رئيسيةأخبار النفطنفط

لجنة مجتمعية لحماية حقل بليلة النفطي في السودان

من المقرر أن تتولّى لجنة مجتمعية أمنية حماية حقل بليلة النفطي في السودان والمنشآت والحقول النفطية بولاية غرب كردفان.

إذ أصدر نائب والي ولاية غرب كردفان، آدم كرشوم نورالدين، اليوم الجمعة، قرارُا ولائيُا بتشكيل لجنة لحقول النفط بالولاية، عملًا بأحكام الوثيقة الدستورية واستنادًا لقانون تنظيم الحكم اللامركزي لسنة 2020.

وجاءت اللجنة برئاسة العمدة حمدان جارالنبي الرحيمة، والعمدة عثمان الفضل مصطفى مقررًا، وعضوية عدد من قادة الإدارة الأهلية بالإضافة إلى عدد آخر من المختصين في الحقول والقيادات الشبابية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مهام اللجنة

شملت مهام اللجنة واختصاصاتها تعزيز قدرات المجتمع وشحذ الهمم لحماية حقول النفط، وفي مقدمتها حقل بليلة النفطي في السودان، وتدارك كل موقف لتحقيق الحماية اللازمة للحقول وتفعيل المجتمعات.

حقل بليلة النفطي في السودان
حقل بليلة النفطي في السودان - أرشيفية

وتعمل اللجنة بالتنسيق مع الحكومة والشركات العاملة في مجال النفط لتفعيل الدور المجتمعي في حماية حقول النفط، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وأعطى القرار اللجنة حق الاستعانة بمن تراه مناسبًا في تنفيذ مهامها؛ إذ وجه الأمانة العامة لحكومة الولاية ورئيس وأعضاء اللجنة والجهات ذات الصلة بوضعه موضع التنفيذ.

استئناف التشغيل

يأتي القرار بالتزامن مع إعادة تشغيل حقل بليلة النفطي في السودان، بعد توقفه منذ 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي نتيجة استهداف عسكري

وكانت وزارة الطاقة السودانية قد أكدت، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنها استأنفت الإنتاج تدريجيًا من حقل بليلة، وأنها أجرت زيارة عمل وتقييم لحقول مربع 4، في مناطق نيم وكنار ودفرا، وإرسال فريق تمهيدًا لاستئناف التشغيل من جديد.

وهاجمت قوة من الدعم السريع، صباح الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حقل بليلة النفطي في السودان ومطار بليلة في ولاية غرب كردفان، وعملت الشركات النفطية على إخلاء جميع الطواقم من الحقل قبل الهجوم إلى مدينة الفولة التي تبعد 50 كيلومترًا عن بليلة.

يعدّ حقل بليلة النفطي شراكة بين السودان والصين، وتُقدَّر احتياطياته بنحو 1.3 مليون برميل، وينتج خام النفط الثقيل لتغذية مصفاة الخرطوم التي توفر معظم احتياجات البلاد من المشتقات النفطية، وكان إنتاجه النفطي يبلغ 14 ألف برميل يوميًا قبل اندلاع الحرب الأهلية الحالية في السودان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق