أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد تعاملات متقلبة.. وخام برنت فوق 82 دولارًا - (تحديث)

شهدت أسعار النفط تعاملات متقلبة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع صعود خام برنت وتراجع خام تكساس الوسيط.

يأتي ذلك مع تحول المستثمرين الحذر قبيل اجتماع أوبك+ المقبل في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، الذي قد يناقش تقديم تخفيضات إضافية في إمدادات النفط لإحداث التوزان في الأسواق.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني على ارتفاع بأكثر من 2%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 0.15%، لتصل إلى 82.45 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 0.1% لتصل إلى 77.77 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار النفط نحو 16% منذ أواخر سبتمبر/أيلول، مع استقرار إنتاج الخام في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، عند مستويات قياسية، في حين كانت السوق قلقة بشأن نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

محطة لتخزين النفط في تشجيانغ بالصين
محطة لتخزين النفط في تشجيانغ بالصين - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث إن إل آي (NLI)، تسويوشي أوينو: "اتخذ المستثمرون موقف الانتظار والترقب لتأكيد القرار الفعلي لأوبك+"، حسبما ذكرت رويترز.

من المرجح أن يقوم أوبك+ بتمديد، أو حتى تعميق، تخفيضات إمدادات النفط في العام المقبل، وفق توقعات 8 محللين.

وقالت المحللة في آر بي سي كابيتال، هيليما كروفت: "نرى بعض المجال أمام التحالف لإجراء تخفيض أعمق، لكننا نتوقع أن تسعى السعودية إلى الحصول على براميل إضافية من الأعضاء الآخرين لتقاسم عبء التعديل".

وأضافت أن إعادة فتح اتفاقيات الحصص التي تمّ التوصل إليها في يونيو/حزيران قد تكون أمرًا صعبًا، وقد تؤدي إلى مفاوضات مطولة، ومن ثم قد يبحث التحالف عن مزيد من التعديلات الطوعية من المنتجين الأفراد.

وقال تاجر مقيم في سنغافورة، إن السوق اتخذت إجراءات أوبك+ بما يتجاوز تمديد التخفيضات الحالية، وقد سُعِّرَت جزئيًا.

من جهة أخرى، أظهر استطلاع أولي أجرته رويترز يوم الإثنين أن مخزونات الخام والبنزين الأميركية ارتفعت على الأرجح الأسبوع الماضي، بينما شهدت مخزونات نواتج التقطير انخفاضًا.

ومن المقرر صدور تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية حول حركة وأحجام مخزونات النفط والمشتقات الأسبوعية في وقت لاحق يوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق