رئيسيةأخبار النفطنفط

حقول النفط في جنوب السودان تعزّز عمليات الحفر بدعم صيني

هبة مصطفى

تستعد حقول النفط في جنوب السودان لخطوة تطوير جديدة قد تؤدي إلى زيادة الإنتاج لمواكبة الطلب، إذ تسعى لتعزيز أسطولها بمعدات جديدة تُسهم في إبراز دور منطقة شرق أفريقيا لضخ المزيد من الإمدادات.

وأقدمت شركة النيل للحفر والخدمات -أولى شركات التنقيب المحلية في الجنوب السوداني- على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة صينية، ما يبشّر بطفرة لاقتصاد البلاد، وفق معلومات نشرتها منصة إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).

كان الاتفاق قد وُقّع مع شركة "تيانجن دي إف إكس كيه" المعنية بتصنيع الحفارات النفطية، على هامش انعقاد النسخة الـ6 من مؤتمر ومعرض جنوب السوادن للنفط والطاقة "إس إس أو بي" لعام 2023، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

حفارتان جديدتان

من شأن الحفارتين الصينيتين الجديدتين أن تضيفا إلى حقول النفط في جنوب السودان قدرات لزيادة التنقيب والإنتاج، ما يُكسب شركة النيل للحفر والخدمات دورًا أكبر بوصفها أول شركة تنقيب تخضع لملكية الدولة.

وتطمح الشركة -عبر شراكتها مع الشركة الصينية- إلى إنعاش ثروة الطاقة في شرق أفريقيا، وكذا دفع عجلة الاقتصاد المحلي لجنوب السودان بالتركيز على المشروعات القوية.

خلال إحدى ورش عمل المؤتمر
خلال إحدى ورشات عمل المؤتمر - الصورة من Energy Capital & Power

ورحّب ممثل شركة النيل بالتعاون مع شركة "تيانجن دي إف إكس كيه" في مجال الحفر وبتوقيع مذكرة التفاهم ودعم بكين لخطط تطوير حقول النفط في جنوب السودان، وأبدى ممثل الشركة الصينية جاهزية شركته للتعاون مع الشركة الجنوب سودانية لدعم تطوير صناعة النفط والغاز في البلاد.

ويُعد مؤتمر ومعرض جنوب السوادن للنفط والطاقة "إس إس أو بي" لعام 2023 المقام بالتعاون بين شركة النيل ووزارة النفط محركًا لخطط النمو في القطاع، إذ يجري خلاله عقد الصفقات والاتفاقيات وإعلان ميلاد مشروعات وتطوير الصناعات.

قطاع ثري

يُنظر إلى قطاع النفط في جنوب السودان بوصفه مركزًا مهمًا للصناعة في القارة الأفريقية بالكامل، خاصة منطقة الشمال الشرقي، إذ يملك ثالث أكبر الاحتياطيات بين دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي -تحديدًا في أكتوبر/تشرين الأول 2022- أزاح القطاع الستار عن صفقات عدة بغرض زيادة إنتاج النفط، من بينها اتفاق مع شركة جنوب أفريقية وشركات أخرى لم يُفصح عنها حينها.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة ما يتعلق بالتنقيب عن الخام وإنتاجه وتكريره، وكذا تطوير البنية التحتية، مع صفقات أخرى تضمن توافر التمويل اللازم لإنجازها.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم الاحتياطيات المؤكدة للخام في جنوب السودان، من عام 2012 حتى عام 2020:

النفط في جنوب السودان

ورغم التطلعات الطموحة لقطاع النفط في جنوب السودان فإنه يعاني تداعيات اتفاقيات تقاسم الإنتاج مع الشركات الكبرى على الأرباح، لكن في الوقت ذاته ارتفاع تكلفة التطوير يجعله حبيس هذه الاتفاقيات.

ودار إنتاج النفط الجنوب السوداني -خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022- في نطاق 170 ألف برميل يوميًا، ذهبت غالبية أرباحه لصالح سداد المدفوعات والوفاء بالالتزامات، في حين لم تنتعش خزائن البلاد سوى بعوائد 5 آلاف برميل يوميًا.

وأعلنت وزارة النفط في البلاد -منتصف العام الماضي 2022- أنها بصدد إطلاق أول جولة تراخيص مفتوحة خلال النسخة الـ5 لمؤتمر النفط والطاقة في جنوب السودان، الذي انعقد في سبتمبر/أيلول من العام ذاته، بهدف الاستفادة من 90% من احتياطيات الدولة غير المستغلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق