أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تقلص خسائرها.. وخام برنت قرب 82 دولارًا - (تحديث)

قلصت أسعار النفط خسائرها إلى 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بعد هبوطها بما يتجاوز 4% خلال الجلسة، تزامنًا مع إعلان تأجيل تحالف أوبك+ اجتماعه الذي كان مقررًا يوم الأحد المقبل.

وأعلنت منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" اليوم الأربعاء، تأجيل الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ لمدة 3 أيام، دون إعلان أيّ أسباب، مما أثار تساؤلات بشأن المسار المستقبلي لتخفيضات إنتاج الخام.

كانت أسعار النفط قد شهدت تعاملات متقلبة في نهاية جلسة أمس الثلاثاء، مع صعود خام برنت وتراجع خام تكساس الوسيط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 0.6%، لتصل إلى 81.96 دولارًا للبرميل، بعد أن انخفضت 4% خلال الجلسة.

في الوقت نفسه، أنهت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، الجلسة على انخفاض بنسبة 0.9%، لتصل إلى 77.1 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت خلالها بما يتجاوز 4%، بحسب المتابعة التي ترصدها منصة الطاقة المتخصصة بانتظام.

وانخفض الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) لـ4 أسابيع متتالية، وتراجعت أسعار النفط أكثر الأسبوع الماضي، بفعل المخاوف المتزايدة بشأن توقعات الطلب.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت أوبك، إن أوبك+ أرجأت اجتماعها الوزاري إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني بدلًا من 26 نوفمبر/تشرين الثاني، كما كان مقررًا في السابق، دون إبداء سبب للتأجيل.

وتوقّع المحللون قبل التأخير أن يقوم أوبك+ على الأرجح بتمديد، أو حتى تعميق، تخفيضات إمدادات النفط في العام المقبل، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

صعد الخامان القياسيان يوم الإثنين الماضي (20 نوفمبر/تشرين الثاني) نحو2%، بعد تردد أنباء عن دراسة أوبك+ تخفيضات إضافية بإمدادات النفط في اجتماعه المقبل يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

ومن المرجّح أن يقوم أوبك+ بتمديد، أو حتى تعميق، تخفيضات إمدادات النفط في العام المقبل، وفق توقعات العديد من المحللين.

قال محللو إيه إن زد (ANZ): "بينما يشير إجماع السوق إلى أن السعودية وروسيا ستمددان التخفيضات الطوعية حتى عام 2024، فإن أيّ تخفيضات أخرى من قبل الأعضاء الآخرين ستحمل مفتاح الأسعار المستقبلية"، بحسب ما ذكرت رويترز.

ويرى مدير قسم أسواق النفط والصناعة التابع لوكالة الطاقة الدولية أنه حتى لو قامت دول أوبك+ بتمديد تخفيضاتها إلى العام المقبل، فإن سوق النفط العالمية ستشهد فائضًا طفيفًا في العرض في عام 2024.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 8.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ليصل الإجمالي إلى 448.1 مليون برميل.

بينما كشف تقرير -صادر قبل موعده الدوري- من قبل شركة بيكر هيوز الأميركية، استقرار عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة عند 500 حفارة خلال الأسبوع الماضي، دون تغيير عن الأسبوع السابق.

وتجدر الإشارة إلى أن بيكر هيوز أصدرت تقرير الحفارات اليوم الأربعاء، بدلًا من موعده المعتاد الجمعة من كل أسبوع، بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق