مفاهيم الطاقةتقارير النفطنفط

ماهو الديزل (المازوت)؟

يحتوي على طاقة أكبر من البنزين.. لذلك يستخدم في الشاحنات والقوارب والمعدات الكبيرة

أنس الحجي

يعود اسم "ديزل" إلى الألماني رادولف ديزل، الذي اخترع محرك الديزل عام 1893، وكان الديزل المستخدم في المحرك مستخرجًا من زيت الفول السوداني.

ويُعرف الديزل أيضًا في عدد من الدول العربية باسم "مازوت"، ولتمييزه عن الديزل الحيوي، يسمى "الديزل النفطي" أو "الديزل المعدني".

طريقة الحصول على الديزل

يُحصَل على الديزل عن طريق تسخين النفط الخام إلى درجات حرارة تتراوح بين 200 و350 درجة مئوية، لذلك فهو أثقل من البنزين وأكثر لزوجة وأقلّ تبخرًا، إلّا أنه يحتوي على طاقة أكبر من البنزين، لذلك يُستخدم في الشاحنات والقوارب والمعدّات الكبيرة، الأمر الذي يفسّر سبب ارتفاع كفاءة محركات الديزل في استخدام الوقود مقارنة بمحركات البنزين، كما إنه يُستخدم في مولدات الكهرباء.

يُستخدم الديزل وقودًا للتدفئة في كثير من أنحاء العالم، بما في ذلك بلاد الشام وشمال شرق الولايات المتحدة، وهذا ما يفسر زيادة الطلب على النفط في فصل الشتاء.

هناك قوانين عديدة تحكم نوعية الديزل في الدول الصناعية، لأنه يحتوي على كمية عالية من الكبريت، الأمر الذي نتج عنه تحسين كبير في نوعية الديزل في السنوات الأخيرة، والتي تتضمن مزجه مع الديزل الحيوي، إلّا أن الدول العربية مازالت متأخرة نوعًا ما في إنتاج ديزل عالي الجودة وصديق للبيئة، خاصة أن نسبة الكبريت في الديزل المنتج مازالت عالية حسب المعايير الدولية.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى