التقاريرأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطرئيسيةطاقة متجددةنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. خبير: النفط ما زال عنصرًا مهمًا.. وأفريقيا أمامها سنوات لتحول الطاقة

أحمد بدر

على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 في مصر، قال الخبير الطاقوي، المستشار السابق لدى الأمم المتحدة الدكتور عادل بديوي، إن الدول العربية تخطو خطوات واسعة وجدية باتجاه تحول الطاقة، بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتقود دولة الإمارات هذا التوجه، بخطوات داخلية ودعم خارجي لدول أخرى.

واعتبر بديوي -في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"- على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة "إيجبس 2022"، أن النفط ما زال عنصرًا مهمًا، ليس فقط بالنسبة إلى الطاقة وتوليد الكهرباء وعمليات التشغيل في أفريقيا، وإنما أيضًا بالنسبة إلى الاقتصادات التي ما زالت غير قادرة على اتخاذ خطوات واسعة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وأضاف أن دولًا أفريقية كثيرة ما زالت في الطريق نحو الطاقة النظيفة، ولكن تفصلها سنوات طويلة عن الاعتماد عليها في عمليات التشغيل والتسيير، لا سيما أن أفريقيا قارة غنية بالنفط، ولكنها تفتقر إلى إمكانات كثيرة تجعلها قادرة على مسايرة التطور الذي رسمته قمة المناخ السابقة كوب 26.

كوب 27

مؤتمر إيجبس 2022
وزير البترول المصري طارق الملا خلال مشاركته في مؤتمر إيجبس 2022

أوضح خبير الطاقة على هامش مشاركته في مؤتمر إيجبس 2022، أن استضافة مصر قمة المناخ كوب 27، أواخر العام الحالي، ستكون فرصة لاستعراض خطوات واسعة خطتها كثير من دول الشرق الأوسط وأفريقيا، في مجالات استخدام الطاقة المتجددة، وكذلك تصنيع الهيدروجين الأخضر والأزرق.

ولفت إلى أن مصر واحدة من الدول التي قطعت شوطًا كبيرًا باتجاه تحول الطاقة، في توقيتات ممتازة، أكثر سرعة من بعض دول أوروبا التي أعلنت تبني إستراتيجيات تبين لاحقًا أنها عاجزة عن الالتزام بها، إذ إن بعضها يعتمد على الفحم والغاز في توليد الكهرباء، ويعجز عن التخلي عنها.

فعاليات إيجبس 2022

أطلقت مصر، أمس الإثنين، الدورة الخامسة من المؤتمر والمعرض الدولي للبترول "إيجبس 2022"، وذلك بحضور 11 وزيرًا للنفط والطاقة، و19 من قادة كبرى شركات النفط عالميًا، إذ افتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويهتم المؤتمر بثروات حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا من النفط والغاز، بجانب إستراتيجية تحويل مصر إلى مركز رئيس لتجارة النفط والغاز وتداولهما.

وبحسب وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، خلال افتتاح فعاليات الدورة الخامسة، فإن هذا المؤتمر جعل مصر خلال السنوات الماضية "قبلة وتاريخًا مهمًا على أجندة الطاقة الدولية".

وأضاف الملا أن المؤتمر والمعرض أصبح نافذة لصناعة النفط والغاز بالنسبة إلى مصر وشمال أفريقيا وشرق المتوسط أيضًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق