مفاهيم الطاقةتقارير الغازغاز

ماهو الغاز المائي؟

من أكثر موارد الطاقة وفرة في الطبيعة

د. أنس الحجي

الغاز المائي من أكثر مصادر الطاقة توافرًا في الطبيعية، وهو غاز متجمد محصور في الماء بأعماق البحار، ويُعدّ من مصادر الطاقة التي لم تُطوَّر بعد، ويُتوقع لها أن تلعب دورًا مهمًا في تأمين إمدادات إضافية من الطاقة مستقبلًا.

يوجد الغاز المائي (Gas Hydrates) في أرضية البحار العميقة بطبقة صلبة تشبه الزجاج أو الجليد، لكنها تحتوي على كميات كبيرة من غاز الميثان، ويدلّ تصلذب الطبقات التي يوجد فيها الغاز المائي على كمية الضغط الهائلة ودرجة الحرارة المنخفضة التي يوجد فيها.

ومتى تغير الضغط أو الحرارة أو كلاهما، فإن الغاز يتحرّر ويخرج من الماء، الأمر الذي قد يفسّر الغرق المفاجئ لبعض السفن أو ابتلاع البحر لها، كما هو الحال في مثلث بُرمودا المشهور، فإذا تحرّك الميثان المتجمد وتحوّل إلى غاز، فيمكن تصوّر فقاعة ضخمة يحجم جبل تنطلق من قاع المحيط إلى أعلاه، فإذا صادفت أيّ سفن هناك، فإنها ستُبتَلَع لحظيًا.

معلومات عن الغاز المائي

يوجد هذا الغاز بكميات ضخمة في أعماق تتجاوز 500 متر، حيث تُقدَّر كميات الكربون في أعماق البحار بضعف كميات الكربون في جميع أنواع الوقود الأحفوري على سطح الأرض، بما في ذلك الفحم والنفط. وهو موجود تقريبًا في كل مكان حول العالم، تتميز طبقته بقوة ردّها للموجات الصوتية، الأمر الذي يُسَهّل عملية اكتشافه، ولكن استخراجه صعب جدًا، بسبب الذوبان والتبخر بمجرد تحريكه من مكانه.

وجرت محاولات لاستخراج الغاز منه، خاصة في اليابان، إلّا أنها مازالت مجرد محاولات فقط، ويوجد بكميات كبيرة في المنطقة القطبية الشمالية، وروسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيني السابق، والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية، ولايتوافر في الوطن العربي إلّا في بعض مناطق أفريقيا الشمالية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى