أخبار التكنو طاقةأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

هانيويل الأميركية تعتزم ضخ استثمارات جديدة لإنتاج الوقود الأخضر في مصر

أبدت شركة هانيويل الأميركية رغبتها في ضخ استثمارات جديدة في قطاع النفط المصري، من خلال التركيز على مجالات الوقود الأخضر وتوفير التكنولوجيات المتطورة لتقليل الانبعاثات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، مع رئيس شركة هانيويل العالمية لمنطقة شمال أفريقيا خالد هاشم، ورئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط محمد محيسن.

وبحث اللقاء المشروعات التي تشارك بها هانيويل، وفرص زيادة أنشطتها بقطاع النفط، في ظل رغبة كبيرة من الشركة لتوسعة محفظة أعمالها في مصر، والمشاركة في المشروعات الإستراتيجية، خاصة في مجالات الوقود الأخضر، بالإضافة إلى الإسهام في المبادرات التي يجري الاستعداد لإطلاقها خلال قمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مصر أواخر العام الجاري.

التحول الرقمي

أكد الملا أن قطاع النفط يولي أهمية قصوى لمشروعات الرقمنة في إطار برنامج التحول الرقمي ضمن مشروع تطوير القطاع وتحديثه وتطبيق أحدث التكنولوجيات في تنفيذ المشروعات بكفاءة.

جانب من مباحثات وزير البترول مع رئيس شركة هانيويل الأميركية
جانب من مباحثات وزير البترول مع رئيس شركة هانيويل الأميركية

وأشار إلى أن الحلول الرقمية تعمل على زيادة الإنتاج وتقليل الفاقد وخفض التكاليف وإنتاج منتجات بمواصفات قياسية، بالتوافق مع السياسات والضوابط البيئية، وبالاستفادة من أفضل الممارسات والنماذج العالمية الناجحة في مشروعات الطاقة الخضراء وانتقاء أفضل العناصر المهمة منها من حيث إمكان تطبيقها في مصر.

وتُعد شركة هانيويل من كبرى الشركات الأميركية في مجال التقنيات الإلكترونية المعقدة، وصاحبة براءات اختراع متعددة في مجال تقنيات الطيران والفضاء وأنظمة المراقبة، وأجهزة ضخ النفط ونقله وتوزيعه.

ورحّب الملا برغبة الشركة الأميركية في المشاركة في مشروعات ومبادرات خفض الانبعاثات والتقاط الكربون وتخزينه والاستفادة منه، التي يستعد قطاع النفط لإطلاقها خلال قمة المناخ كوب 27.

مشروعات الوقود الأخضر

من جانبه، أكد هاشم أن موقع مصر الجغرافي المتميز يؤهلها لأن تصبح مركزًا محوريًا يربط أوروبا بالشرق الأوسط، خاصة في مشروعات الوقود الأخضر لتموين السفن وإنتاج الهيدروجين والأمونيا.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك حلولًا تكنولوجية متطورة للطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات، مستعرضًا آخر مستجدات المشروعات التي تُسهم بها الشركة بالشراكة مع شركات قطاع النفط، مثل ميدور وإيكم وبتروجت، وفي ضوء مذكرة التفاهم التي وُقِّعت خلال مؤتمر إيجبس 2022 بين شركتي إنبي وهانيويل في مجال مشروعات تحول الطاقة والتنمية المستدامة والحلول الرقمية.

وأعرب عن رغبة الشركة القوية في العمل في مجالات البتروكيماويات وإنتاج الوقود الأخضر لتموين الطائرات باستثمارات تصل إلى نحو 200 مليون دولار، بالإضافة إلى مشروعات تركيب أجهزة آر تي جي للرقابة على المستودعات، بالشراكة مع هيئة البترول وتصنيع المعدات اللازمة للمشروع في مصر، ما يوفّر نسبة تتراوح ما بين 20 و30% من تكلفة التصنيع.

وأكد أن شركة هانيويل تقدّر كفاءة المهندسين المصريين والتزامهم، وتسعى لإنشاء مركز لمتابعة المشروعات وتقديم الاستشارات الهندسية في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق