التقاريرتقارير النفطرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلنفط

النفط الروسي الرخيص يهدد صادرات نيجيريا إلى الصين والهند

أمل نبيل

يبدو أن الأزمات التي تلاحق قطاع النفط النيجيري لن تنتهي، إذ تشّكل الحرب الروسية على أوكرانيا تهديدًا جديدًا لصادرات أبوجا من الخام الأسود، إذ تتفاوض الصين والهند، أكبر مشتريين للنفط النيجيري، لاستيراد النفط الروسي بأسعار منخفضة.

وتشير تقارير إلى أن الهند تطلب من روسيا توريد النفط إليها بسعر أقلّ من 70 دولارًا للبرميل، مع موقف مماثل من الصين، وتأتي التحركات الصينية الهندية في الوقت الذي تدرس فيه أوروبا حظر النفط الروسي بسبب الهجوم الذي شنّته موسكو على أوكرانيا.

ويواجه قطاع النفط في نيجيريا تحديات عديدة أدت إلى تراجع إنتاج الدولة من الخام الأسود وعدم قدرتها على الوفاء بحصتها الشهرية وفق اتفاق أوبك+، يتمثل أبرزها في سرقة الحقول النفطية وتخارج الشركات العالمية من البلاد.

أسعار النفط الروسي

كان الأمين العامّ لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، قد أكد خلال كلمته في مؤتمر التكنولوجيا البحرية "أو تي سي" في هيوستن يوم الأربعاء 4 مايو/أيار، أنه لا يوجد بديل لإمدادات النفط الروسية البالغة 7 ملايين برميل يوميًا.

واقترحت المفوضية الأوروبية حظرًا كاملًا على واردات النفط الخام الروسية، عقابًا لاستمرار هجوم موسكو على أوكرانيا، والذي اندلعت شرارته الأولى في فبراير/شباط الماضي.

وارتفعت أسعار النفط فوق حاجز 108 دولارات للبرميل بدعم من مقترح حظر النفط الروسي، إلّا أن بعض الدول بدأت التفاوض على خصم يصل إلى 30 دولارًا للبرميل على خام موسكو.

كانت الهند والصين آخر المفاوضين، إذ تسعى الدولتان للحصول على النفط من روسيا بسعر أقلّ 70من دولارًا للبرميل، لتعويض الخدمات اللوجستية والتمويل والمشكلات المتعلقة بالعقوبات الغربية.

النفط الروسي
عامل في حقل نفط في روسيا - أرشيفية

إذا نجحت الصين والهند في إقناع روسيا بالبيع بأسعار مخفضة، فستخسر نيجيريا أكبر مشتريها، إذ يمكن للهند أن تستورد ما يصل إلى 15 مليون برميل من النفط الروسي بدءًا من مايو/أيار الجاري.

واشترت الهند أكثر من 40 مليون برميل من نفط روسيا، منذ الحرب الأوكرانية، بزيادة أكثر من 20% عن مشترياتها بالكامل خلال 2021.

وبلغت قيمة صادرات نيجيريا من النفط الخام إلى الهند 4.56 مليار دولار في 2020، في حين سجلت صادراتها إلى الصين 1.02 مليار دولار، بحسب بيانات الأمم المتحدة حول التجارة الدولية.

حظر كامل على النفط الروسي

صعد خام برنت إلى 112.60 دولارًا للبرميل، في التعاملات الصباحية ليوم الجمعة 6 مايو/أيار، بارتفاع قدره 1.39% عن تعاملات يوم الخميس البالغة 110 دولارًا للبرميل.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في تصريحات أمام البرلمان، إن المفوضية تقترح فرض حظر كامل على واردات النفط الروسية نهاية العام الجاري، بجزء من الحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو بسبب غزوها لكييف.

وأضافت: "لنكن واضحين، لن يكون الأمر سهلًا.. تعتمد بعض الدول الأعضاء بشدة على النفط الروسي، لكن يجب علينا أن نعمل على تقليص ذلك".

وتابعت: "نقترح الآن فرض حظر كامل على النفط الروسي، الخام والمكرر".

النفط الروسي
عاملون في حقل نفط في نيجيريا - أرشيفية

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: "سوف نتأكد من التخلص التدريجي من النفط الروسي بطريقة منظمة، تسمح لنا ولشركائنا بتأمين طرق إمداد بديلة وتقليل التأثير في الأسواق العالمية، هذا هو السبب في أننا سنتوقف عن استيراد النفط الخام بغضون 6 أشهر"، بحسب صحيفة ذا بانش النيجيرية.

ويكافح قطاع النفط في نيجيريا حاليًا لتلبية حصة إنتاج أوبك+ البالغة 1.7 مليون برميل يوميًا، إذ يصل الإنتاج الحالي لأكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا إلى 1.2 مليون برميل يوميًا.

احتياطيات النفط في نيجيريا

ارتفعت احتياطيات النفط في نيجيريا بنحو 0.136 مليار برميل إلى 37.046 مليار برميل بنهاية يناير/كانون الثاني 2022، بزيادة قدرها 0.37% مقابل 36.91 مليار برميل في الوقت ذاته من العام الماضي، بحسب بيانات هيئة تنظيم النفط في البلاد.

ونمَت احتياطيات الغاز في البلاد بنسبة 2.09 تريليون قدم مكعبة إلى 208.62 تريليون قدم مكعبة بنهاية يناير/كانون الثاني 2022، بنسبة ارتفاع 1.01%، مقابل 206.53 تريليون قدم مكعبة في يناير/كانون الثاني 2021.

وتضع نيجيريا خطة لزيادة إنتاجها من النفط والخام، تشمل تحديد آبار الوقود التي تنتج أقلّ من طاقتها أو المغلقة لتحديد أسباب الإغلاق أو ضعف الإنتاجية، وإعادة فتح هذه الآبار سريعًا.

وتستهدف الدولة زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 220 تريليون قدم مكعبة في أقلّ من 10 سنوات من الآن، و250 تريليون قدم مكعبة بعد ذلك.

وتعدّ نيجيريا واحدة من أكبر 6 دول في العالم من حيث احتياطيات الغاز، وتصدّر نحو 40% من إنتاجها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق