التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيرئيسية

تغير المناخ.. إلزام الشركات الأميركية بالإفصاح عن انبعاثاتها في "التقارير الدورية"

ضمن مقترح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية

هبة مصطفى

تتوسع أميركا في خطط مكافحة تغير المناخ، ولم يعد الأمر قاصرًا على شركات النفط كونها الملوث الأكبر، لكن الأمر امتدّ للشركات كافة، ما استدعى وضع ضوابط مُلزمة تُعلن تلك الشركات من خلالها حجم إسهامها من الانبعاثات.

وحددت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، مساء أمس الإثنين 21 مارس/آذار، الملامح الأساسية لاقتراحها المُلزم للشركات العامة بالإفصاح عن انبعاثاتها.

جاء ذلك عقب أيام من إعلان 4 شركات نفط أميركية كبرى موافقتها على إجراء تصويت بين مساهميها، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بدءًا من شهر إبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران، على مقترح خفض انبعاثاتها إلى النصف بحلول نهاية عام 2030.

الشركات وخفض الانبعاثات

يُنتظر الانتهاء من طرح مقترح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية للتعليق العامّ خلال العام الجاري، تمهيدًا لإقراره.

ويشمل مقترح الهيئة ملامح رئيسة، أبرزها الإفصاح عن حجم إسهام الشركات العامة من الانبعاثات والمخاطر البيئية ذات الصلة بتغير المناخ، وإدراج تلك الإسهامات في التقارير السنوية والدورية.

ويضم مقترح الهيئة رصد تلك الشركات للآثار المادية (الفعلية والمتوقعة) الناجمة عن تغير المناخ في مشروعاتها وأعمالها، بجانب رصد تأثير استراتيجية الحكومة في التعامل مع تغير المناخ (مثل فرض ضريبة الكربون).

تفصيليًا فيما يتعلق بالإفصاح عن الانبعاثات، يُلزم المقترح -عقب إقراراه- الشركات العامة بالإفصاح عن انبعاثات النطاق 1 و2، وهي الانبعاثات الناتجة عن عمليات شراء الكهرباء والطاقة (انبعاثات مباشرة).

إلى جانب إعلان انبعاثات النطاق 3 التي تتعلق بأنشطة الشركات، بدءًا من الإنتاج وحتى البيع لسلسلة القيمة الخاصة بتلك الشركات (الانبعاثات غير المباشرة).

ودعا مقترح الهيئة لاستثناء الشركات الصغيرة، وعدم إلزامها بإعلان حجم انبعاثات النطاق 3.

انبعاثات - الولايات المتحدة- انبعاثات الكربون

خطط مكافحة تغير المناخ

يُلزم مقترح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الشركات العامة بالإفصاح عن تفاصيل أهدافها المناخية المُعلنة في وقت سابق، بما يشمل نطاق أنشطتها ونطاق الانبعاثات التي تضمنتها تلك الأهداف.

ويتعين على الشركات -بموجب المقترح- تحديد النطاق الزمني الأقصى لتنفيذ الأهداف المناخية، بجانب توضيح خطط كيفية تنفيذ تلك الأهداف.

وتطالب الهيئة الشركات العامة بإدراج تفاصيل أهدافها المناخية المؤقتة والخطط الانتقالية ضمن تقاريرها الدورية والإفصاح عنها، متضمنة معايير الرصد والقياس وأهداف رصد وإدارة المخاطر المادية وغيرها.

ومن ضمن آليات المقترح، كشف الشركات بصورة دورية في تقاريرها الرسمية عن عمليات حوكمة مخاطر المناخ وكيفية إدارتها، وفق رويترز.

ويتماشى مقترح الهيئة مع خطط الرئيس الأميركي جو بايدن المناخية، خاصة فيما يتعلق بإلزام الشركات بالتعامل مع مخاطر تغير المناخ والانبعاثات المسبّبة للاحتباس الحراري.

شركات النفط

يأتي مقترح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لمكافحة تغير المناخ عبر إلزام الشركات بالإفصاح عن انبعاثاتها الكربونية وخططها المناخية ضمن تقاريرها الدورية، عقب أيام من موافقة 4 شركات أميركية كبرى في مجال النفط على مقترح مجموعة فولو ذيس المناخية.شركات النفط والانبعاثات

ويقضي مقترح مجموعة فولو ذيس بإجراء شركات النفط تصويتًا بين مساهميها، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بدءًا من شهر إبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران، على مقترح خفض انبعاثاتها إلى النصف بحلول نهاية عام 2030، تماشيًا مع اتفاقية باريس للمناخ الموقّعة عام 2015.

وشركات النفط الأميركية الـ4 التي استجابت لمقترح مجموعو فولو ذيس الداعمة لمكافحة تغير المناخ هي إكسون موبيل، وشيفرون، وكونوكو فيلبس، وفيليبس 66.

وسعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لوضع قيود على الشركات التي لم تستجب لمقترح مجموعة فولو ذيس السابق، الذي اتّهمته شركات النفط بتبنّي أهداف عامة غير محددة، إذ دعا لإلزام الشركات بخفض الانبعاثات دون تحديد ضوابط بعينها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق