روسيا وأوكرانياالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

صادرات الوقود الأحفوري الروسي تسجل مفاجأة.. و8 دول عربية بين المستوردين

أسماء السعداوي

سجلت إيرادات صادرات الوقود الأحفوري الروسي ثاني أدنى مستوى لها في شهر يوليو/تموز 2023، وذلك منذ بدء غزو أوكرانيا في مطلع العام الماضي (2022).

وبلغت إيرادات خزينة موسكو من صادرات الوقود الأحفوري 663 مليون يورو يوميًا (718.8 مليون دولار) خلال شهر يوليو/تموز 2023، بحسب تقرير أعدّه مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(اليورو= 1.08 دولارًا أميركيًا)

ورغم ذلك، سجلت إيرادات صادرات الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز زيادة طفيفة قدرها 0.5% مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له، إلّا أنها كانت أقلّ بنسبة 3% مقارنة بشهر مايو/أيار.

وظهرت 8 بلدان عربية في قائمة مستوردي الوقود الأحفوري الروسي، وهي: الإمارات، ومصر، والمغرب، ولبنان، والسودان، والأردن، والسعودية، وتونس.

إيرادات صادرات الوقود الأحفوري الروسي

كانت إيرادات صادرات النفط المنقول بحرًا صاحبة الحظ الأوفر بين مصادر الوقود الأحفوري الروسي؛ إذ سجلت نموًا بنسبة 7% بما يعادل 15 مليون يورو يوميًا في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2023.

في المقابل، كانت النسبة الأكبر لتراجع الإيرادات من نصيب الفحم الذي انخفض بنسبة 26% على أساس شهري في يوليو/تموز، بما يعادل 7 ملايين يورو يوميًا، ثم جاء الغاز المسال الذي انخفضت إيراداته بنسبة 18%، بما يعادل 6 ملايين يورو يوميًا.

واستقرت إيرادات صادرات الفحم عند مستويات مشابهة ليونيو/حزيران، ولكن بانخفاض طفيف قدره 1%، أو ما يعادل 2 مليون يورو يوميًا في يوليو/تموز.

كما تراجعت إيرادات صادرات المشتقات النفطية من البنزين والكيروسين والنافثا بنسبة 21%، إلى 9 ملايين يورو يوميًا في يوليو/تموز على أساس شهري.

في المقابل، ارتفعت إيرادات صادرات الديزل الأحمر والديزل إلى 14 مليون يورو يوميًا في يوليو/تموز، بزيادة 15% على أساس شهري.

كما صعدت إيرادات صادرات غاز النفط المسال وزيت الوقود الناتج عن التقطير التفريغي إلى 8 ملايين يورو يوميًا، بنسبة 24% في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران.

وهيمنت سفن الشحن التابعة لدول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع الصناعية على عمليات نقل النفط الروسي.

وتراوحت نسبة الناقلات الملتزمة بسقف الأسعار البالغ 60 دولارًا للبرميل، بين 50 و55% من إجمالي ناقلات النفط الروسي، بانخفاض قدره 5% مقارنة بشهر يونيو/حزيران الماضي 2023.

وبالنسبة للمشتقات النفطية والكيماويات، استقرت نسبة الناقلات الملتزمة بسقف الأسعار عند 65% في يوليو/تموز.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عائدات صادرات الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز 2023:

 الوقود الأحفوري الروسي

صادرات النفط الروسي

تراجعت إيرادات روسيا من صادرات النفط الخام إلى 406 ملايين يورو يوميًا في يوليو/تموز، بزيادة 3% عن يونيو/تموز السابق، وبانخفاض 5% عن مايو/أيار 2023.

ويمثّل ذلك ثاني أدنى مستوى شهري منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022 الماضي.

وانخفضت واردات الصين من النفط الخام الروسي المنقول بحرًا بنسبة 20% خلال يوليو/تموز على أساس شهري، في أول تراجع لها منذ الغزو.

وقلّصت الصين حجم شحنات النفط الخام الروسي، وفي المقابل، رفعت صادراتها من العراق بنسبة 25%، والبرازيل بنسبة 54%، والكويت بنسبة 36%، وذلك مقارنةً بشهر يونيو/حزيران.

وجاء تراجع صادرات النفط الروسي بفعل تعهّد موسكو بخفض الصادرات في مطلع يوليو/تموز، وهو ما دفع الأسعار نحو الارتفاع في أواخر الشهر.

وتراجعت صادرات النفط الروسي المنقولة بحرًا بنسبة 6% في يوليو/تموز، مقارنة بالشهر السابق له، كما ارتفعت أسعار خام الأورال الروسي.

وعلى صعيد الهند، تعدّ نيودلهي أكبر مشترٍ للنفط الروسي المنقول بحرًا، واستوردت وحدها 38% من إجمالي الصادرات الروسية في 2023.

وفي يوليو/تموز، تراجعت واردات الهند من الخام الروسي بنسبة 8%، نتيجة للأعاصير وأعمال الصيانة في مصافي التكرير هناك.

كما تراجع حجم الخصومات المغرية التي اعتادت روسيا تقديمها لنيودلهي منذ بدء الغزو، وهو ما حالَ دون شراء الهنود للخام الروسي.

أبرز مستوردي الوقود الأحفوري الروسي في يوليو

الصين: تصدّرت الصين قائمة كبار مستوردي الوقود الأحفوري الروسي خلال شهر يوليو/تموز 2023، واشترت بكين 33% من إجمالي الصادرات الروسية في يوليو/تموز.

الهند: حلّت الهند في المركز الثاني، واستوردت النفط الخام والمشتقات النفطية والفحم والغاز المسال.

تركيا: جاءت تركيا ثالثةً في القائمة، وتنوعت وارداتها بين المشتقات النفطية والغاز المنقول عبر الأنابيب والفحم والنفط الخام وغاز النفط المسال.

الاتحاد الأوروبي: كان الاتحاد الأوروبي رابع أكبر مستوردي الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز 2023، واشترى النفط الخام والغاز المنقول عبر الأنابيب والغاز المسال والمشتقات النفطية وغاز النفط المسال.

البرازيل: احتلّت البرازيل المركز الخامس والأخير، واستوردت المشتقات النفطية فقط.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 5 مستوردين للوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز 2023:

 الوقود الأحفوري الروسي

مشترو الوقود الأحفوري الروسي منذ بدء الحظر الأوروبي

فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات النفط الروسي، ودخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، بهدف تجفيف منابع الحرب الروسية على أوكرانيا.

وجاءت قائمة كبار مستوردي الوقود الأحفوري الروسي منذ بدء الحظر الأوروبي وحتى الآن كالتالي:

الفحم: كانت الصين أكبر مشترٍ للفحم الروسي، واستحوذت على 46% من صادرات الفحم الروسي، تلتها الهند بنسبة 19%، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 12%.

النفط الخام: تصدّرت الصين -أيضًا- قائمة كبار مستوردي النفط الخام الروسي، لتشتري وحدها 51% من صادرات النفط الروسية، تلتها الهند بنسبة 36%، ثم الاتحاد الأوروبي بنسبة 8%، فتركيا بنسبة 3%.

ورغم الحظر، نجحت صادرات النفط الروسي في التسلل إلى دول الاتحاد الأوروبي، بحرًا عبر بلغاريا التي مُنحت إعفاءً حتى العام المقبل 2024، وعن طريق خط الأنابيب إلى التشيك وسلوفاكيا والمجر.

الغاز المسال: كان الاتحاد الأوروبي أكبر مشترٍ للغاز المسال الروسي، واستحوذ وحده على 53% من إجمالي الصادرات الروسية.

يُشار هنا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يفرض أيّ عقوبات على شحنات الغاز المسال الروسي منذ بدء الحظر.

غاز النفط المسال: كانت تركيا أكبر مشترٍ لغاز النفط المسال، واستوردت 50% من كل الصادرات الروسية، يليها بفارق قليل الاتحاد الأوروبي بنسبة 42%.

يُشار -أيضًا- إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يفرض أيّ عقوبات على شحنات غاز النفط المسال.

المشتقات النفطية: استوردت تركيا أكبر حصة من صادرات المشتقات النفطية الروسية بنسبة 24%، تلتها الصين بنسبة 12%، والمملكة العربية السعودية بـ10%.

ودخل حظر أقرّه الاتحاد الأوروبي على واردات المشتقات النفطية الروسية في 5 فبراير/شباط من هذا العام 2023.

الغاز المنقول عبر الأنابيب: كان الاتحاد الأوروبي أكبر مشترٍ للغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب، واستحوذ على 43% من إجمالي الشحنات، تلته تركيا بنسبة 27%، فالصين بنسبة 21%.

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الدول التي تستورد الوقود الأحفوري الروسي منذ تفعيل الحظر الذي أقرّه الاتحاد الأوروبي:

الوقود الأحفوري الروسي

أهم المواني المستوردة للنفط الروسي في يوليو

جاءت الهند في المرتبة الأولى بقائمة أكبر المواني المستوردة للوقود الأحفوري الروسي، وكان ميناء سيكا هو الأعلى حصة في استقبال الشحنات.

وكانت أكبر 5 موانٍ استوردت الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز 2023 كالتالي: سيكا، وباراديب في الهند، وميناء ياريمجا التركي، ودونغجياكو في الصين، وأخيرًا ميناء مرسين في تركيا -أيضًا-.

يُذكر أن مركز كريا اتّهم الهند، في الشهر الماضي يونيو/حزيران، بغسل النفط الروسي؛ إذ قال، إن ميناء فادينار الهندي يزوّد مصفاة نفط تابعة لشركة "نايارا إنرجي ليمتد" التي تمتلك شركة روسنفط الروسية حصة 49.13% من أسهمها.

وقال، إن الظروف مهيّأة أمام روسنفط وشركات أخرى لنقل النفط الخام الروسي إلى ميناء فادينار الهندي، إذ يُكرر هناك ويعاد تصديره في صورة مشتقات نفطية إلى دول تفرض عقوبات على موسكو.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أهم المواني المستوردة للوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز:

الوقود الأحفوري الروسي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق