رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

أكبر شركة تكرير في اليابان تنضم إلى قطار مقاطعي النفط الروسي

انضمت إينيوس، أكبر شركة تكرير في اليابان، إلى قطار الشركات المقاطعة لشراء النفط الروسي، ردًا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال رئيس إينيوس، تسوتومو سوجيموري، اليوم الثلاثاء، إن الشركة توقفت عن شراء النفط الخام من روسيا، ردًا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن إينيوس ستستمر في تلقّي الإمدادات حتى أبريل/نيسان تقريبًا، بناءً على العقود الموقّعة قبل أن تبدأ روسيا غزوها في 24 فبراير/شباط، مع عدم وجود مشكلات بشأن التسويات المالية والشحن.

تعدّ موسكو خامس أكبر مورّد للنفط الخام والغاز الطبيعي المسال إلى طوكيو في عام 2021؛ إذ شكّلت 3.63% و8.84% من إجمالي وارداتها على التوالي.

النفط الروسي

قال رئيس أكبر شركة تكرير في اليابان: "لم تُوَقَّع أيّ عقود منذ الغزو، وليس لدينا خطة لاستيراد النفط الروسي في الوقت الحالي"، متوقعًا شراء بدائل من الشرق الأوسط.

وأشار سوجيموري، وهو أيضًا رئيس اتحاد النفط الياباني (بي إيه جي)، إلى أن العقوبات الإضافية التي يفرضها الغرب على النفط الروسي ستعزز أسعار النفط العالمية.

وقال: "ما لم يكثّف منتجو النفط الكبار ذوو الطاقة الإنتاجية الإضافية، مثل السعودية والإمارات، الإنتاج.. وإذا اتّسعت العقوبات المفروضة على روسيا، فإن أسعار النفط سترتفع أكثر".

كانت عدد من الدول، وفي مقدّمتها الويات المتحدة وبريطانيا، والهند، وألمانيا، قد دعت كبار منتجي النفط في أوبك، لضخّ مزيد من الخام في الأسواق، للسيطرة على ارتفاع الأسعار، وهو الأمر الذي تجاهلته الدول المنتجة، مؤكدةً أن ارتفاع الأسعار خارج عن إدارتها، ويرجع لأسباب سياسية، وليست في أساسيات سوق النفط.

أسعار النفط 100 دولارأسعار النفط

ظلت أسعار النفط أعلى بكثير من 110 دولارات للبرميل اليوم الثلاثاء، إذ يناقش بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي فرض حظر نفطي محتمل على روسيا، أسوة بأميركا وبريطانيا.

قال رئيس أكبر شركة تكرير في اليابان "إينيوس"، إن الأسعار المرتفعة أثّرت بالطلب على البنزين في اليابان.

وأشار إلى انخفاض مبيعات البنزين بنسبة 12% في فبراير/شباط، مقارنة بالشهر نفسه في مدة ما قبل جائحة كورونا 2019.

وقال: "لقد أدت جائحة كوفيد -19 إلى تباطؤ الطلب أيضًا، لكن أسعار النفط القوية دفعت المستهلكين إلى شراء كميات أقلّ من البنزين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتعاني اليابان من ارتفاع أسعار النفط، ما دفعها إلى اتخاذ العديد من الإجراءات للتخفيف من وطأة زيادة الأسعار، إذ عملت على رفع سقف الدعم على البنزين والديزل والكيروسين إلى 25 ينًا (0.22 دولارًا) للّتر، لمساعدة الشركات على مواجهة ارتفاع أسعار النفط.

زلزال فوكوشيما

أغلقت إينيوس مصفاتي سينداي وتشيبا، بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.3 درجة الساحل الشمالي الشرقي لليابان قبالة فوكوشيما، الأسبوع الماضي.

وقال سوجيموري: "كان إغلاق محطة تشيبا بسبب انقطاع التيار الكهربائي، لكننا نأمل أن نعيد تشغيلها في أسرع وقت ممكن مع عودة التيار الكهربائي".

وأضاف: "مصفاة سينداي بها تسريبات في بعض المعدّات، لكننا نأمل في إصلاحها واستئناف العمل بأسرع وقت ممكن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق