للمصادقة عليه في جلسته المنعقدة في 17 يونيو/حزيران.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق