رئيسيةأخبار الغازغاز

حقل بيغاغا يبدأ إنتاج الغاز.. ومبادلة الإماراتية تملك 55% من المشروع

هبة مصطفى

بدأ حقل بيغاغا الماليزي إنتاج الغاز، بطاقة إنتاجية تصل إلى 550 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، عقب 4 سنوات من قرار الاستثمار النهائي للمشروع.

ويقع الحقل في مجمع الغاز الطبيعي المسال التابع لشركة النفط الوطنية الماليزية "بتروناس"، بمربع (إس كيه 320) في مدينة بنتولو قبالة سواحل إقليم سارواك.

واتُّخذ قرار الاستثمار النهائي في المشروع عام 2018، ورغم تزامن مراحل تصميم المرافق وتصنيعها مع ذروة جائحة كورونا فإن قطاع النفط والغاز الماليزي نجح في جذب ثقة المستثمرين.

حقل بيغاغا في ماليزيا

أعلنت شركة بتروناس بدء الإنتاج من حقل بيغاغا، وأكد نائب الرئيس الأول لإدارة النفط بالشركة، محمد فيروز أسنان، أن الحقل يضمن توافر إمدادات الغاز إلى ماليزيا خلال العقود المقبلة.

حقل بيغاغا لإنتاج الغاز في ماليزيا
حقل بيغاغا لإنتاج الغاز في ماليزيا - الصورة من أوف شور تكنولوجي

ويشارك في مشروع حقل بيغاغا كل من شركة مبادلة الإماراتية بحصة 55%، وبتروناس وشركائها كاريغالي "إس دي إن" و"بي إتش دي" بحصة 25%، وشركة ساراواك شل بيرهاد بحصة 20%.

وتقوم تقنية العمل في مشروع حقل بيغاغا على وجود منشآت أساسية، من ضمنها منصة متكاملة ومركزية للمعالجة، بجانب منصة رأس البئر لاستخدامات الحفر، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

ويُفرغ الغاز المنُتج من الحقل، المُقدر بـ550 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، عبر مد خط أنابيب أُنشئ حديثًا تحت سطح البحر وربطه بالشبكة البحرية الحالية لخطوط أنابيب الغاز.

الغاز في ماليزيا

بصورة عامة، تخطط بتروناس لزيادة إنتاج ماليزيا اليومي من المستويات الحالية المقدرة بـ1.8 مليون برميل يوميًا إلى مليوني برميل يوميًا، عبر تطوير خطط المشروعات المطروحة للتنفيذ.

ولتنفيذ ذلك، تعتمد بتروناس على خطتها الطموحة لقطاع المنبع (التنقيب والإنتاج) بحلول عام 2030.

وتهدف ماليزيا إلى الإسهام بما يقرب من 12% من إنتاج الغاز الطبيعي في العالم بحلول عام 2025، وهي نسبة تعادل ما يقرب من 3.1 مليار قدم مكعبة، عن طريق تشغيل 19 مشروعًا خلال 4 سنوات بداية من عام 2021 الماضي؛ وحتى عام 2025.

وكشف بحث لمزود تحليل البيانات "غلوبال داتا"، أُجري منتصف العام الماضي، عن أن ماليزيا تتصدّر المشروعات البحرية العالمية للغاز بحلول عام 2025، متوقعًا حلول إيران وقطر في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي من حيث الإسهام العالمي في إنتاج الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق