سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع هامشيًا بعد جلسة متقلبة

وخام برنت تحت 74 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، في جلسة متقلبة، مع مخاوف بشأن الطلب هذا العام، ووسط ترقب تطورات المعروض النفطي في الولايات المتحدة.

وكانت ارتفعت أسعار الخام بنحو 1%، مسجلة أعلى مستوياتها في 6 أسابيع خلال التعاملات، مع احتمال تأثير عاصفة أخرى على الإنتاج النفطي في تكساس، لكن مخاوف الطلب دفعتها للهبوط قبل أن تعاود الصعود الهامشي.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه الولايات المتحدة تكافح من أجل تخطّي آثار إعصار آيدا، إذ لا يزال نحو 40% من إنتاج النفط في خليج المكسيك متوقفًا.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنحو 0.1%، مسجلةً 73.60 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 74 دولارًا في وقت مبكر من الجلسة.

وسجّلت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- ارتفاعًا طفيفًا بمقدار سنتًا واحدًا، عند مستوى 70.46 دولارًا للبرميل، بعدما كانت أعلى من 71 دولارًا خلال التعاملات.

كانت أسعار خام برنت قد صعدت بنسبة 0.8% أمس الإثنين، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.1%.

توقعات الطلب على الخام

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري بنحو 85 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يسجّل نموًا قدره 5.2 مليون برميل يوميًا، مع تسارع إصابات كورونا.

بينما أبقت منظمة أوبك في تقريرها الصادر أمس الإثنين، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام هذا العام دون تغيير عند 6 ملايين برميل يوميًا.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى 3.5 مليون برميل يوميًا، على حين ترى أوبك نموًا قدره 4.15 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 100.83 مليونًا، متجاوزًا مستويات ما قبل الوباء.

إجلاء منصات النفط

يأتي ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع عمليات الإجلاء من منصات النفط البحرية في خليج المكسيك، إذ بدأت مصافي النفط البرية الاستعداد للعاصفة الاستوائية نيكولاس، التي كانت متجهة نحو ساحل تكساس مع رياح تبلغ 70 ميلًا في الساعة (113 كم/ساعة)، مما يهدد ساحل تكساس ولويزيانا اللذين لا يزالان يتعافيان من إعصار إيدا.

وقال محلل السلع في شركة راكوتين سيكيورتيز ساتورو يوشيدا: " المستثمرون قلقون من أن يتسبّب نيكولاس في مزيد من الاضطراب في ساحل الخليج، بوقت كانوا يحاولون فيه معرفة المدة التي سيظل فيها إنتاج النفط الخام متأثرًا من إعصار آيدا".

لا يزال نحو 40% من إنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك متوقّفًا، بعد أسبوعين من ضرب آيدا لساحل لويزيانا، وفقًا لمكتب السلامة وإنفاذ البيئة.

اضطرابات ليبيا

تأتي مكاسب الأسعار وسط مخاوف من تعطّل النفط في ليبيا، في ظل تنامي الاحتجاجات المطالبة بالعديد من المطالب، من بينها إقالة رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله.

قالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن عمليات التحميل في موانئ النفط الليبية في السدرة وراس لانوف استؤنفت يوم الجمعة بعد توقّف استمر ليوم واحد، لكن مهندسًا في ميناء الحريقة قال، إن المتظاهرين ما زالوا يغلقون الميناء.

توقعات أسعار النفط

توقّع المدير العامّ للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا، أن يكون ارتفاع أسعار النفط قصير الأجل.

وقال: "قد يكون صعود السوق محدودًا مع تضاؤل موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، في حين إن هناك زيادات محتملة في المعروض من الإصدارات المخطط لها للنفط من الاحتياطيات الإستراتيجية في الولايات المتحدة والصين، فضلًا عن استئناف محتمل لتصدير النفط من قبل إيران".

وافقت الحكومة الأميركية على بيع النفط الخام من احتياطي الطوارئ في البلاد إلى 8 شركات، بما في ذلك إكسون موبيل، وشيفرون، بموجب مزاد مجدول لجمع الأموال للميزانية الفيدرالية.

وأشار التجار إلى أن إطلاق الصين المزمع للنفط من احتياطيات النفط الإستراتيجية يمكن أن يعزز الإمدادات المتاحة في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

الاتفاق النووي

زادت الآمال في إجراء محادثات بشأن اتفاق نووي أوسع بين إيران والغرب، بعد أن توصلت الوكالة الدولية للطاقة الذرّية التابعة للأمم المتحدة إلى اتفاق مع طهران يوم الأحد بشأن السماح بعمل المراقبين ووصولهم إلى آلات التصوير والمراقبة في المنشآت النووية الإيرانية.

بالإضافة إلى ضغوط الأسعار، من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الأميركي من 7 تشكيلات صخرية رئيسة بنحو 66 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول إلى 8.1 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020 ، وفقًا لتقرير إنتاجية الحفر الشهري لإدارة معلومات الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق