أخبار الغازرئيسيةغاز

شركة النفط الهندية تستثمر 943 مليون دولار لدعم شبكات الغاز

لتعزيز وصوله إلى المنازل والسيارات والصناعات الصغيرة

هبة مصطفى

تتماشى خطوات شركة النفط الهندية "إنديان أويل" مع التوسعات الحكومية لدعم شبكات الغاز، لضمان انتشاره بوصفه يُسهم بانبعاثات أقلّ من الفحم، ما يدعم تحقيق دلهي لأهدافها المناخية المرحلية بخفض الاعتماد على الفحم تدريجيًا.

وتخطط شركة النفط الهندية "إنديان أويل" لتعزيز البنية التحتية لشبكة مبيعات الغاز وخطوط الأنابيب، والتوسع في إنشائها بمناطق جديدة، بحجم استثمارات يصل إلى 70 مليار روبية (943 مليون دولار أميركي).

وأوضحت الشركة -التي تعدّ أكبر شركات التكرير وبيع الوقود بالتجزئة في الهند- أنها استحوذت على 9 تراخيص عبر مزاد لمجلس النفط والغاز الطبيعي.

مبيعات الغاز

تسمح التراخيص لشركة النفط الهندية بالتوسع في مبيعات الغاز إلى المنازل والسيارات والصناعات الصغيرة، بما يغطي ثلث الطلب إلى 61 منطقة بالولايات المختلفة، وفق بيان أمس الأحد.

وتغطي التراخيص الجديدة للشركة -التي لديها مشروعات لمبيعات الغاز بما يعادل 200 مليار روبية (2069 مليار دولار أميركي)- المناطق الرئيسة بالولايات، وفق رويترز.

كما تهدف الهند -ثالث أكبر مساهم عالمي في الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري- إلى رفع حصص الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة من 6.2% حاليًا، إلى 15% عام 2030.

وتتّسق تلك الخطوات مع ما سبق أن أعلنه رئيس الوزرء الهندي ناريندرا مودي بالوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2070، إذ تُعدّ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن الغاز أقلّ من الفحم، رغم أنه لا يزال وقودًا أحفوريًا.

مزيج الطاقة - الهند

مزيج الطاقة

كان مجلس النفط والغاز الطبيعي قد دعا، في السابع من يناير/كانون الثاني الجاري، إلى التقدم بعطاءات الحصول على تراخيص إمداد 5 ولايات بالغاز المنزلي والسيارات والصناعات الصغيرة، وحدّد مجلس النفط والغاز موعدًا أقصاه 6 إبريل/نيسان المقبل للتقدم بتلك العطاءات.

وتحمل التراخيص اسم "توزيع غاز المدينة" -الهادفة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي-، وتغطي ولايات: بيهار، وجارخاند، وبنغال الغربية، وأوتار براديش، وتشهاتيسغاره.

وإجمالًا، أصدر المجلس -حتى الآن- تراخيص توزيع غاز المدينة لمناطق بـ27 ولاية، في جولات سابقة، بما يغطي 70% من سكان الهند، حسبما أوردت رويترز في وقت سابق.

وأشار المجلس إلى أنه عقب الانتهاء من جولة العطاءات التي بدأت في السابع من الشهر الجاري، سيُصرَّح لنحو 88% من الأراضي الهندية لتطوير شبكة توزيع غاز المدينة، ما يسمح بوصول الغاز الطبيعي إلى 98% من السكان.

يأتي ذلك في حين تحاول الهند تعويض عمليات الإرجاء بإنتاج الغاز من حوض كريشنا الهندي، الذي كان يُتوقع إسهامه بصورة كبيرة في خفض الوارادت، وتعزيز حصص الغاز بمزيج الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق