أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

تيسلا.. كندا تحقق في 171 شكوى بشأن أعطال طرازي 3 وواي

دينا قدري

تستمر وزارة النقل الكندية في التحقيق بشأن خلل في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في سيارات تيسلا الكهربائية من طرازي 3 وواي.

إذ تلقت الوزارة ما مجموعه 171 شكوى من المستهلكين بشأن أداء نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، في أثناء ظروف الطقس البارد، في كلا الطرازين.

وصرّحت الوزارة: "لقد أبلغنا الشركة المصنعة بالتحقيق، والاتصال لا يزال مستمرًا"، حسبما نقلت منصة "تيسلاراتي".

عطل وتأثير في الرؤية

واجه عدد متزايد من مالكي سيارات تيسلا عطلًا في مضخات الحرارة الخاصة بهم، ما أدى إلى عدم عمل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في درجات الحرارة شديدة البرودة.

ويتمثّل الشاغل الرئيس لوزارة النقل الكندية في أن نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء قد يؤثر في إزالة الضباب والجليد عن الزجاج الأمامي، وقدرة السائق على الرؤية.

وفتحت الوزارة تحقيقًا في العيوب على مستوى تقييم المشكلة في 5 يناير/كانون الثاني 2022، بعد تلقي 6 شكاوى من المستهلكين حول أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في طرازي 3 وواي.

منذ أن أعلنت وزارة النقل الكندية التحقيق رسميًا الأسبوع الماضي، زاد عدد الشكاوى إلى 171 مالكًا من 7 مقاطعات مختلفة.

والغالبية العظمى من المالكين الذين قدموا شكاوى يأتون من مقاطعة كيبيك، التي عانت درجات الحرارة شديدة البرودة هذا الشتاء، بحسب البيانات الواردة لمنصة "درايف تيسلا كندا".

تيسلا طراز 3
تيسلا طراز 3

تطورات التحقيق

أكدت وزارة النقل الكندية أيضًا أن تحقيقها الحالي على مستوى التقييم، الذي ينطوي على توثيق وتحليل الشكاوى لفهم المشكلة بشكل أفضل.

ولا يوجد جدول زمني محدد لاستكمال تحقيقها، الذي يمكن أن يتحول في النهاية إلى تحقيق رسمي في العيب، ويمكن أن تؤدي نتائج هذا التحقيق إلى إصدار تيسلا استدعاء.

لم تصدر وزارة النقل الكندية حتى الآن أي استدعاء رسمي يتعلق بأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في أي من الطرازين.

وكان آخر استدعاء صادر عن الوزارة لسيارات تيسلا، في 21 ديسمبر/كانون الأول 2021 يتعلق بالأنظمة المرئية، خاصةً من كاميرا الرؤية الخلفية في الطراز 3.

وطالبت وزارة النقل الكندية مالكي السيارات أو السائقين الذين يعتقدون أنهم يواجهون مشكلات تتعلق بالسلامة مع سياراتهم بالإبلاغ عن ذلك عبر الخط الساخن الخاص بشكاوى العيوب وعمليات الاستدعاء، أو إرسال نموذج شكوى بشأن العيوب عبر الإنترنت.

تيسلا - طراز واي
سيارة تيسلا طراز واي - أرشيفية

درجات الحرارة والنطاق

كانت دراسة حديثة قد توصلت -في ديسمبر/كانون الأول الماضي- إلى أن نطاق السيارات الكهربائية يخسر الكثير في درجات الحرارة المتجمدة، مؤكدة أن سيارات تيسلا هي أقلّ الخاسرين من بين جميع النماذج في الطقس البارد.

إذ أظهرت الدراسة أن تلك السيارات تفقد نطاقًا أقلّ بكثير في فصل الشتاء، مع تغيّرات خسارة النطاق بمتوسط نحو 5% فقط عبر درجات الحرارة المختلفة.

وكان طراز إكس السيارة الوحيدة التي لم تفقد نطاقًا عند درجات الحرارة المنخفضة، حسبما نقلت منصة "درايف تيسلا كندا".

يُعدّ فقدان نطاق السيارة الكهربائية في الطقس البارد مؤقتًا، ثم يعود النطاق الحقيقي للسيارة إلى طبيعته بمجرد ارتفاع درجة الحرارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق