رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أستراليا تحتضن أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في نصف الكرة الجنوبي

يتكلف 3 مليارات دولار ويوفر الكهرباء النظيفة لـ40% من منازل الولاية

هبة مصطفى

تستعد ولاية كوينزلاند الأسترالية لاستقبال أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في نصف الكرة الجنوبي، بعد إبرام صفقة تاريخية لمستقبل الطاقة الخضراء في البلاد.

ويوفّر المشروع -المقرر بناؤه في منطقة كلارك كريك- الكهرباء المتجددة اللازمة لإمداد ما يفوق 660 ألف منزل (40% من منازل ولاية كوينزلاند الأسترالية)، ومن المقرر أن يُربط بالسوق الوطنية للكهرباء في أستراليا "نيم" التي تمثل شبكة نقل الكهرباء بين الولايات.

وتبلغ تكلفة مشروع منطقة الطاقة الخضراء بكوينزلاند ما يُقدر بـ3 مليارات دولار، ويُنتج مزيجًا من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالولاية.

تفاصيل المشروع

فورتسكيو - أستراليا - الهيدروجين
الملياردير أندرو فورست مع رئيسة وزراء كوينزلاند أناستاسيا بالاشتشوك (الصورة من موقع المشروع)

أعلن الرئيس التنفيذي السابق لشركة فورتيسكو للتعدين رجل الأعمال الأسترالي، أندرو فورست، بدء أعمال بناء مشروع منطقة الطاقة المتجددة بكلارك كريك في ولاية كوينزلاند الأسترالية، بقيمة 3 مليارات دولار، مشيرًا إلى أنه سيوفر فرص عمل واسعة النطاق بالولاية إلى جانب دعمه الاقتصاد المحلي.

وأضاف فورست أن المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء أكبر المناطق المتجددة بنصف الكرة الجنوبي (التي تضم مزرعة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الكهرباء) رست على شركة سكوادرون إنرجي ذراع الطاقة لشركة تاتارانغ الاستثمارية الأسترالية.

وأوضح أن الانتهاء من تفاصيل الصفقة، التي تشكل نقلة تاريخية للطاقة الخضراء في أستراليا، يسمح ببدء أعمال البناء لتوفير الكهرباء النظيفة لما يقرب من 660 ألف منزل، عبر ربط الإنتاج مباشرة بالسوق الوطنية للكهرباء.

وأكد فورست أن إنتاج الطاقة المتجددة من المشروع الأكبر في نصف الكرة الجنوبي (يشمل قارة أستراليا وقارة أنتاركتيكا وأميركا الجنوبية، وبعض الدول الأفريقية، وبعض مناطق الهند) سوف يُسهم في خفض أسعار الكهرباء لملايين المنازل والشركات بالولاية.

مشروع يكافح تغير المناخ

أكد أندرو فورست أن تغير المناخ هو أكبر تحدٍّ عالمي الآن وينبغي مواجهته، مشيرًا إلى أن مشروع كلارك كريك دلالة على الاستعداد الأسترالي للتخلص من الانبعاثات ودعم المستقبل الأخضر والمتجدد للطاقة بصورة كاملة.

وشدد على أن مشروع كلارك كريك يهدف في الأساس إلى خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، إلى جانب إنتاج الطاقة المتجددة عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير الكهرباء النظيفة.

وكشف عن مشروعات أخرى للطاقة المتجددة ما زالت في إطار التطوير، لكنها ستتجاوز حجم المشروع الضخم الحالي ذي الأرقام القياسية، وفق ما ورد على الموقع الإلكتروني لشركة سكوادرون إنرجي.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع -الذي يُسهم في التخلص من 2.7 مليون طن من الانبعاثات سنويًا- ستكون مستعدة للتشغيل عام 2024، والمرحلة الثانية عام 2026.

ويشكل مشروع كلارك كريك الذي يضم مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبطاريات التخزين مصدرًا مهمًا لإمداد الشبكة الوطنية بمزيج من الكهرباء النظيفة في ولاية كوينزلاند.

الطاقة المتجددة في كوينزلاند

الطاقة المتجددة
محطة الكهرباء في وسط كوينزلاند

رأت رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند، أناستاسيا بالاشكزوك، أن مشروع الطاقة المتجددة الضخم في الولاية من شأنه دعم الوظائف المحلية والإقليمية خلال مرحلة البناء، مشيرة إلى أن المشروع يقرب كوينزلاند من تحقيق أهدافها تجاه زيادة حصة الطاقة المتجددة بنسبة 50% بحلول 2030، والحياد الكربوني بحلول 2050.

وكانت حكومة كوينزلاند وشركة ستانويل لتوليد الكهرباء المملوكة لها (ثالث أكبر مصادر غازات الاحتباس الحراري في أستراليا بالكامل) قد وقعتا في أغسطس/آب عام 2020، اتفاقًا لشراء الكهرباء من مشروع كلارك كريك بمعدل 346.5 ميغاواط لمدة 15 عامًا.

وتعتقد الولاية وحكومتها أن مشروع الطاقة المتجددة الضخم يُسهم في التخلص من الكربون، بعدما حصل على الموافقات اللازمة في مايو/أيار عام 2018، والموافقات البيئية عقب تلك الخطوة بـ6 أشهر.

وتوفر المرحلة الأولى للمشروع 350 وظيفة خضراء، ويدعم الاقتصاد المحلي بـ100 مليون دولار خلال مرحلة البناء التي تستغرق 3 سنوات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق