رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وزارة الطاقة السودانية تكشف حقيقة وصول وقود طائرات فاسد

أحمد بدر

نفت وزارة الطاقة السودانية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المحلية، بشأن وجود وقود طائرات فاسد وغير مطابق للمواصفات.

وردّت الوزارة، في بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الإثنين 16 مايو/أيار، على ما نشرته إحدى الصحف تحت عنوان "بلاغ بوجود وقود طائرات غير مطابق للمواصفات"، قائلة، إن هذه التصريحات تحمل معلومات غير صحيحة وغير دقيقة.

وقال مدير عامّ الإمدادات وتجارة النفط المهندس الحسين أبو القاسم، إنه لم تُفَرَّغ باخرة تحمل وقود طائرات فاسدًا غير مطابق للمواصفات، حسبما ذكرت الأخبار المتداولة.

حقيقة وقود الطائرات

وزارة الطاقة السودانية
تزويد طائرة بالوقود - الصورة من موقع يورو أكتيف

قال أبو القاسم، إن الباخرة التي أشار إليها رئيس جمعية حماية المستهلك السودانية ياسر ميرغني، وقال، إنها تحمل وقود طائرات فاسدًا، ما زالت خارج المربط، وتنتظر دورها في الفحص والتفريغ حسب الجدولة المسبقة للسفن.

وأوضح -في بيان وزارة الطاقة السودانية- أن الفحص الأولي قبل الشحن يشير إلى أن وقود الطائرات مطابق للمواصفات، وما زال هناك الفحص الثاني قبل التفريغ، وما بين تفريغ الباخرة وتزويد الطائرات بالوقود، يمرّ الوقود بعدّة مراحل فحص، لضمان وصوله للطائرات مطابقًا للمواصفات.

ولفت إلى أن لجنة الإعلام في وزارة الطاقة والنفط تُجري تحرياتها حول ما أثير بشأن وجود وقود طائرات فاسد، إذ أُخِذَت العينات المختلفة لعدد من المعامل، للتحقق من ذلك.

إجراءات وزارة الطاقة السودانية

أشار مدير عامّ الإمدادات وتجارة النفط المهندس الحسين أبو القاسم إلى أن تصريحات ميرغني، التي شاركها في مواقع التواصل الاجتماعي، لم يشر فيها إلى أن الوزارة رفضت دخول الباخرة "إم تي تيغريس"، التي قال، إنها تحمل وقود طائرات فاسدًا، وإنها لم تُفَرَّغ، بعدما أثبتت الفحوصات المعملية بالوزارة ومصفاة الخرطوم عدم مطابقتها.

وشدد أبو القاسم على أن وزارة الطاقة السودانية لا تتهاون في التدقيق في فحص الوقود المستورد من مصدره قبل الشحن بوساطة معمل عالمي محايد، قبل إعادة الفحص في ميناء بورتسودان، من خلال معامل الوزارة والمصفاة.

وبالنسبة لوقود الطائرات، وفق تصريحات أبو القاسم، يعاد الفحص في كل مرحلة من مراحل النقل إلى أن يبلغ مطار الخرطوم، وقبل تزويد الطائرات بالوقود يُجرى له فحص نهائي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق