رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

الأردن يخطط لاستثمار 850 مليون دولار في مشروع طاقة كهرومائية

والخرابشة يدعو المصارف لتمويل مشروعات الطاقة

وضع الأردن خططًا إستراتيجية من أجل التوسع في مشروعات الطاقة، خاصة إنتاج الكهرباء، من أجل تأمين الطلب المحلي المتزايد، وتصدير الفائض إلى دول الجوار.

ويعوّل الأردن على قطاع المصارف المحلية، وكذلك جهات التمويل الدولية، من أجل توفير الموارد اللازمة للتوسع في مشروعات الطاقة، خاصة الطاقة النظيفة منها، سواء كانت طاقتي الشمس والرياح أو الطاقة الكهرومائية.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، عزم بلاده تنفيذ مشروع بكلفة تصل إلى 600 مليون دينار (846.27 مليون دولار أميركي) لتوليد الطاقة الكهرومائية من خلال السدود في المملكة، بالإضافة للفرص في الطاقة المتجددة.

ويخطّط الأردن لإضافة 3 آلاف و200 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية للكهرباء بحلول عام 2030، ورفع إسهامات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 31%.

وشدد الخرابشة على أن الأردن من أفضل الدول في العالم لاستغلال الطاقة الشمسية نظرًا لعدد أيام السطوع الشمسي، لافتًا النظر إلى مساعٍ لأن تكون بلاده مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء في المنطقة.

الربط الكهربائي

تطرّق الخرابشة -خلال لقاء نظمته جمعية البنوك، اليوم الثلاثاء، بمشاركة عدد من رؤساء والمدراء التنفيذيين للمصارف العاملة في الأردن- إلى الفرص المتاحة لتعزيز النمو في الاقتصاد الوطني من خلال الربط مع سوريا ولبنان بالإضافة لفلسطين والعراق، بالإضافة لمضاعفة الربط الكهربائي مع مصر.

وكشف أن الوزارة تبحث الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم بعض مشروعات الربط الكهربائي.

قال الخرابشة، إن استهلاك الكهرباء في الأردن يعدّ أعلى من المتوسط العالمي بنسبة 30%، ويجري حاليًا العمل على ترخيص شركات خدمات الطاقة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة، موضحًا تحضير نموذج بالتعاون مع البنك الدولي لتحديد الأولويات في مجالات تحسين الكفاءة.

وكشف أن قطاع الطاقة لديه فرصة مهمة في مجال تصدير الكهرباء المولدة عبر الطاقة المتجددة إلى مصر والسعودية.

الطاقة المتجددة في الأردنالاستثمارات الخضراء

شدد الخرابشة على أن قطاع الطاقة يعدّ من القطاعات المهمة، ويصنّف من ضمن الموضوعات الإستراتيجية الملحّة وذات الأولوية الوطنية، كون الطاقة بمختلف أشكالها تعدّ من أهم عناصر الإنتاج للعديد من القطاعات، وتؤثر مباشرةً على تنافسيتها وقدراتها التصديرية.

وأشار إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في مشروعات الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة البديلة التي تسهم في خفض التكاليف على الاقتصاد، وتفتح الآفاق للتحول إلى الاقتصاد الأخضر مستقبلاً.

ودعا الوزير قطاع المصارف إلى المشاركة لتحسين استغلال مصادر الطاقة المتاحة، وتطوير البنى التحتية وإطلاق مبادرات ومشروعات تغطي الطلب المتزايد على الطاقة وتحقق للأردن الاكتفاء الذاتي من مصادر الطاقة في المستقبل.

وأضاف أن القطاع المصرفي يعمل على إعداد سياسات وإستراتيجيات التمويل الأخضر التي ستكون مختلفة عن التمويل الاعتيادي، وتستهدف كل الفئات وتغطي المشروعات الجديدة في هذا القطاع الحيوي، كما يسعى القطاع المصرفي الى تطوير الكفاءات المختصة في برامج التمويل الأخضر وسياسات المنح لهذا النوع من التمويلات وبما يدعم نمو القطاعات الاقتصادية.

استثمارات قطاع الطاقة

استعرض الخرابشة -حلال اللقاء- الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة، وبحث الفرص التمويلية المتاحة في القطاع من أجل وضع المصارف على فهم باحتياجات قطاع الطاقة، ووضع خارطة طريق وإستراتيجيات فعّالة لتوفير حلول ومنتجات تمويلية أكثر ملاءمة.

وأكد وزير الطاقة الأردني أهمية التعاون مع قطاع المصارف بصفته شريكًا محليًا يعزز فرص الاستثمار بما يشكّل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ويخدم مصالح جميع الأطراف.

وشدد على أن قطاع الطاقة في الأردن ينفّذ مشروعات بحجم يتجاوز مليارات الدولارات، مؤكدًا أن القطاع يملك العديد من المميزات الاستثمارية والفرص في مجال الاستثمار بقطاع المشتقات النفطية، وإدخال شركات جديدة أو تعزيز البنية التحتية في قطاع المشتقات النفطية.

فرص الاستثمار

أشار الخرابشة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة حاليًا في قطاع الطاقة، مؤكدًا أهمية التعاون مع القطاع المصرفي في العديد من المجالات، أهمها: دراسات الجدوى أو الفرص غير المستكشفة، مشددًا على أهمية إيجاد مراكز أبحاث متخصصة في قطاع الطاقة لإعداد الدراسات الخاصة في القطاع.

وبيّن أن الأردن لديه كميات كبيرة من النحاس والفوسفات والليثيوم والعديد من المعادن الأخرى، مؤكدًا أهمية إيجاد آليات مناسبة لتعزيز فرص الاستثمار في هذه المعادن، معلنًا عزم الوزارة إطلاق خريطة استثمارية للتعدين في الأردن.

تطرّق الوزير الأردني إلى خسارة شركة الكهرباء الوطنية، مؤكدًا أن الوزارة تتخذ العديد من الإجراءات لمحاولة إعادة الوضع المالي للشركة إلى حالة التوازن.

وأعلن أن هناك دراسة لتحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية، وإتاحة إمكان التخزين لدى شركات توزيع الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ورد اعلاه في المقالة " ويخطّط الأردن لإضافة 3 آلاف و200 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية للكهرباء بحلول عام 2030، " الصحيح وحسب استراتيجية الطاقة سيتم اضافة 600 ميجاواط بحلول 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق