أخبار الغازرئيسيةغاز

الهند.. 14 ترخيصًا لأداني وتوتال في مناقصة شبكة غاز المنازل

ضمن توسعات رفع حصة الغاز في مزيج الطاقة

هبة مصطفى

يُعدّ مشروع شبكة توزيع غاز المنازل في الهند أحد المشروعات التي تهدف إلى زيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة من 6.3% -حاليًا- إلى 15% بحلول عام 2030، وفاز المشروع المشترك لمجموعة أداني الهندية وشركة توتال الفرنسية بـ14 ترخيصًا في المناقصة الأخيرة للمشروع.

وكان مُنظم النفط والغاز الطبيعي الهندي "بي إن جي آر بي" قد أعلن، أمس الجمعة، نتائج الجولة الأخيرة لمناقصة شبكة توزيع غاز المنازل، التي مُنحت بموجبها تراخيص توزيع لـ52 منطقة، لبيع الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم في السيارات وأنابيب الطهو المنزلية بالتجزئة.

وصدرت تراخيص التوزيع عقب شهر من إعلان مُنظم النفط والغاز الطبيعي -الشهر الماضي- توقعاته حول استثمار 80 ألف كرور روبية لتطوير البنية التحتية للغاز بـ61 منطقة جغرافية.

(روبية هندية = 0.13 دولارًا أميركيًا)

مناقصة توزيع غاز المنازل

خلال المناقصة الـ11 من نوعها، طرح منظم النفط والغاز الطبيعي الهندي عطاءات لتغطية توزيع الغاز المنزلي في 65 منطقة جغرافية، وتقدمت شركات مختلفة بعطاءات تغطي 61 منطقة، إلا أنه أُعلن 52 فقط منها أمس.

وتمثّل الـ65 منطقة جغرافية التي طُرح توزيع غاز المنازل بها خلال المناقصة 215 مقاطعة بـ19 ولاية، بما يغطي 26% من السكان و33% من الأراضي الهندية.

وأُرسيت العطاءات حسب عروض تغطية غالبية توصيلات الغاز بالمدينة، بالإضافة إلى اعتبارات تغطية أكبر عدد من أسواق بيع الغاز الطبيعي المضغوط بالتجزئة.

وخلال الجولة العاشرة للمناقصة -السابقة للجولة الحالية- جرت ترسية عطاءات لتغطية 50 منطقة جغرافية، لتطوير شبكة توزيع غاز المنازل.

بينما منح مُنظم النفط والغاز الطبيعي الهندي "بي إن جي آر بي" تراخيص لتغطية 136 منطقة جغرافية خلال عامي 2018 و2019، لتغطية 406 منطقة وما يعادل 70% من السكان.

مزيج الطاقة - الهند

تقسيم التراخيص الممنوحة

قُسّمت التراخيص الـ14 لمجموعة أداني الهندية وتوتال بين عدة ولايات؛ 3 منها في ولاية أسام وتشتيسغار، و4 في ولاية ماهاراشترا وأمرافاتي، وترخيص في كل من جهارخاند وأوديشا، وترخيصان في ولاية ماديا براديش.

كما حصلت شركة ميغها للهندسة والبنية التحتية على 13 ترخيصًا، وشركة النفط الهندية "إنديان أويل" على 8 تراخيص، وشركة بهارات بتروليوم المطروحة للخصخصة على 4 تراخيص، وفق صحيفة بيزنس وورلد.

وتغطي تراخيص إنديان أويل مدينتي كورنول وغونتور في ولاية أندرا براديش، ومدن جامو وبيد وجالغاون في ولاية ماهراشترا، ومدن كيكار ودارمابوري في ولاية راجستان، ومدوراي وكانياكوماري في ولاية تاميل نادو، وميدنيبور في ولاية غرب البنغال.

وفازت أسام غاز بـ3 تراخيص، وداينش إنغينيرز بترخيصين، وهندوستان بتروليوم وثينك غاز للتوزيع بترخيص واحد فقط لكل منهما.

عطاءات أداني الهندية

شركة النفط الهندية
مشروع غاز في الهند - أرشيفية

كان مُنظم النفط والغاز الطبيعي الهندي تلقى -منتصف ديسمبر/كانون الأول العام الماضي- 439 عطاءً من 26 جهة، لتغطية 61 منطقة جغرافية، وافق على 438 منها من الناحية الفنية، وفُتح العطاء المالي لها في 14 يناير/كانون الثاني الجاري.

وفور طرح طلب تلقي العطاءات تقدمت أداني الهندية وتوتال بعروض عطاءات لـ50 منطقة، وإنديان أويل بعطاءات لـ51 منطقة، وائتلاف بقيادة ثينك غاز وبهارات بتروليوم بعطاءات لـ44 منطقة لكل منهما، وميغها بعطاءات لـ43 منطقة.

ورغم تقدم شركة غايل غاز المحدودة التابعة للدولة بعطاءات للحصول على تراخيص تغطي شبكة توزيع غاز المنازل في 30 منطقة، فإنها حصلت على ترخيص توزيع بمنطقة واحدة فقط، ولم تفز شركة "تورنت غاز" بأي من التراخيص للـ28 عطاء التي تقدمت فيها.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق