هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسية

رئيس توتال إنرجي ينسف خطط الهيدروجين الأخضر: مستحيلة.. لا تحلموا

أسماء السعداوي

حذّر رئيس شركة توتال إنرجي الفرنسية (Total Energies) باتريك بويانيه من أن ارتفاع أسعار الهيدروجين الأخضر بحلول 2030 يهدد مخططات الاتحاد الأوروبي.

ويستهدف الاتحاد، الذي يضم 27 دولة تحت رايته، استعمال 20 مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية العقد الجاري (2030)؛ عبر إنتاج 10 ملايين طن محليًا، واستيراد الـ10 ملايين طن الأخرى، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بويانيه، فالهدف "مستحيل" بناءً على حساب التكلفة الحالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر مقارنة بالرمادي منه، فضلًا عن أن أجهزة التحليل الكهربائي ما زالت في مراحل التطوير الأولية نسبيًا.

وفي المقابل، قال، إن توتال إنرجي تخطط لمنح الأولوية للاستثمار في الوقود الحيوي؛ لأنه من غير المحتمل أن تنهض أنواع وقود الطيران المعتمدة على الهيدروجين الأخضر قبل المدة بين عامي 2035 و2040.

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر

خلال اجتماع خاص على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بمدينة الرياض في السعودية، فصّل الرئيس التنفيذي لتوتال إنرجي باتريك بويانيه تكلفة خطة الاتحاد الأوروبي لاستعمال 20 مليون طن هيدروجين أخضر بحلول عام 2030.

وقال، إن تكلفة إنتاج الهيدروجين الرمادي إلى الأزرق هي 2:1 وتصل من الرمادي إلى الأخضر 3:1، بحسب تقرير نشرته منصة "هيدروجين إنسايت" (hydrogeninsight).

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

ودعا باتريك بويانيه الحكومات إلى إعادة التفكير فيما إذا كانت أهدافها واقعية، قائلًا: "لا أعلم بصدق كيف وُضعت تلك الأهداف 10 ملايين طن، 20 مليون طن، ربما لا يفهمون ما يتحدثون بشأنه".

وتابع: "من المحتمل ألّا نصل للهدف بحلول 2050، لكن تلك ليست مشكلة في حدّ ذاتها، لأن الأهم هو اتخاذ خطوات بالفعل وإنفاق الأموال بصورة مُجدية اقتصاديًا للمستهلكين، ليحصلوا على الطاقة النظيفة بسعر معقول".

ولم يوضح رئيس توتال إنرجي ما إذا كان هدف 2050 الذي يقصده هو الحياد الكربوني في أوروبا، أم رفع حصة الهيدروجين بمزيج الطاقة هناك إلى ما بين 13% و20%.

وإذ وصف تقنية التحليل الكهربائي بكونها غير ناضجة تمامًا، أضاف بويانيه: "دعونا نعترف بأننا في مرحلة الطفولة، ولنتوقف عن إنتاج 10 ملايين طن و20 مليون طن".

ولفت أيضًا -في هذا الصدد- إلى أن أكبر مشروع تحليل كهربائي الذي لم يُركَّب بعد (مشروع كوبا بقدرة 260 ميغاواط) هو الوحيد القادر على إنتاج 500 ألف طن سنويًا، كما أن هناك مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 1 غيغاواط لم يُنشَأ.

وأضاف: "لنكن واضحين، من المستحيل خفض تكلفة الهيدروجين الأخضر فعليًا إلّا إذا كانت هذه الأسواق المستهدفة، وأودّ أن أقول، الصناعة التي يصعب الحدّ منها ومصافي التكرير وما إلى ذلك.. إذا لم توجد سوق للهيدروجين لأغراض النقل، سيكون من العسير للغاية خفض التكلفة".

خزانات هيدروجين داخل مشروع كوبا
خزانات هيدروجين داخل مشروع كوبا- الصورة من موقع شركة سينوبك الصينية

الهيدروجين الأخضر لمصافي التكرير

دافع الرئيس التنفيذي لعملاقة النفط والغاز الفرنسية توتال إنرجي عن الجدوى الاقتصادية لعطاء تقيمه الشركة حاليًا لتوفير 500 ألف طن من الهيدروجين الأخضر لاستعماله في مصافي التكرير التابعة لها.

وأضاف: "إذا حصلنا على 500 ألف طن في المتوسط بسعر 8 يورو للكيلوغرام (8.57 دولارًا)- هذا يزيد أو يقلّ عن متوسط العروض- لذلك فالسعر ليس 3 يورو أو 5، لا تحلموا، سعر اليوم هو 8 يورو و8 يورو الأفضل".

(اليورو= 1.07 دولارًا أميركيًا).

وتابع: "إذا كنت لأدفع 8 يورو للكيلوغرام مقارنة بيورو واحد للهيدروجين الرمادي، تعلم أن هناك شيئًا لاستيعابه".

ورغم ارتفاع الأسعار، قال بويانيه، إن العطاء قابل للتطبيق بسبب منظومة تجارة الانبعاثات في أوروبا التي تغرّم مُطلقي الانبعاثات بقطاع الصناعة مقابل كل طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وأيضًا تمنح مخصصات مجانية مقابل إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأوضح: "إذا كانت مصفاة ما تستعمل الهيدروجين الأخضر بدلًا من الهيدروجين الرمادي، فلن أتجنّب فحسب دفع ضريبة قدرها 100 دولار لكل طن، ولكن سأحصل على ائتمان مضاعف أيضًا، وبذلك يسمح نظام الائتمان الضريبي بالحصول على نحو 7 إلى 8 يورو للكيلوغرام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق