النشرة الاسبوعيةتقارير النفطرئيسيةنفط

الاهتمام الآسيوي بالنفط الروسي يلحق الضرر بخامات الشرق الأوسط

دينا قدري

أصبحت خامات الشرق الأوسط من بين المتضررين من الصراع الروسي الأوكراني، إذ توجهت مصافي التكرير الآسيوية إلى شحنات النفط الروسي الأرخص ثمنًا.

فقد أدت التهديدات المتزايدة بفرض عقوبات دولية على الخام الروسي إلى تجنّب المشترين الأوروبيين لشحنات خام الأورال الحامض المتوسط، وإعادة توجيه تدفقات النفط الخام نحو مشترين آسيويين حساسين للسعر، مثل الهند والصين.

وأظهرت بيانات وكالة إس آند بي غلوبال بلاتس أنه عند إغلاق السوق، أمس الأربعاء 23 مارس/آذار، جرى تقييم خام الأورال تسليم روتردام عند 30.99 دولارًا للبرميل أقلّ من خام برنت، وتسليم أوغستا عند 30.69 دولارًا للبرميل.

التنافس مع النفط الروسي

قالت مصادر، إن الطلب الفوري على الخام للتحميل في مايو/أيار ظل ضعيفًا في آسيا، مع تضرر مصافي التكرير من ارتفاع أسعار الخام، كما بدأت هوامش المنتجات -التي كانت متوهجة- في الانخفاض، حسبما أفادت "إس آند بي غلوبال بلاتس".

إذ أوضح تاجر في سنغافورة أن الخوف من الشحنات غير المبيعة يستمر في التزايد، في الوقت الذي تتطلع فيه الهند والصين إلى النفط الروسي الأرخص ثمنًا -مع تقليص اقتصادات إقليمية أخرى من الشراء-.

وقال: "لا مجال لنفط الشرق الأوسط للمنافسة بعد الآن.. أيّ براميل غير مبيعة يجب التخلص منها في أسرع وقت ممكن".

خام عمان من بين المتضررين

قال متعاملون، إنه مع تطلُّع الهند والصين إلى خام الأورال بسعر مخفض، فمن المرجح أن يكون التأثير أكبر في درجات مماثلة من الشرق الأوسط، مثل مزيج عمان وزاكوم العلوي.

وأضافوا أن الطلب الفوري بالنسبة لسلطنة عمان تدعمه إلى حدّ كبير المصافي الهندية، مع كون الصين هي المفتاح لمشتريات الخام لأجل.

وقال تاجر مقيم في سنغافورة: "الطلب الفوري في عمان عادةً ما يكون من مصافٍ هندية، وهذه كميات كبيرة؛ إذ تستحوذ الهند على العديد من ناقلات النفط العملاقة. قد تختار الصين أقلّ، فقط من حيث الحجم".

أوروبا وبدائل النفط الروسي

قالت مصادر، إن هبوط قيم خامات الشرق الأوسط قد يعزز الاهتمام بالشراء من مصافي التكرير الأوروبية، التي تبحث عن بدائل للأورال.

إذ أكد أحد المتعاملين أن خام البصرة المتوسط العراقي دخل أوروبا بسعر أعلى بكثير، عند سعر ثابت تقريبًا مقارنةً بخام برنت.

وقال تاجر في سنغافورة: "خام البصرة المتوسط تحت ضغط بسبب الأورال.. سيذهب خام البصرة المتوسط إلى أوروبا".

النفط الروسي

الهند تشتري النفط الروسي

قالت مصادر لـ "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس"، إنه في مناقصة فورية أُبرِمَت مؤخرًا، سُمع أن شركة النفط الهندية "إنديان أويل" حصلت على 3 ملايين برميل من خام الأورال للتحميل في مايو/أيار، مع بعض خام غرب أفريقيا.

جاء ذلك في أعقاب شراء شركة التكرير الهندية -في وقت سابق- لـ3 ملايين برميل من خام الأورال لتسليمها في مايو/أيار من شركة فيتول الهولندية، حسبما أفادت إس آند بي غلوبال في وقت سابق.

وأوضح أحد المصادر: "في السوق الآسيوية، هناك مشتريان يمكنهما شراء الخام الروسي بأسعار رخيصة، ولا يوجد مشترٍ من هذا القبيل في أوروبا، هذا الوضع المتباين يخلق سوقًا غير متوازنة بين الغرب والشرق".

على الرغم من أن الهند والصين تسعيان بنشاط للحصول على خامات روسية، فإن المشترين الآسيويين الآخرين -مثل اليابان وكوريا الجنوبية- تجنّبوا القيام بذلك، بحسب المصادر.

وقال مصدر في مصفاة يابانية: "لا يمكننا شراء الأورال، ولكن قد تكون لدينا فرصة لشراء سوكول، لأن هذا الخام يُنتج من قبل تحالف ياباني. لكن عادةً ما يتجنّب اليابانيون بشدة مثل هذه المخاطر السياسية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق