موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ما هو الديزل (المازوت)؟ - تحديث

يُستعمل في الشاحنات والقوارب والمعدات الكبيرة

أنس الحجي

نستعرض في التقرير التالي ضمن "المفاهيم النفطية"، الإجابة عن تساؤل (ما هو الديزل أو المازوت؟)، خاصة مع كثرة استعماله ضمن مختلف أنواع الوقود في غالبية الدول.

يعود اسم "ديزل" إلى الألماني رادولف ديزل، الذي اخترع محرك الديزل عام 1893، وكان الديزل المستعمَل في المحرك مستخرجًا من زيت الفول السوداني.

الفرق بين المازوت والديزل

يُعرف الديزل أيضًا في عدد من الدول العربية باسم "مازوت"، لهذا، ليس هناك فرق بين الديزل والمازوت، ويسمى في بعض البلاد "السولار"، ولتمييزه عن الديزل الحيوي، يسمى "الديزل النفطي" أو "الديزل المعدني".

إلّا أن هناك أنواعًا مختلفة من الديزل، أحسنها يُستعمَل في المواصلات، وتتطلب بعض الدول الأوروبية نوعيات عالية الجودة من الديزل أو المازوت لأسباب بيئية.

النوع الرديء منه يسمى "الديزل الأحمر" أو "المازوت الأحمر"، الذي يُمنع استعماله بالمواصلات في كثير من الدول المتقدمة، ولكن يُستعمَل في المعدّات والجرارات الزراعية. ويكثر استعماله في الدول النامية بمحطات الكهرباء، وهو قريب من زيت الوقود.

طريقة الحصول على الديزل

بعد توضيح ما هو الديزل، نشرح في السطور التالية طريقة الحصول عليه، ودرجة حرارة تسخين النفط اللازمة لخروج الديزل في صورته النهائية.

يُحصَل على الديزل عن طريق تسخين النفط الخام إلى درجات حرارة تتراوح بين 200 و350 درجة مئوية، لذلك فهو أثقل من البنزين وأكثر لزوجة وأقلّ تبخرًا، إلّا أنه يحتوي على طاقة أكبر من البنزين، لذلك يُستعمَل في الشاحنات والقوارب والمعدّات الكبيرة، الأمر الذي يفسّر سبب ارتفاع كفاءة محركات الديزل في استعمال الوقود مقارنة بمحركات البنزين، كما إنه يُستعمَل في مولدات الكهرباء.

يُستَعمَل الديزل وقودًا للتدفئة في كثير من أنحاء العالم، بما في ذلك بلاد الشام وشمال شرق الولايات المتحدة، وهذا ما يفسر زيادة الطلب على النفط في فصل الشتاء.

هناك قوانين عديدة تحكم نوعية الديزل في الدول الصناعية، لأنه يحتوي على كمية عالية من الكبريت، الأمر الذي نتج عنه تحسين كبير في نوعية الديزل، السنوات الأخيرة، والتي تتضمن مزجه مع الديزل الحيوي، إلّا أن الدول العربية مازالت متأخرة نوعًا ما في إنتاج ديزل عالي الجودة وصديق للبيئة، خاصة أن نسبة الكبريت في الديزل المنتَج مازالت عالية، حسب المعايير الدولية.

مواضيع ذات صلة

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق