رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة سلاح الأردن لخفض فاتورة استهلاك قطاع المياه

تؤدي الطاقة المتجددة في الأردن دورًا مهمًا في خفض فاتورة استهلاك الطاقة وترشيد نفقات العديد من القطاعات، وفي مقدّمتها قطاع المياه.

واستعرض تقرير حديث، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) عددًا من المشروعات التي تُنَفَّذ لزيادة كفاءة الطاقة استعمال الطاقة النظيفة لخفض فاتورة استهلاك الطاقة وتحسين الملاءة المالية لقطاع المياه.

يأتي ذلك في إطار البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، إذ تستهدف خطة الاستدامة المالية خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في قطاع المياه خلال الربع الأول من العام 2024.

الطاقة المتجددة في الأردن

بحسب التقرير الربعي، تمّ تنفيذ مشروع إعادة تأهيل محطة ضخ المياه المعالجة واستبدال مضخات في العقبة والانتهاء من الخدمات الاستشارية لمشروعات الطاقة الشمسية.

وتعمل وزارة المياه والجهات التابعة لها على توفير مصادر جديدة للمياه وزيادة المخزون الإستراتيجي من المياه من خلال حفر آبار جديدة، وتطوير أنظمة تجميع آبار ونقل رئيسة، وإنشاء خزانات، بالإضافة إلى محطات المعالجة اللازمة.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

وتمّ حفر آبار في منطقة صبحا والرفاعيات - المفرق وحفر آبار جديدة في منطقة العاقب بئر 5 مع اكتمال حفر 3 آبار إنتاجية في منطقة الديسة العقبة، والعمل جارٍ على تنفيذ دراسات وتصاميم لعدد من مشروعات معالجة مياه وحفر آبار وتحلية مياه جوفية وإنشاء خزانات تجميعية وتنفيذ عدد من مشروعات محطات تنقية مياه الصرف الصحي للاستفادة من المياه المعالجة في الري.

وتستهدف الأردن زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في قطاع توليد الكهرباء إلى 50% بحلول 2030، في خطوة من شأنها أن تقلل فاتورة البلاد، إذ تعتمد على الاستيراد في تأمين احتياجات غالبية محطات الكهرباء العاملة بالوقود.

المياه في الأردن

سعت وزارة المياه والري لتحسين حوكمة ورفع كفاءة قطاع المياه خلال الربع الأول من العام الجاري، وتشكيل لجنة لمناقشة خيارات هيكلة قطاع المياه، واختيار الخيار الأنسب، إذ تمّت الموافقة على تدريب 70 متدربًا ضمن برنامج زمالة المياه الوطني لخريجي الجامعة خلال عام 2024، ويجري العمل على دراسة تعديل أسس تخصيص الوحدات السكنية في وادي الأردن، وأسس تأجير الأراضي لغايات التنقيب والتعدين والمقالع والمرامل.

كما تعمل الوزارة على تحسين حوكمة ورفع كفاءة قطاع المياه من خلال تحديث البرنامج الاستثماري وتطوير أداة لمتابعة مشروعات قطاع المياه وتحديد الأولويات والمؤشرات خلال الربع الأول من العام، والعمل على تحديث الخطة الوطنية للبنية التحتية للصرف الصحي، والخطة الوطنية للبنية التحتية للمياه والخطط الشمولية على مستوى المحافظات، والخطة الشمولية لمصادر المياه السطحية لتكون مدخلات للإعداد للبرنامج الاستثماري لقطاع المياه، كما تمّ تطوير قاعدة البيانات ونظام حوكمة المشروعات، ويجري إدخال جميع مشروعات قطاع المياه ومتابعة تقدّم العمل للمشروعات المدخلة إلى المنصة، شهريًا.

وتقوم وزارة المياه والجهات التابعة لها بإعادة تأهيل شبكات المياه في مناطق متفرقة من المملكة، لتقليل الفاقد الفني وتنفيذ مشروعات تبديل عدادات وإجراءات إدارية وخفض الاستعمال غير المشروع لتخفيض الفاقد الإداري (المياه غير الربحية)، ما ينعكس على تحسين الملاءة المالية لقطاع المياه، ضمن خطة الاستدامة المالية وزيادة حصة الفرد.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، تمّ تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكة مياه أربد، والعمل على تنفيذ دراسات وتصاميم لإعادة تأهيل شبكات مياه والري واستبدال شبكات، في حين يجري العمل على تنفيذ مشروعات إعادة تأهيل شبكات بمناطق مختلفة في المملكة، مثل البلقاء وإربد وعمان، والعمل على تنفيذ مشروعات استبدال عدّادات وتنفيذ مسوحات شاملة للمشتركين في جميع المحافظات.

ويعمل الأردن لبناء إدارة أفضل لموارد المياه المتاحة، ومواجهة تحديات تغير المناخ، من خلال توفير الحلول التكنولوجية والمبتكرة، وفي مقدمتها الاستعانة بالطاقة المتجددة، سواء في عمليات تحلية المياه أو تشغيل الآبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق