رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

السودان يستأنف تشغيل محطة كهرباء متوقفة منذ 4 سنوات

استأنفت وزارة الطاقة والنفط في السودان تشغيل محطة كهرباء كلاناييب في بورتسودان، بعد توقف استمر 4 سنوات، وعودة الشركة التركية المشغّلة الرئيسة للمشروع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ودشن وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم محمد سعيد استئناف العمل في المحطة التي تبلغ سعتها الكلية 350 ميغاواط، وفق بيان أصدرته الوزارة اليوم الخميس 15 فبراير/شباط 2024.

وأكد الوزير أهمية المشروع واهتمام الدولة به، مشيرًا إلى توجيهات مجلس السيادة الانتقالي واهتمام قيادات الدولة بجانب وزارة الطاقة والنفط والعاملين في الكهرباء بالمشروع.

وثمّن تضافر الجهود والوصول إلى اتفاق عادت بموجبه شركة سيمي التركية المقاول الرئيس للمحطة والمقاولون الآخرون من الشركة الصينية.

مشروعات الكهرباء في السودان

بحث وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم محمد سعيد مع ممثل الشركة المنفذة "سيمي" التركية سعيد شاهان، خلال الجولة داخل المشروع، اليوم، أهمية اكتمال العمل وفق الخطط المرسومة، وذلك بحضور مدير عام الشركة السودانية القابضة للكهرباء، ومدير عام الشركة السودانية للتوليد الحراري، ومدير المشروع، وعدد من المهندسين والفنيين في قطاع الكهرباء.

ووجّه الوزير قيادات العمل لدى قطاع الكهرباء بالتواصل والتنسيق المستمر مع الشركات العالمية التي نفذت مشروعات الكهرباء في السودان في كل من الصين وتركيا والهند، لإعادة التأهيل والتطوير في المحطات الحالية وإكمال المشروعات قيد العمل.

من جانبه، قال ممثل شركة سيمي التركية سعيد شاهان: "اليوم نقف على الموقع لاستئناف العمل بعد أن توصل الجانبان في كل من السودان وتركيا إلى اتفاق مواصلة العمل بعد توقف من جانب السودان في الفترة السابقة".

وأكّد استعداد الشركة لتنفيذ المشروع حسب الاتفاق المبرم، كما أكّد رغبة الشركة الجادة في مواصلة العمل حتى يعود بالنفع على أهالي المنطقة والسودان، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزارة الطاقة والنفط في السودان تستأنف تشغيل محطة كهرباء كلاناييب
جانب من مراسم استئناف تشغيل محطة كهرباء كلاناييب - الصورة من وزارة الطاقة والنفط السودانية

محطة كهرباء كلاناييب

قال المدير العام للشركة السودانية القابضة المهندس مستشار عبدالله أحمد محمد: "يُعد مشروع محطة كهرباء كلاناييب من المشروعات الواعدة في الكهرباء، ونبذل جهودًا مقدرة لمواصلة العمل فيه".

وأشار إلى أن المشروع -بجانب توفير الكهرباء- يوفر مياه شرب نقية للمنطقة، ليقدم إليها خدمة مجتمعية

أما المدير العام للشركة السودانية للتوليد الحراري المهندس مضوي عبدالكريم، فقد أكد أن هذا المشروع الحيوي -بالإضافة إلى الشبكة القومية- يعود بالنفع على منطقة كلاناييب وبورتسودان بصفة خاصة والسودان بصفة عامة، معربًا عن توقّعه بأن تدخل الوحدة الأولى خلال 8 أشهر من الآن لتتبعها الوحدة الثانية.

بدوره، قال مدير المشروع شمس الدين عباس، إن محطة كهرباء كلاناييب صُمّمت لتعمل بـ3 أنواع من الوقود هي: الغازولين والغاز والنفط الخام، موضحًا أن المدة الزمنية للمشروع هي (15) شهرًا بلغ العمل فيها قبل التوقف 40%، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بعد الاستئناف خلال 8 أشهر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق